العمارة والتشييد > التصميم العمراني وتخطيط المدن

محمية (أغروتوبيا - Agrotopia) أكبر مركز أبحاثٍ لإنتاج الغذاء الحضَري في أوروبا

بُنيَت محمية (أغروتوبيا - Agrotopia) على سطح مستودعٍ للخضار والفواكه على الطريق الدائري في مدينة Roeselare، وتتمتع بإطلالةٍ ساحرةٍ مفتوحةٍ على المدينة حيث تشغل الزراعات الدفيئة أسطحَ المنشآت الصناعية (1-3).

تشكل Agrotopia أكبر مركز أبحاثٍ لإنتاج الغذاء الحضَري في أوروبا؛ إذ تمتد على مساحة 9500 مترٍ مربع، وتتضمن مرافقَ بحثيةً عدةً مزودةً بأحدث التقنيات لزراعة الفاكهة والخضار الورقية (1-3).

ويُعدُّ المبنى نموذجُا عن آلية إنتاج الغذاء في المدينة مستقبلًا إضافةً إلى كونه مكانًا لتدريب الجيل الجديد من المزارعين على التقنيات الحديثة المستخدمة في البستنة الدفيئة وتعليمه كيفية التشغيل الناجح للأعمال التجارية (1,2)؛ من جهةٍ أخرى  فالمبنى محاطٌ بمسارٍ تعليميٍّ لعامة الناس (1-3).

يستند المبنى إلى قاعدةٍ بيتونية، ويبدو من الخارج كمنحوتةٍ معماريةٍ مصنوعةٍ من الفولاذ والزجاج الذي يغطي واجهاتِه من جميع الاتجاهات؛ فيما تُستثمَر هذه الواجهات بالزراعة الرأسية؛ إذ تمتد الحديقة الرأسية بارتفاعٍ مزدوجٍ على طول المسار الدائري لتقوم بتخزين مياه الأمطار من السقف لري المحاصيل فيما بعد (1-3).

يوفِّر المبنى المبتكَر استغلالًا أمثلَ للفراغات؛ إذ تقود سلالم المدخل العريضة إلى المساحات المخصصة للزراعة الحضَرية في قلب المبنى حيث توجد أيضًا المرافق المخصصة للزوار، ومن الجدير بالذكر أن المبنى يوفِّر ظروفًا مُناخيةً مناسبةً للبشر في داخل المِساحات المعزولة المستخدمة في الاجتماعات والتعليم؛ في حين تكون الأجواء دافئةً ورطبةً في داخل المقصورات المخصصة لأبحاث النبات، وزُوِّدَت المِساحات العامة برذاذ ماءٍ لتلطيف الجو في أيام الحر الشديد (1,2).

   

تندمج محمية أغروتوبيا بالبيئة المحيطة بها وتتكيف معها؛ إذ يعتمد تسخين الدفيئة على الحرارة الفائضة من مِحرَق النفايات المجاور لها، ومن جهةٍ أخرى تشكل نموذجًا لإعادة تدوير المياه والطاقة وجعل الزراعات الدفيئة أكثر استدامةً (1,2).

ختامًا؛ ما رأيك باستغلال أسطح المنشآت الصناعية بمشاريعَ هادفةٍ كهذه؟ وما رأيك بهذا النوع من المباني متعددة الوظائف؟

المصادر:

1.Rooftop Greenhouse Agrotopia / Building Realisation / van Bergen Kolpa Architecten, Dutch architects based in Rotterdam [Internet]. Vanbergenkolpa.nl. [cited 22 March 2022]. Available from: هنا

2. Agrotopia Research Center for Urban Food Production / van Bergen Kolpa architects + META architectuurbureau [Internet]. ArchDaily. 2022 [cited 22 March 2022]. Available from: هنا

3.Project: Agrotopia rooftop greenhouse Roeselare [Internet]. Meta.be. [cited 22 March 2022]. Available from: هنا