كتاب > الجائزة العالمية للرواية العربية

جائزة البوكر العربية

فازت رواية خبز على طاولة الخال ميلاد للكاتب الليبي محمد النعاس بجائزة البوكر العربية (1).

تتحدث الرواية عن "ميلاد" الذي يبحث عن معنى الرجولة في ظل التعريف السائد لها في المجتمع الليبي، لكنه لا يؤمن بذلك التعريف، وقرر أن يحيا بتعريفه الخاص لتلك الكلمة، تُعيد هذه الرواية مُساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر"، وتُدين القوالب النمطية الجاهزة التي تحصر وظائف كل من المرأة والرجل في أطر مُحددة إذا تخطاها أحدهما تخطى الحد الذي سُطر له.

وقد قال عنها الروائي (شكري المبخوت) "لقد قامت الرواية المتوّجة على استعادة تجربة شخصيّة في ضرب من الاعترافات التي نظّم السرد المتقن المشوّق فوضى تفاصيلها ليقدّم نقدًا دقيقًا عميقًا للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعيّ. إنّها رواية تقع في صلب التساؤلات الثقافيّة الكونيّة عن قضايا الجندر لكنّها منغرسة، في آن واحد، في بيئتها المحلّيّة والعربيّة بعيدًا عن التناول الإيديولوجيّ المسيء لنسبيّة الرواية وحواريّتها" (1).

وقد كانت الرواية مرشحة ضمن عدد من الروايات في القائمة القصيرة وهم: "ماكيت القاهرة" لـ طارق إمام، و"دلشاد: سيرة الجوع والشبع" لـ بشرى خلفان، و"الخيط الأبيض من الليل" لـ خالد النصر الله، و"يوميات روز" لـ ريم الكمالي، و"أسير البرتغاليين" لـ محسن الوكيلي (2).

المصادر:

1. رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" لمحمد النّعاس تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2022 في دورتها الخامسة عشرة. الجائزة العالمية للرواية العربية. 2022. هنا;

2. 2022 القائمة القصيرة. الجائزة العالمية للرواية العربية. 2022. هنا