الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الجغرافيا السياسية

الكومنولث (The Commonwealth)

الكومنولث (The Commonwealth) اتحاد طوعي يضم 54 دولة مستقلة ومتساوية الحقوق (1)، وموزعة على كل قارة ومحيط في العالم، ويعكس ذلك التنوع الكبير في الأديان والأعراق واللغات والثقافات ضمن دوله (2)، ويضم أكثر من 2.5 مليار نسمة (1). 

تعود أصول الكومنولث إلى الإمبراطورية البريطانية السابقة، إذ كان العديد من أعضاء الكومنولث أقاليم قد خضعت للحكم البريطاني في أوقات مختلفة من تاريخ الإمبراطورية البريطانية عن طريق الاستيطان أو الاحتلال أو التنازل عن الحكم (3)، لكن يمكن اليوم لأية دولة الانضمام إلى الكومنولث الحديث، ومن أحدث الأمثلة؛ انضمام جمهورية رواندا الواقعة شرق القارة الإفريقية إلى اتحاد الكومنولث في العام 2009م (1). ولكي تُقبل عضوية الدولة ضمن اتحاد الكومنولث يتوجَّب عليها تطبيق ممارسات الاتحاد والموافقة على اتفاقياته؛ بما في ذلك استخدام اللغة الإنكليزية وسيطًا للعلاقات بين دول الاتحاد (2).

في إعلان لندن للعام 1949م اعتُرِفَ بالملك جورج السادس رئيسًا للكومنولث، وبعد وفاته نالت الملكة إليزابيث الثانية هذه المكانة (3)؛ إذ تعترف العديد من دول الاتحاد، وعددهم 14 دولة إضافةً إلى المملكة المتحدة، بوصاية الملكة إليزابيث الثانية عليها (Commonwealth Realm)، ومنها أستراليا وكندا ونيوزيلندا وجامايكا (4)، وبعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية في الثامن من شهر أيلول (سبتمبر) من العام 2022م انتقلت هذه الوصاية إلى ابنها الأكبر؛ الملك تشارلز (5).

وجديرٌ ذكرُه أنَّ الكومنولث يضم دولًا كبيرة أو معروفة أو ذات اقتصاد قوي كالهند وباكستان وبنغلاديش وسنغافورة وجنوب أفريقيا ونيجيريا وماليزيا وجزر المالديف وقبرص (6).

المصادر:

1. About us [Internet]. The Commonwealth. [cited 22 January 2022]. Available from: هنا

2. The Commonwealth of Nations [Internet]. Australian Government-Department of Foreign Affairs and Trade. [cited 22 January 2022]. Available from: هنا

3. About the Commonwealth [Internet]. The Royal Household. [cited 22 January 2022]. Available from: هنا

4. Commonwealth realms [Internet]. The Royal Household. [cited 22 January 2022]. Available from:

هنا

5. Queen Elizabeth II’s death live updates: Britain mourns longest-serving monarch [Internet]. NBC News. 2022 [cited 8 September 2022]. Available from: هنا

6. Member countries [Internet]. The Commonwealth. [cited 22 January 2022]. Available from: هنا