المعلوماتية > اتصالات وشبكات

NFTs؛ ملكية موثقة في Blockchain

تُعدّ الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) نوعًا جديدًا من الرموز المميّزة القائمة على blockchain الفريدة وغير القابلة للتجزئة والتي ظهرت في أواخر عام 2017 (1). 

تعتمد الـ (Non-Fungible Tokens (NFT على تقنية *الـ blockchain، وهي عبارة عن دفترِ أستاذٍ موزع آمن يتكون من سلسلة من الكيانات من نوع السجل والتي تُسمى معاملات (transactions)؛ إذ تُربَط معًا على نحو مشفر وتُنسَخ عمومًا عبر كل عقدة في شبكة الحاسوب اللامركزية.

إذا أراد مهاجمٌ ما الاحتيال لتغيير سجلات Blockchain في دفتر الأستاذ الموزّع علنًا؛ فيجب عليه التحكم في غالبية العقد في الشبكة، وهو حدث مكلف من الناحية الحسابية وغير محتمل (2). 

فما هي الـ NFT؟ 

تُعرَف الـ (Non-Fungible Tokens (NFT بأنّها سجلُّ تشفير فريد مرتبط بأصل (Assets)؛ أي إنه مرتبط بشيء ذي قيمة، وعادةً ما يكون قطعة فنية أو موسيقى أو أي شيء آخر؛ إذ توفر بروتوكولات NFT أساسًا دفترَ الأستاذ المُوزِّع الأساسي للسجلات، وتُدمَج NFTs مع المعاملات (transactions)؛ مما يجعلها قابلة للاستبدال في شبكة نظير إلى نظير (peer-to-peer (network، تُسمّى هذه السجلات "tokens" والتي يمكن شراؤها أو تداولها أو بيعها مثل الأصول المادية، وعمومًا يكون شراء الـNFTs وبيعها وتداولها من "محافظ wallets" ويمكن استكشافها إذا كانت عامة (2,3).

توضيح عملية الـ NFT

يوضّح هذا المخطط عملية NFT وأدوار كل جهة فاعلة.

تتكون هذه العملية أساسًا من دورين: مالك NFT، ومشتري NFT.

يرقمن مالك NFT البيانات الأولية من المعاملة إلى التنسيق المناسب، ثم يخزّنها على قاعدة بيانات خارج Blockchain (أو على Blockchain، ولكن يكون هذا أكثر تكلفة)، ثم يوقع على المعاملة بتوقيع مشفّر مصنوع من سلسلة من الأرقام أو بواسطة Hash ويرسل البيانات إلى عقد ذكي (smart contract)، الذي بدوره يعالج البيانات ثم يصكها أو يتداولها على blockchain كمعاملة.

بمجرد تأكيده من خلال الإجماع الرياضي، يُربَط NFT على نحو دائم بمعرّف التجزئة (hash identifier) الفريد وسجل blockchain الموزع بحيث لا يمكن تغييره (2).

الجدير ذكره أنّ الـ NFTs تُعدّ فريدة من نوعها رقميًّا، ولا يوجد نوعان من NFTs متماثلان، ويمكن لمنشئي المحتوى بيع أعمالهم في أي مكان، كذلك يمكنهم الوصول إلى السوق العالمية، إضافةً إلى قدرتهم على الاحتفاظ بحقوق الملكية لعملهم والمطالبة بحقوق إعادة البيع مباشرة. 

فضلًا عن ذلك، يمكن استخدام الأعمال الفنية الرقمية ضمانًا في قرض لامركزي، ويمكن أن تمثل (3):

- الفن الرقمي مثل: صور GIF، المقتنيات، موسيقى، أشرطة فيديو.

- عناصر العالم الحقيقي مثل: سند ملكية سيارة، تذاكر لحدث العالم الحقيقي، فواتير رمزية، وثائق قانونية، التوقيعات.

لا يمكن أن يكون لـNFT سوى مالك واحد في كل مرة؛ إذ تُدار الملكية عن طريق معرّفٍ فريد والبيانات الوصفية التي لا يمكن لأي رمز مميز آخر نسخها.

إضافةً إلى أنّ الملكية تُحَدَّد من خلال عقود ذكية تُدير قابلية نقل NFT، فعندما ينشِئُ شخصٌ ما NFT أو يصكه؛ فإنه ينفذ التعليمات البرمجية المخزنة في العقود الذكية والتي تتوافق مع معايير مختلفة، وتُضاف هذه المعلومات إلى blockchain حيث يُدار الـNFT. 

يُعدّ نظام NFT لا مركزيًّا؛ مما يعني أنه يمكنك أنت وأي شخص آخر إثبات ملكيتك لشيء ما، ذلك كله بدون الثقة أو منح الحضانة لطرف ثالث يمكنه فرض قواعده الخاصة حسب الرغبة، وهذا يعني أيضًا أنّ NFT الخاص بك قابلٌ للنقل عبر العديد من المنتجات والأسواق المختلفة، إضافةً إلى أنّه آمن؛ بمعنى أنه لا يمكن لأحد نسخ/ لصق NFT الخاص بك أو سرقته.

إنّ هذه الصفات تجعل من الممكن امتلاك عناصر فريدة رقميًّا والحصول على سعر عادل للمحتوى الخاص (3). 

عندما تصك NFT:

- يجب تأكيده كأصل على blockchain.

- يجب تحديث رصيد حساب المالك لتضمين ذلك الأصل، وهذا يجعل من الممكن تداولها بعد ذلك أو "امتلاكها" على نحو يمكن التحقق منه.

- يجب إضافة المعاملات التي تؤكد ما سبق إلى كتلة وإضافتها إلى السلسلة.

- يحتاج كل شخص في الشبكة إلى تأكيد الكتلة على أنها "صحيح"؛ إذ يزيل هذا الإجماع الحاجةَ إلى وسطاء لأنّ الشبكة توافق على أن NFT الخاص بك موجود وأنه ملك لك، وهي في سلسلة حيث يمكن لأي شخص من التحقق منها (3).

قد يكون من المفيد لفهم تقنيات NFT فحص بعض الأمثلة المحددة، مثل بيع مقطع الفيديو الفيروسي لعام 2007 "Charlie bit my finger" على أنه NFT مقابل 760 ألف دولار لتمويل تطلُّعات الأخوَين الجامعية. وكجزء من عملية البيع؛ سيُزال الفيديو من YouTube.

 

كذلك بيعت أول تغريدة أرسلها الرئيس التنفيذي لشركة Twitter "جاك دورسي Jack Dorsey" مؤخرًا مقابل 2.9 مليون دولار (لوك، 2021). في هذه الحالة، ستبقى التغريدة على Twitter ليراها جميع الأشخاص (4).

وقد بيعت مجموعة من الفن الرقمي بعنوان "كل يوم- أول 5000 يوم" في مزاد علني من قبل دار المزادات المرموقة "كريستيز Christie's" مقابل 69 مليون دولار؛ إذ سيحتفظ الفنان بحقوق الطبع والنشر للصور التي يتكوّن منها الملصق والمتاحة على موقعه على الويب، لكنّ المالك الجديد له الحق في عرض الصورة المجمعة. 

كما توضح الأمثلة السابقة؛ فإنّ كلَّ من يشتري NFT يحصل على ملكية شيء غير قابل للتحويل؛ أي إنهم يمتلكون NFT، وهم فقط من يمكنهم نقل NFT إلى شخص آخر (4).

الهامش:

لمعرفة المزيد عن تقنية الـblockchain؛ يرجى القراءة هنا

المصادر:

1. Regner F, Schweizer A, Urbach N. NFTs in Practice – Non-Fungible Tokens as Core Component of a Blockchain-based Event Ticketing Application. Fortieth International Conference on Information Systems. Non-Fungible Tokens as Event Tickets.; 2019. p. 1-17. [cited December 2021]. Available from: هنا

2. Cornelius K. Betraying Blockchain: Accountability, Transparency and Document Standards for Non-Fungible Tokens (NFTs). Information [Internet]. 2021 [cited December 2021];12(9):358. Available from: هنا

3. Non-fungible tokens (NFT) | ethereum.org [Internet]. ethereum.org. 2021 [cited December 2021]. Available from: هنا

4. Fernandez P. Non-fungible tokens and libraries. Library Hi Tech News [Internet]. 2021 [cited December 2021];38(4):7-9. Available from: هنا