الطب > ‏معلومة سريعة‬

القدم المسطحة Flat Foot

الفتخ أو ما يشار إليه بالقدم المسطحة عادةً هو تشوه في القدم شائع نسبيًا، ويُعرّف بانعدام القوس الطولانية الأنسية للقدم؛ إذ تلامس أو تقترب من ملامسة الأرض، وقوس القدم هو اتصال قوي ومرن من الأربطة والأوتار واللفافة الواصلة بين مقدّم ومؤخّر القدم، وهذه القوس تعمل على أنها قاعدة مرنة متكيّفة  للجسم، إذ تبدد ثقل الجسد وتخزّن الطاقة الميكانيكية في الأربطة المرنة المتمددة في أثناء دورة المشي. 

والخلل الوظيفي في هذه القوس وخاصة من النمط المرن يكون في العادة غير عرضي، لكنه قد يغيّر الآليةَ الحيوية للأطراف السفلية والعمود الفقري القطني، فيزيد خطر الألم والإصابة (1). 

للقدم المسطحة نمطان رئيسان وهما:

- النمط المرن: وهو الأكثر شيوعًا. ويمكن رؤية أقواس القدمين في حالة عدم الوقوف، لكن الأقواس تختفي بمجرد أن يضع الشخص وزنه على قدميه، وتظهر هذه الحالة في الطفولة أو المراهقة وتصيب كلا القدمين، وتزداد عند التقدم في العمر.

- النمط الصلب: المصاب بهذه الحالة لا تظهر عنده الأقواس عند الوقوف (زيادة الوزن على القدمين) أو الجلوس (انعدام الوزن على القدمين)، وتتطور هذه الحالة في المراهقة، وتزداد عند التقدم في العمر(2).

وتظهر القدم المسطحة على نحوٍ طبيعي عند الرضع والأطفال الصغار؛ وذلك لأن قوس القدم لمّا يتطور لديهم. 

وأغلب الأقواس القدمية عند البشر تتطور خلال مرحلة الطفولة، لكنها قد لا تتطور لدى بعضهم، ويعد هذا التنوع في أنماط الأقدام طبيعيًا، وقد تتطور المشكلة لدى عديمي الأقواس القدمية أو لا تتطور (3).

أما عن الأعراض المتعلقة بهذا المرض، فكثير من المصابين لا يعانون ألمًا أو أية مشكلات أخرى، لكن في بعض الحالات قد تكون مؤلمة وتشمل الأعراضَ الآتية: 

وتتضمن عوامل الخطر التي تزيد خطرَ الإصابة البدانة وإصابات القدم والكاحل والتهاب المفاصل الرثياني والتقدم في السن والداء السكري (3).

وتُشخص القدم المسطحة من خلال تقييم الأعراض ومظهر أقواس القدم عند الوقوف، والجلوس والمشي، وفي بعض الأحيان يجب اللجوء إلى الأشعة السينية لتقييم بنية العظام (2).

لا يعاني عديد من الأشخاص المصابين مشكلات كبيرة ولا يحتاجون العلاج، وإن كان هناك ألم أو صلابة في القدم أو أعراض أخرى فقد يُوصى بعلاجات غير جراحية. 

ونادرًا ما يلجأون إلى الجراحة، وذلك عند إصلاح القدم المسطحة من النمط الصلب أو عند وجود مشكلات في العظام والأوتار.

وتتضمن المعالجة: 

المصادر:

1- Raj M, Tafti D, Kiel J. Pes Planus [Internet]. US: Statpearls. [ updated: 2022 Feb 5; cited 2022 Apr 23]. Available from: هنا

2- Flat Feet [Internet].US: Cleveland Clinic. [updated: 2021 May 5 cited; 2022 Apr 23]. Available from: هنا

3- Flatfeet - Symptoms and causes [Internet]. US: Mayo Clinic. [updated 2020 Jul 28; cited 2022 Apr 23]. Available from: هنا