الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الجغرافيا المسلية

أين دارت أحداث عهد الأصدقاء؟

"بيننا صديق.. لا يعرف الكلل

مخلصٌ رقيق.. إن قال فعل

روميو صديقي يحفظ عهد الأصدقاء

يعرف كيف يجابه الأيام"

من منا لم يتابع "عهد الأصدقاء"؟ ومن لم يتأثر بقصة حياة روميو؟ لكن هل تتذكر أين عاش روميو تحديدًا؟ أو هل كانت البلد التي اختارها السبب في تجاوزه مصاعب الحياة؟

إن أجبت بنعم؛ فأنت مهتمٌّ بقراءة المزيد، وإن أجبت بلا؛ فلا تفوت فرصة التعرف إلى بلاد روميو الجميلة.

"روميو والأخوة السود" هو اسم مسلسل الأطفال الشهير قبل الترجمة والذي يروي قصة طفل ينتقل من سويسرا إلى ميلانو الإيطالية ليعمل في تنظيف المداخن في ظروف صعبة، ويساعده الأصدقاء هناك في تجاوزها (1).

تقع ميلانو ضمن إقليم لومبارديا (Lombardy)، وهي إحدى أكبر مدن أوروبا وثاني أكبر مدن إيطاليا بعد روما؛ إذ تجاوز عدد سكانها 1,300,000 نسمة في العام 2011م (2).

تُعَدُّ ميلانو عاصمة إيطاليا الاقتصادية والمالية، وتضم أهم الشركات متعدِّدة الجنسيات، وهي بذلك أكثر مدينة عالمية في إيطاليا ومن أغنى المدن الأوروبية (2)، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام؛ الشمال والوسط والجنوب (3).

شهدت ميلانو أوَّل نمو لها نحو الشمال منذ نهاية القرن التاسع عشر بعد الثورة الصناعية الثانية (3)، وترتفع الكثافة السكانية في الجزء الشمالي؛ وهو الجزء الأكثر اخضرارًا على الرغم من كونه قطاعًا صناعيًّا سابقًا (4).

كون الشمال الجزء الأكثر تطورًا لا يلغي أهمية وسط ميلانو وجنوبها حيث توجد التحفة المعمارية؛ كاتدرائية ميلانو (Duomo) في قلب المدينة، والتي استمر بناؤها ما يقارب خمسة قرون (5).

ويوجد فيها أيضًا أحد أشهر مسارح الأوبرا في العالم؛ مسرح "لا سكالا"، ولوحة "العشاء الأخير" الجدارية التي رسمها ليوناردو دافنشي بين عامي 1495م و1497م (6).

ولكنَّ مدينة الموضة والفن لم تكن بخير دومًا؛ إذ أثَّرت الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008م فيها وشهدت ارتفاعًا ملحوظًا في معدَّل البطالة، ويعود ذلك إلى تركُّز النشاط الاقتصادي الإيطالي في ميلانو (2).

وهدَّدت الأزمة اقتصاد إيطاليا أيضًا؛ إذ انخفضت نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي من (-1%) في أول الأزمة إلى (-4.4 %) في العام 2009م (7).

ولكن لم يأت عام 2010م حتى بدأت نسبة النمو بالتحسن على الرغم من وصولها إلى مستويات متدنية (7)؛ إذاً يمكننا القول أنَّ ميلانو مثل "روميو" الذي يعرف كيف يجابه الأيام!

هل كنتم تعرفون هذه المعلومات عن مكان أحداث المسلسل؟

شاركونا ذكرياتكم عنه.

المصادر:

1. Romeo and the Black Brothers [Internet]. IMDb. [cited 31 December 2021]. Available from: هنا

2. Costa G, Sabatinelli S. Milan City Report on the Development of Social Welfare - Wilco Project [Internet]. WILCO Publication; 2013 [cited 10 April 2022]. 48 p. Available from: هنا

3. Neighborhoods [Internet]. YesMilano. [cited 31 December 2021]. Available from: هنا

4. North Milano [Internet]. YesMilano. [cited 31 December 2021]. Available from: هنا

5. Duomo di Milano [Internet]. YesMilano. [cited 31 December 2021]. Available from: هنا

6. Milan | Fashion, design and taste: classic and modern architecture in a true capital of style [Internet]. Italia.it. [cited 31 December 2021]. Available from: هنا

7. European Commission, Directorate-General for Economic and Financial Affairs. Economic crisis in Europe: Causes, consequences and responses [Internet]. EU publication Office; 2009 p. 108. Available from: هنا