الموسيقا > موسيقا

الموسيقا التصويرية لفيلم Interstellar

الفضاء، الكواكب، الثقوب السوداء … عند سماع هذه المصطلحات فلا بد من أن يخطر على بالنا فيلم الخيال العلمي Interstellar!

وكان للموسيقا التصويرية في هذا الفيلم دور لا يقل أهميته عن دور القصة والمشاهد الرائعة، فما تفاصيل صناعة هذه الموسيقا؟ وما الذي يجعلها مميزة عن غيرها؟

يتحدث فيلم الخيال العلمي Interstellar عن كفاح البشرية للبحث عن موطن لها خارج الأرض، وكان لموسيقاه التصويرية بصمة لا تنسى لدى معظم المشاهدين (1).

كتب مؤلف الموسيقا التصويرية الشهير Hans Zimmer هذه الموسيقا بالتعاون مع المخرج Christopher Nolan، إذ تربطهما علاقة وثيقة بعد إنتاج عديد من الأفلام معًا كسلسلة (The Dark Knight) و(Inception)

(3,2).

كان Nolan يرسل إلى Zimmer صفحة واحدة من النص، مكتوبة باستخدام آلة كاتبة، ويطلب منه تأليف موسيقا تصويرية مناسبة لها، دون أن يعرف محتوى الفيلم كاملًا (2,1).

كان Zimmer يعتقد بأن القصة تتحدث عن علاقة الأب بابنته في أثناء رحلته في الفضاء، فكان يؤلف الموسيقا عن علاقته الشخصية بأبنائه، مما ساعد على خلق علاقة عاطفية بين المشاهدين والشخصيات (2,1).

لم تكن موسيقا Interstellar تتعلق بالفضاء فحسب، بل كانت تدور حول أب وابنته أيضًا؛ ونشاهد ذلك على نحو كبير في المشهد إذ يغادر كوبر منزله وأطفاله للسفر إلى الفضاء. وفي أثناء مغادرته، نسمع قطعة بعنوان "Stay" في الخلفية بصوت خافت قبل أن تنفجر وتزداد شدة الصوت في أثناء قيادته بعيدًا ويبدأ صوت العد التنازلي للصاروخ (1).

استخدم Zimmer أوركسترا مؤلفة من 34 آلة وترية و24 آلة نفخية و4 بيانوهات و60 مغني كورال، إضافة إلى صوت أورغن حقيقي، وهذا ما يميز موسيقا هذا الفيلم عن غيرها، فوجود الأرغن في الموسيقا التصويرية نادر جدًا (2,1).

صُنع الأورغن الكنائسي المستخدم في موسيقا Interstellar عام 1926، من قبل Harison and Harison. وهو الآن موجود في كنيسة المعبد في لندن. وكان المخرج Nolan صاحب فكرة استخدام هذا الأورغن (2,1).

الموسيقا في هذا الفيلم تنقلنا إلى الفضاء وتنقل لنا الحالة الشعورية لما يشعر به كل شخصية في الفيلم. فهي تتدفق مثل الماء ضمن مجراها، وتتنوع في شدة الصوت والجمل الموسيقية الذي نسمعه بشكلٍ متناوب مثل أمواج المحيط. الموسيقا هنا مرئية تسمح لنا برؤيتها من جميع جوانبها (1).

ما رأيكم بهذه الموسيقا التصويرية؟

المصادر:

1. How Hans Zimmer’s Interstellar Soundtrack Revolutionised Film Music [Internet]. Starving Kids. 2019 [cited 9 February 2022]. Available from: هنا

2. FMS FEATURE [Hans Zimmer's 'Interstellar' - by Jon Burlingame] [Internet]. Filmmusicsociety.org. 2014 [cited 9 February 2022]. Available from: هنا

3. The Music of Hans Zimmer & Others [Internet]. Star Entertainment GmbH. [cited 9 February 2022]. Available from: هنا