الهندسة والآليات > التكنولوجيا

كاندي كراش و الإدمان

في حال كانَ لديك هاتفٌ ذكيٌّ أو في حال كنت من مستخدمي الإنترنت؛ لا بُدَّ أنَّك سمعتَ بلعبةِ كاندي كراش Candy Crush Saga، هي لعبةٌ للهواتف المحمولة؛ إذ تُسجَّل لك نقاط عندما تَصُفُّ الحلوى الملونة في صفوف ملائمة.

وتعدُّ اللعبةُ بسيطة ولكنَّها تسبب الإدمان، ووفقًا لمصمم اللعبة King Digital Entertainment فإنَّ Candy Crush لديها أكثر من 93 مليون مستخدم، ولُعِبت أكثر من مليار مرة يوميًا حسب إحصائيات عام 2014، ووصل عدد مرات التحميل إلى 2.7 مليار مرة على الأجهزة المختلفة، وتقول ناتاشا داو شول؛ عالمة الأنثروبولوجيا والأستاذة المشاركة في معهد ماساتشوستش للتكنولوجيا والتي تُدِّرس الإدمان والتكنولوجيا: "إنَّ ما يسمى بحلقة لوديك (ludic loop) هو ما يدفع الناس إلى الاستمرار بلعب Candy Crush ".

ويقول دونغ نويَين؛ مصمم لعبة الهروب Flappy Bird:"إنَّ الأمر بينك وبين الآلة؛ فليس هناك تطور حقيقي للشخصية أو تتابع قصصي لها، هو مجوعة جمل مكررة؛ اقتل الوحش ،اقتل الوحش مرة أخرى، ومرة أخرى … وأنت لا تدري متى ستحصل على جائزة في أثناء سيرك في اللعبة، أو حتى ما هو مقدار الجائزة، وهذا مثال مصغر عن حلقة لوديك".

أمضت شول قرابة 15 سنة في دراسة  آلات المقامرة والمقامرين في كازينوهات لاس فيغاس، وهي تقول أنَّ لعبةً كمثل كاندي كراش ستسبب الإدمان مثل ألعاب المقامرة أو حتى على نحوٍ أكبر، وتقول سمعت تعليقًا يقول: "إنَّ اللعبة مثل ألعاب المقامرة مع المنشطات"، وتضيف: "لعل العنصر الأكثر إدمانًا في هذه الألعاب هو الاستمرارية؛ ففي كلتا الحالتين يكون هناك دَفَقٌ من تعزيزات صغيرة- كأنّ تختفي صفوف الحلوى السابقة وتترك المهمة الأكثر صعوبة للنهاية-  قد يجعل اللاعبين ملتصقين بالشاشة حتى النهاية.

ولكن لا تدور ألعابُ الهاتف المحمول والمقامرة فقط عن الفوز، فيقول أحدُ المقامرين" لقد شعرت بما يشبه الغضب عندما فزت"، وتقول شول بقيت هذه العبارة ترنُّ في ذهني ..." لماذا يلعب الأشخاص هذه الألعاب إن لم تكن للفوز". أعتقد أنَّه نوع من الهروب والراحة من العالم، وعلى نحوٍ مشابه لما توقعته شول؛ يَصف الناسُ آلات المقامرة بأنَّها مطمئنة ويمكن التنبؤ بها على الرغم من أنَّها ليست كذلك؛ لكنها تصبح كذلك إذا جلستَ وراقبتَ الناس وهي تلعب.

ويعدُّ مصطلح "مجال الآلة" أو "نطاق اللعبة" هو المُعبِّر عن حالةِ أو مساحةِ الراحة للعقل الناتجة عن اللعب بالقمار، وهي غير مقتصرة على الكازينوهات، بل إنّها في كل مكان تقريبًا، ويمكن إطلاقها على حالات الفحص القهري للبريد الإلكتروني أو مزادات الـeBay أو قوائم تشغيل الموسيقا، والتي تقوم بها باستمرار لتعديل المزاج، ويمكن الحصول عليها فقط بنقرة.

ما هي الألعاب التي تفضلها وتلعبها ؟؟ وهل أنت تدمنها كما أدمن كثيرون كاندي كراش :D

المصدر: هنا