الطبيعة والعلوم البيئية > فكاهة وتوعية

يوم الأرض العالمي 2022؛ Earth Day 2022

تعود إلينا الذكرى الثانية والخمسون من يوم الأرض العالمي (1) وسط عاصفة من الأزمات البيئية المستمرة في التفاقم على مستوى الكوكب (2)، ولأن إحدى القيم السامية لهذه المناسبة هي دعوة الناس إلى التفكير في التهديدات التي يواجهها الكوكب ورفع الوعي العام بالقضايا البيئية. ناهيك عن أن الدعوة إلى الاستثمار في الكوكب "Invest In Our Planet" هي الموضوع الذي وقع عليه الاختيار ليكون موضوع العام 2022 (1)؛ قررنا مشاركتكم أهم القضايا والأزمات البيئية التي يواجهها البشر اليوم على مستوى الكوكب وهي:

  1. الاحتباس الحراري.
  2. سوء الإدارة السياسية والاقتصادية.
  3. هدر الغذاء.
  4. فقدان التنوع البيولوجي.
  5. التلوث البلاستيكي في البحار والمحيطات.
  6. إزالة الغابات.
  7. تلوث الهواء.
  8. ذوبان القمم الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر.
  9. ارتفاع حموضة المحيطات.
  10. سوء النظام الزراعي.
  11. انعدام الأمن المائي والغذائي.
  12. صناعة الألبسة السريعة ونفايات المنسوجات (2).

جدير بالذكر أن يوم الأرض العالمي هو حدث يُحتفَل به في جميع أنحاء العالم من خلال التجمعات والمؤتمرات والمشاريع المدرسية وغيرها من الأنشطة في الثاني والعشرين من نيسان (أبريل) من كل عام؛ إذ بدأ الاحتفال به عام 1970 وساعد هذا الحدث على زيادة الدعم العام لإنشاء وكالة حماية البيئة (EPA) في الولايات المتحدة الأمريكية بهدف معالجة القضايا البيئية. ويهدف موضوع هذا العام المذكور أعلاه إلى تشجيع الشركات والحكومات والمواطنين على العمل الآن بشأن تغير المناخ وقضايا أخرى من أجل مستقبل مستدام (1).

هذه هي لحظة تغيير كل شيء؛ مناخ الأعمال والمناخ السياسي. حان الوقت الآن للشجاعة واتخاذ موقف للحفاظ على صحتنا وعائلاتنا وسبل عيشنا وحمايتها.

وفي النهاية؛ سيتطلب الأمر اشتراكنا جميعاً، شركات وحكومات ومواطنين، كل شخص مسؤول وكل شخص سيخضع للمساءلة.. معاً من أجل الكوكب (3).

المصادر:

1. Pester P. Earth Day 2022: Everything you need to know about Earth Day [Internet]. livescience.com. 2022 [cited 16 April 2022]. Available from: هنا

2. Robinson D. 12 Biggest Environmental Problems Of 2022 [Internet]. Earth.Org. 2022 [cited 16 April 2022]. Available from: هنا

3. Earth Day: The Official Site [Internet]. Earthday.org. [cited 16 April 2022]. Available from: هنا