الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

كيف تحافظ على صحتك في رمضان؟

الاهتمام بنوعية الغذاء

ابدأ إفطارك بتناول أغذية متنوعة وصحية، مثل: اللبن والحساء والفاكهة التي تمد بالطاقة والمعادن، واستبعد الأغذية المالحة والدهنية، مثل: المرتديلا وبعض الأجبان، فضلاً عن المقليات والحلويات(1,2). 

الإكثار من السوائل

اشرب الماء على دفعات طوال فترة الإفطار حتى وإن لم تشعر بالعطش، إلى جانب التركيز على الأغذية المرطّبة، مثل: الخضراوات والفواكه والشُّربات واليخنات(1,2).

تناول سحورًا ذكيًا

يحدد ما تأكله في الوجبة الأخيرة مقدارَ التعب في النهار التالي، لذا فاحرص على اختيار الأغذية المليئة بالسوائل والبروتين، مثل: الحليب، مُضافًا إليها بعض المكسرات والفواكه والحبوب الكاملة (1,2).

تجنب التخمة

يحتاج جسم الإنسان 20 دقيقة ليعطي الإشارة بالشبع، فمن الضروري تناول كميات معتدلة من الطعام -خاصةً في وجبة الإفطار- كي تبدأ يومك التالي مليئًا بالطاقة وليس التعب (2)!

حافظ على لياقتك

اختيارك الصيام لا يعني قضاء شهرٍ كاملٍ مستلقيًا على الأريكة؛ بل يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة أو المشي مسافاتٍ قصيرة مساءً(2).

تناول القهوة باعتدال

قد ترغب في فنجانٍ ساخنٍ من قهوتك المفضلة بعد الإفطار، لكن تذكر أن المبالغة في تناول المشروبات الغنية بالكافيين تزيد إدرار البول، مما قد يعرّضك للجفاف(2,3).

حافظ على جهازك الهضمي

تناول ما يكفي من الألياف الموجودة في الفاكهة، والبقول، والبطاطا غير المقشرة، والشوفان، والبرغل، مع الحرص على شرب الماء والنشاط البدني؛ فهذا كفيلٌ بتجنيبك الشعور السريع بالجوع ووقايتك الإمساك(1,3).

غيّر طريقة طبخك

قد يكون رمضان فرصةً مناسبةً لبناء عادات طهيٍ جديدة، مثل: اعتماد الشوي، أو الخَبز بالفرن، أو القلي السطحي بدل القلي العميق، وتقليل كمية الدهون المُضافة إلى الوجبات (3).

المصادر:

1- A healthy Ramadan - British Nutrition Foundation [Internet]. Nutrition.org.uk. 2019 [cited 25 April 2021]. Available from: هنا

2- Tips for Healthy Ramadan Fasting | Cornell Health [Internet]. Health.cornell.edu. [cited 25 April 2021]. Available from: هنا

3- Healthy fasting during Ramadan [Internet]. RMIT University. 2010 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا