الطب > ألـــبــــومــــات

هل مِن شيء غير طبيعي ضمن نظرك؟

على اختلاف وتنوع الشذوذات وشيوعها ضمن الساحة البصرية فقد يصعب أحيانًا وصفها. سنتعرف في هذا الألبوم على بعض هذه الشذوذات وخيارات علاجها الممكنة.

العوائم

أشكال صغيرة غير ضارة، تظهر غالبًا عند النظر إلى السماء أو إلى حائطٍ فارغ. تبدو مثل قطعة غبار ملتصقة بعدسة الكاميرا. ولا تحتاج إلى علاج إلا في الحالات الشديدة فتؤخذ الجراحة أو الليزر في الحسبان.

الومضات الضوئية

وهي نقاط مضيئة في مجال الرؤية  تظهرغالبًا في الصباح أو في الغرف المظلمة، وقد تحدث مع تقدم العمر، عدا ذلك فقد تخفي ورائها انفصال أو تمزق الشبكية بالإضافة إلى كونها مرتبطة بالشقيقة، وعلاجها هو علاج الحالة المسببة (1).

تنكس البقعة الشيخي

هي آفة تصيب الشبكية تحدث نتيجة تلف جزء من الشبكية يسمى البقعة.. لها نمطان: جاف، وهو الأشيع، لامجال للعلاج فيه، ورطب، إذ تفيد فيها الأدوية المضادة لتشكل الأوعية الدموية(anti-VEGF)(2).

الساد

هو حدوث تغييم في عدسة العين، مرتبطة مع الشيخوخة غالبًا. وفي المراحل الباكرة تٌستخدم النظارات، لكن عند إعاقتها للنشاطات اليومية لابد من الجراحة و استبدال العدسة (3).

عمى الألوان

مرض وراثي غالبًا، يتواجد منذ الولادة، وفي بعض الأحيان قد يتطور في وقت لاحق من الحياة، وله أنواع عديدة، ويتكيف معظم المرضى مع نظرهم (4).

قصر البصر

يسبب رؤية غير واضحة للأجسام البعيدة. وتؤهب للزرق وانفصال الشبكية و في المراحل اللاحقة للعمى. وعلاجها النموذجي هي النظارات، والعدسات اللاصقة أو الجراحة (5).

مد البصر

و فيها تتشوش رؤية الأجسام القريبة على نحوٍ خاص. بالإضافة إلى صعوبة القراءة، والإجهاد، والألم العيني والصداع. وعلاجها هو إما ارتداء نظارات أو عدسات أو تصحيح بالليزر (6).

اللابؤرية

تنجم عن خلل في انحناء القرنية أو العدسة. فتكون الرؤية غير واضحة لجميع المسافات. وخياراتها العلاجية تشمل إما عدسات مصححة أو جراحة (7).

المصادر:

1- Eye Floaters & Flashes [Internet]. U.S:Cleveland Clinic; [Last reviewed 2020 Aug 20; cited 2022 Jan 10]. Available from: هنا

2- Boyd K. What Is Macular Degeneration? [Internet]. U.S:American Academy of Ophthalmology; [Reviewed 2022 feb 10; cited 2022 Mar 14]. Available from: هنا

3- Cataracts [Internet]. U.S:Hopkinsmedicine; [cited 2022  Jan 10]. Available from:  هنا

4- Colour vision deficiency (colour blindness) [Internet]. U.K:NHS; [last reviewed 2019 Apr 1; cited 2022 Jan 10]. Available from: هنا

5- Baird P, Saw S, Lanca C, Guggenheim J, Smith III E, Zhou X, et al.Myopia. Nature Reviews Disease Primers [Internet]. 2020 Dec 17 [cited 2022 Jan 10];6(1), 99. Available from: هنا

6- Farsightedness [Internet]. U.S:Cleveland Clinic; [Last reviewed 2020 Nov 25; cited 2022 Jan 10]. Available from: هنا

7- Astigmatism - Symptoms and causes [Internet]. U.S:Mayo Clinic; [ updated 2021 Oct 5; cited 2022 Jan 10]. Available from: هنا