الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة السياسية

مفاهيم نسمعها في الحرب، ما معناها؟

تنتشر على وسائل الإعلام ومواقع التواصل عديدٌ من المصطلحات المعبرة عن الحروب الدائرة في العالم ويختلف استخدامُها تبعًا لمعايير عديدة، وهنا نعرض لكم بعض هذه المصطلحات المتكرر سماعُها.. وأنتم أخبرونا ما المصطلحات السياسية التي تودون معرفتها أكثر؟

حرب محدودة (Limited War)

هي إحدى الأفكار الإستراتيجية الحديثة، وتعني أن تبقى الحرب ضمن حدود معينة ولا تتطور إلى مواجهة نووية شاملة بين القوى العظمى، على الرغم من عدم وجود حدود واضحة ومحددة، ولكنَّ المصطلح يقوم على قاعدة تاريخية وهي "عدم خوض الحروب إلى درجة القضاء على العدو" (1).

حرب بالوكالة (Proxy war)

يُقصَد بهذا المصطلح الحروب الدائرة بين جماعات أو دول صغيرة، تنوب عن دول وقوى كبرى وتمثِّل مصالحَها وتتلقَّى الدعم والمساعدة منها وتخوض حروبًا بالنيابة عنها (2).

حرب باردة (Cold War)

مصطلحٌ يصف حالة العداء الشديد بين دول عظمى والمتمثِّلة بسباقات التسليح والحصول على مزيد من الطاقة ورَفْع الإنفاق الدفاعي، والصراع الدبلوماسي، والإجراءات العدائية على مختلف الأصعدة باستثناء الأعمال العسكرية العلنية (1).

الحرب العادلة (Just war)

مجموعةُ المبادئ التي تحدِّد الشروط التي بموجبها قد تلجأ إحدى الدول إلى الحرب ومدى عدالة القضية التي شنَّت من أجلها الحرب وعدالة أهدافها وشرعية أدواتها، وتوضح كيف يتصرف الجنود في أثناء القتال، وتحدد الحقوق والواجبات التي يتمتَّع بها المتحاربون تجاه بعضهم بمجرد انتهاء الحرب (3).

حرب البروباغندا (Propaganda War)

مصطلحٌ يُطلَق على القتال بين الدول أو الأحزاب عن طريق وسائل الإعلام المختلفة من صحف وتلفاز وراديو؛ وذلك لنشر أفكارهم وإقناع الناس بصحتها (4).

الحرب السيبرانية (Cyber Warfare)

تُستخدَم لجَعْل الالشبكات والالأنظمة المتعلقة بالخصم مدمَّرة أو معطلة، وعن طريقها يمكن لطرف أن ينتزع سيطرةَ الطرف الآخر على أنظمة المعلومات الخاصة به، وكثيرًا ما تمتد هذه القوة إلى الأدوات المادية التي تتحكم فيها أنظمة المعلومات هذه، ومن ثم استخدامها لدعم العمليات العسكرية (5).

حلف شمال الأطلسي "الناتو" (North Atlantic Treaty Organization "NATO)

يُقصد به مجموعةٌ من المنظمات السياسية والعسكرية للدول الغربية المتعاونة التي أُنشئت بعد الحرب العالمية الثانية؛ وذلك لحماية هذه  الدول من  تهديد محسوس من كتلة الدول الشرقية. تضم عضوية الناتو الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ومعظم دول أوروبا الغربية (1).

النأي بالنفس (Non-intervention)

سياسةُ عدم التدخُّل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى، وممارسة رفض التورُّط في مواقف خاصة في حالات الخلاف بين الدول أو داخل بلد (6).

المصادر:

1. Robertson D. The Routledge dictionary of politics. 1st ed. London: Routledge; 2003. P. 83, 287, 334. Available from: هنا

2. proxy war [Internet]. Dictionary.cambridge.org. [cited 28 March 2022]. Available from: هنا

3. Fabre C. Cosmopolitanism, just war theory and legitimate authority. International Affairs [Internet]. 2008 [cited 27 February 2022];84(5):963-976. Available from: هنا

4. Berchtold W. The World Propaganda War. The North American Review [Internet]. 1934 [cited 31 March 2022];238(5):421-430. Available from: هنا

5. Libicki M. Cyberwar. In: Moghaddam F, ed. by. The SAGE Encyclopedia of Political Behavior [Internet]. SAGE Publications, Inc; 2017 [cited 3 April 2022]. p. 159-160. Available from: هنا

6. Jamnejad M, Wood M. The Principle of Non-intervention. Leiden Journal of International Law [Internet]. 2009 [cited 31 March 2022];22(2):345-381. Available from: هنا