كتاب > ألـبومات

أعلام الأدب الروسي

في عصر نقوم فيه بمسح المقالات ضوئيًا في دقائق ونقرأ تغريدات أكثر من الكتب،  لماذا نقرأ الأدب الروسي؟ هل يكون هذا السؤال منصفًا بحق الروايات الروسية المكونة من مئات الصفحات بأسماء الشخصيات الطويلة والصعبة؟

تحمل الروايات الروسية مرآةً غير مبهجةٍ للروح البشرية، لكنها تبقى أفضل مَن رسمَ الأحداث والعواطف الإنسانية كالولادة والموت والحب والخيانة والحرب والسلام.

نستطيع القول إن القرن التاسع عشر هو العصر الذهبي للأدب الروسي، فقد تجسدت فيه اللغة الروسية الحديثة، وأنتج الأدباء الروس عديدًا من الأعمال التي عكست تاريخهم بقالبٍ إنساني مدهش وبواقعيةٍ مفرطة.

يُعرف ألكسندر بوشكين بأنه والد الأدب الروسي؛ كان هذا بسبب قدرته على المزج بين اللغة الروسية السلافية القديمة واللغة الروسية العامية لخلق لغةٍ روسية أدبية تظهر في الأعمال الروسية الحديثة (1).

تأثر ألكسندر بوشكين كثيرًا بالفولكلور الروسي. ركّز في شعره في موضوعات الحب والرفض، وتصوير آثار المجتمع الإمبراطوري الروسي، وفكرة اللاإنسانية الموجودة في بعض الأعراف الاجتماعية (1).

نيكولاي غوغول، كاتبُ مسرحٍ وقصة قصيرة وروائيٌ ساخر، اشتهر بإبداعه  للواقعية الروسية، فقد كشف عن الحقائق الاجتماعية لروسيا في القرن التاسع عشر، وركّز في أساليب الحياة القاسية. من أهم أعماله مسرحية (المفتش العام) وروايته البديعة (النفوس الميتة) (2)

كتب أنطون تشيخوف المسرحيات والقصص القصيرة. اتصف أسلوبه برقةٍ حزينةٍ، ومهارةٍ في الكشف عن أعمق مشاعر الشخصيات، وهذا منح أبطاله الحياة فأحدث ثورةً في نوع القصة القصيرة، فهو يرفض الحبكة التقليدية ليكون السرد طبيعيًا أكثر يعكس تعاسة الحياة في روسيا بداية القرن التاسع عشر (3).

يعتبر ليو تولستوي أعظم الروائيين في روسيا، قدم رؤيته بوصفه كاتبًا ومعلمًا أخلاقيًا، وكانت أفكاره الرئيسية التي سادت في معظم كتبه أفكار السلام والإيمان بتحسين الذات. فمن (الحرب والسلم) إلى (آنا كارنينا) مرورًا بـ(موت إيفان إيليتش). لم تكن الرواية في نظره مصدرًا للترفيه، بل أداةََ للتربية النفسية والإصلاح (4).

مازلنا نقرأ أعمال فيدور ديستوفيسكي في عصرنا هذا ونتلمس عبقريته في عكسه للتعقيد البشري في تشكيل الشخصيات والحبكة الشاملة للقصص التي تجعلها روايةً حقيقية بأبطال يشبهوننا حد التطابق (5).

(الجريمة والعقاب) و(الإخوة كارامازوف) و(الشياطين).... إلخ فالقائمة تطول، لا يتوقف فيدور ديستيوفسكي عن إدهاشنا بانعكاسٍ فلسفي متقنٍ وأحداثٍ غارقة في الواقعية وغير مبالغٍ فيها، مع شدتها (5).

وأنتم ماذا قرأتم من الأدب الروسي. وهل تعتبرونه أدبًا محصورًا بثقافةٍ وبلدٍ ما، أم أنه جزءٌ من تراثٍ إنساني متصل. 

المصادر:

1- Lounsbery A. Russia's Literary Genius Alexander Pushkin: The Great-Grandson of an African Slave. The Journal of Blacks in Higher Education [Internet]. 2000;(27):105-108. Available from: هنا

2- A. Manning C. Nicholas Gogol. The Slavonic Review [Internet]. 1926;4(12):573-587. Available from: هنا

3- McVay G. Review: Anton Chekhov: The Saddened Idealist. The Slavonic and East European Review [Internet]. 1996;74(2):243-251. Available from: هنا

4- Förster L. Against the High Culture – On Leo Tolstoy’s Aesthetics. In: Moura V, Vaughan C, ed. by. Proceedings of the European Society for Aesthetics. The European Society for Aesthetics; 2020. p. 49-65

5- Evdokimova S, Golstein V. Introduction: Fiction beyond Fiction: Dostoevsky’s Quest for Realism. In: Golstein V, Evdokimova S, ed. by. Dostoevsky Beyond Dostoevsky [Internet]. Boston, USA: Academic Studies Press; 2019 [cited 6 April 2022]. p. 1-32. Available from: هنا