كتاب > ألـبومات

روايات شهيرة بصفحات قليلة - الجزء الثاني

الأمير الصغير للفرنسي أنطوان دو سانت أكزوبيري

يخاطب الكاتب الفرنسي في عمله هذا الطفولة في دواخلنا، ويؤكد أن الموجود من الخير والصلاح في هذه الأرض من بقايا هاتيك الطفولة البريئة التي نخفيها ونخجل من التصرّف بمقتضاها.

يؤكد الكاتب أنّ عمله هذا موجّهٌ للكبار، وبدقةٍ أكثر لحقيقة الطفولة التي يملكونها في حياتهم (1).

صلاة البحر للروائي الأفغاني خالد حسيني

قضى الطفل ايلان نحبه وهو مستضيءٌ بنور الأمل بالوصول إلى برّ الأمان لكن البحر غدر به وبالمركب الذي استقله مع أهله. 

حرّكت صورة الطفل ضمائر الشرفاء في العالم فكتب له خالد حسيني روايةً يخلّد بها مأساته ومأساة اللاجئين حول العالم (2). 

المرأة العسراء للروائي بيتر هاندكه

تصارح ماريان زوجها بحاجتها الماسة إلى أن تكون وحيدةً، لا تبرّر له رغبتها تلك. يُمعن الكاتب في فصول الرواية وصف عزلة المرأة العسراء وتبعات تلك العزلة على حياتها وصحتها النفسية.

نال الروائي بيتر هاندكه جائزة نوبل للآداب عام 2019 على مجمل أعماله إلا إن هذه النوفيلا على قصرها تعدّ أبرز المحطات في حياته الأدبية (3).

قصة موت معلن للروائي غابرييل غارسيا ماركيز

يُتهم "سانتياغو" باغتصاب فتاةٍ، أو هذا ما يدّعيه إخوتها الذين ينتقمون من الشاب شرّ انتقام فيقتلونه بدمٍ بارد.

تتناول رائعة ماركيز الحاصل على نوبل ثنائيةَ الحب والإخلاص، تعد هذه الرواية - مع قصرها- واحدََ من أجمل أعمال الكاتب الكبير (4).

المعطف للأديب الكبير نيقولاي غوغول

بأسلوبٍ ساخرٍ مأساوي يقدّم غوغول روايةً قصيرة تعدّ علامةً فارقةً في الأدب العالمي. يعالج الكاتب فيها فكرة الاستخفاف بالناس الناجم عن فقرهم من خلال حكاية (أكاكي) الذي يُسرق معطفه البالي فيبدأ رحلة البحث عنه.

عُدت الرواية مفصلاً واضحاً في مسار الأدب فقد قال فيها ديستوفيسكي جملته الشهيرة:

"كلنا خرجنا من معطف غوغول" (5).

المسخ للروائي فرانز كافكا

بعد ليلةٍ من النوم المضطرب يستيقظ غريغور على حقيقةٍ مُقلقة وهي تحوُّله إلى حشرةٍ.

يعالج الكاتب في هذه النوفيلا النفسية مشاعر النبذ والاغتراب من قبل الأهل والمجتمع، وتعرّي النفس البشرية لتكون واحدةً من أبرز الأعمال العبثية الكابوسية (6). 

ساعي بريد نيرودا للروائي أنطونيو سكارميتا

يأبى (ماريوأ بطل الرواية أن يعمل صيّادًا مثل سائر أبناء القرية، فقرر أن يصير ساعيًا للبريد مستغلًا امتلاكه دراجةً هوائية.

تدور بين (ماريو) وزبونه الوحيد (بابلو نيرودا) شاعر تشيلي الشهير حواراتٌ في الأدب والحب والسياسة؛ ما يُعلي مقام الرواية ويزيدها عمقًا وغنى (7). 

المصادر:

(1) الأمير الصغير، انطوان دوسانت اكزوبيري. المركز الثقافي العربي. 102 صفحة. تاريخ النشر: 1943

(2)صلاة البحر. خالد حسيني. دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. 50 صفحة. تاريخ النشر: 2018 

(3) المرأة العسراء. بيتر هاندكه. دار الآداب . 86 صفحة. تاريخ النشر: 1961  

(4)قصة موت معلن. غابرييل غارسيا ماركيز. دار التنوير. 116 صفحة. تاريخ النشر: 1981

(5)المعطف. نيقولاي غوغول. المؤسسة العربية للدراسات والنشر. 70 صفحة. تاريخ النشر: 1842

(7) المسخ. فرانز كافكا. أقلام عربية للنشر والتوزيع. 80 صفحة. تاريخ النشر: 1915

(8) ساعي بريد نيرودا. انطونيو سكارميتا. دار ممدوح عدوان. 155 صفحة. تاريخ النشر: 1982