البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

العيِّنة المنهجيّة العشوائية (Systematic random sampling)

تُستخدم العيِّنةُ المنهجيةُ العشوائيةُ (Systematic random sampling) أو العيِّنة المُنتظمة؛ غالبًا لاختيار عيِّنة كبيرة من قائمةٍ طويلةٍ من العناصر (1,2)، لكلِّ عنصرٍ فيها فرصةٌ متساوية للتمثيل في العيِّنة (3)، وتُدرَجُ جميع العناصر دون ترتيبٍ معيَّن (4). 

من مراحل اختيار العيِّنة العشوائية المنهجية:

مثال:

لاختيار عيِّنة مكوَّنة من 25 غرفة في السكن الجامعي من أصل 100 غرفة، تُوضَع قائمةٌ بجميع أرقامِ الغرف في السكن، ثم نَقسِم إجماليَّ عدد الغرف (100) على عدد الغرف التي نحتاجها في العيِّنة (25) لنحصل على الفاصل الزمني الذي نحتاج استخدامَه عند اختيار الغرف وهو 4، أي يجب اختيار كل غرفة تحمل الترتيب الرابع في أثناء العدّ من قائمة الغرف. 

قبل أن نبدأ باختيار الغُرَف؛ تُحدَّد عشوائيًّا نقطةُ البداية للعدّ للأرقام بين واحد من أوّل أربعة أرقام في القائمة (إمّا1 أو 2 أو 3 أو 4).

لنفرض أن نقطةَ البداية العشوائية هي "3"، هذا يعني أنّ أُولى الغُرَف المختارة هي الغرفة رقم "3"، ثم نتابع باختيار الغرفة الرابعة بدءًا من الغرفة رقم "3"، فنحصل على عيِّنةٍ من الغُرف ذات الأرقام (3، 7، 11، 15، 19، إلخ) حتى تحديد 25 غرفة (3).

تقلِّلُ العيِّنة المنهجية إمكانية التحيّز الذي قد يحدث في العيِّنة العشوائية البسيطة (2)، ما لم يتطابق فاصلُ أَخذِ العينات مع أحد أنماط المجتمع أو يكون أحد عناصر المجتمع المستهدَفون بالعيِّنة على علمٍ بترتيب اختيارهم لإدراجهم ضمنها، إضافةً إلى أنها قد تحتاج قائمةً بكامل العناصر في المجتمع (3).

المصادر:

1. Systematic random sampling [Internet]. London School of Hygiene and Tropical Medicine. 2009 [cited 23 March 2022]. Available from: هنا

2. Edgar TW, Manz DO. Chapter 4 - Exploratory Study. In: Edgar T, Manz D, ed. by. Research Methods for Cyber Security [Internet]. US: Syngress - Elsevier Inc.; 2017 [cited 24 March 2022]. p. 95-130. Available from: هنا

3. Sampling [Internet]. California State University. [cited 23 March 2022]. Available from: هنا

4. Albert B, Tulliso T, Tedesco D. Chapter 2 - Planning the Study. In: Albert B, Tullis T, Tedesco D, ed. by. Beyond the Usability Lab Conducting Large-scale Online User Experience Studies [Internet]. US.: Morgan Kaufmann - Elsevier Inc.; 2010 [cited 23 March 2022]. p. 17-47. Available from: هنا