العمارة والتشييد > التصميم العمراني وتخطيط المدن

مخطط تجديدٍ حضَريٍّ في اسكتلندا يمكن أن نتعلم منه

يُعدُّ مخطط تجديد موقع (Quartermile) أحد أكبر المشاريع من نوعها في اسكتلندا. يمتد المشروع ضمن منطقةٍ محميةٍ على أطراف مدينة (إدنبرة - Edinburgh)، وعلى مساحة ثمانية هكتاراتٍ بين حقول (Meadows) ومركز المدينة. كانت هذه المنطقة مقرًّا لدار إدنبرةَ الملكي للعجزة، وأدرجتها اليونسكو في العام 1995 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي (1).

كانت الخطوة الأولى في المشروع هي إعادة فتح موقع دار العجزة الذي تحول لمكانٍ معزولٍ بصريًّا عن المدينة المحيطة ويصعب الوصول إليه، وأُنشئَت شبكةٌ من مسارات المشاة والأماكن العامة المطلة على المناظر الطبيعية بهدف خلق إحساسٍ قويٍّ بالمكان لدى المارة ولإعادة دمج الموقع مع المدينة. من جهةٍ أخرى؛ ساعد تجديد المباني التاريخية في المنطقة على دمج المباني الحديثة بصورةٍ أكثر تناغمًا (1). 

صُمِّمَ المخطط من قبل (Foster & Partners) وحاز جائزة اللجنة الإقليمية الاسكتلندية في حفل توزيع جوائز (BCO) لعام 2020 (2). 

يتضمن المشروع بناء أكثر من 300 شقةٍ سكنيةٍ إضافةً إلى تحويل مباني المشافي القديمة لشققٍ حديثةٍ (2)، ويتضمن العديد من المكاتب والمطاعم والفنادق والمحلات التجارية حيث تتركز الأبنية السكنية في الأطراف الأكثر هدوءًا من الموقع في حين تتركز المكاتب والمحلات التجارية في المركز (1).

شملت المراحل الأولى من التطوير سبعة مبانٍ سكنية، وفندقًا، وموقفًا للسيارات تحت الأرض إضافةً إلى  مبنى (Number One Quartermile) الإداري ذي الإطلالة المميزة على قلعة إدنبرة (1).      

سُلِّمَ جزءٌ من أعمال المخطط المتعلقة بموقع (Q6) الواقع في مركز المشروع ويضم فناءً محاطًا بالأعمدة ومضاءً بإضاءةٍ خافتةٍ مدروسةٍ بعنايةٍ (3).

يشكِّل مخطط تجديد موقع دار إدنبرةَ الملكي للعجزة نموذجًا عن التخطيط الحضَري المختلط الذي يحقق مزجًا منتاغمًا بين التراث والحداثة. فما رأيك بهذا النوع من التجديد الحضَري؟ وهل تؤيد الحلول المعمارية التي تجمع بين التراث والحداثة؟

المصادر:

1. Quartermile development | Foster + Partners [Internet]. Fosterandpartners.com. 2019 [cited 17 February 2022]. Available from: هنا

2. Quartermile Ventures Ltd [Internet]. Thomas & Adamson. [cited 17 February 2022]. Available from: هنا

3. Quartermile Q6, Edinburgh, UK [Internet]. Smlightarchitecture.com. [cited 17 February 2022]. Available from: هنا