الطب > مقالات طبية

ميلانوما العين Ocular melanoma

ميلانوما العين هو نوع من السرطان يتطور في الخلايا المسؤولة عن إنتاج صباغ الميلانين الذي يعطي اللون لكل من الجلد، والشعر والعيون (1,2). 

وبالرغم من أنه أكثر أنواع سرطانات العين شيوعًا عند البالغين ولكنه نادر جدًا (1).

وتعد خلايا الطبقة المتوسطة من العين (العنبية uvea) أكثر مناطق العين شيوعًا للإصابة:"، وتتألف من 3 أجزاء قد يصاب كل منها بالميلانوما:

يمكن أن تحدث ميلانوما العين أيضًا في كل من الملتحمة conjunctiva (الطبقة الخارجية الموجودة في مقدمة العين)، والتجويف المحيط بكرة العين ، والجفن ولكن هذه الأنواع نادرة جدًا (2)

الأسباب

تحدث ميلانوما العين عندما تنقسم وتتكاثر الخلايا المنتجة للصباغ بسرعة كبيرة مؤدية إلى تشكل كتلة من الأنسجة تعرف بالورم، وإن السبب الأساسي للمرض غير معروف ولكن يخمن الباحثون أن لعدة عوامل وراثية وبيئية دورًا في تطور هذا المرض، وتشير الدراسات الحالية أن شذوذات الدنا DNA هي الأساس للاستحالة الخلوية الخبيثة (3,4). 

ويوجد أيضًا عدة عوامل قد تزيد من خطر حدوث المرض:

الأعراض والمضاعفات

يمكن أن لا يترافق هذا المرض مع أي أعراض، وفي حال ظهورها فهي تتضمن ما يلي:

قد تظهر ميلانوما الملتحمة على شكل كتل مصطبغة مع ألم وتهيج خفيف غالبًا.

ويمكن أن تسبب أورام المشيمية انفصال الشبكية بناءً على شكل الورم الخبيث، أما أورام الجسم الهدبي فيمكن أن تسبب انزياح العدسات واضطراب في المطابقة. 

وبالنسبة لميلانوما القزحية فهي تنشأ من آفة سابقة أو بقعة جديدة والتي يمكن أن تسبب كل من تشوه الحدقة، والساد، والغلوكوما (2,5). 

التشخيص

غالبًا ما يلاحظ الأطباء الميلانوما أثناء فحص العين الروتيني لأن الأورام عادةً ما تكون أغمق من المنطقة المحيطة بها أو يتسرب منها السائل.

وتستخدم الاختبارات الآتية في التشخيص: التصوير بالاشعة فوق الصوتية، وتصوير الأوعية بالفلورسين، والتصوير الفوتوغرافي. وفي حالات نادرة؛ تؤخذ خزعة من العين (6). 

سريريًا؛ قد تظهر أمراض مختلفة مشابهة لميلانوما العين مثل: الوحمة المشيمية Choroidal nevus، والورم الوعائي المشيمي choroidal  hemangioma، وحالات النزف مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر age-related macular degeneration، الوحمة القزحية Iris nevus، متلازمة كوغان ريس (5). 

وتجرى أيضًا اختبارات وإجراءات إضافية لتحديد ما إذا كان الورم الميلانيني قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ،وتشمل هذه الاختبارات:

العلاج:

يعتمد علاج ميلانوما العين على حجم الورم وموقعه، ويهدف العلاج إلى المحافظة على العين المصابة قدر الإمكان. 

وتشمل العلاجات الأساسية لميلانوما العين ما يأتي: المعالجة الكثبية brachytherapy (تُدخل صفائح صغيرة مبطنة بمواد مشعة تسمى لويحات لتوضع بالقرب من الورم وتترك لمدة تصل إلى أسبوع وذلك لقتل الخلايا السرطانية)، والمعالجة الإشعاعية الخارجية، والجراحة لإزالة الورم أو جزء من العين في حال كان حجم الورم صغير ولم يحدث فقدان للرؤية على نحوٍ كامل، واستئصال العين في حال كان الورم كبير أو حدث فقدان كامل للرؤية، وتُستبدل العين بعين اصطناعية، أما العلاج الكيميائي فنادرًا ما يستخدم لعلاج ميلانوما العين (3). 

المصادر:

1.Porter D. What is ocular melanoma? [Internet]. U.S: American Academy of Ophthalmology; [Updated 2022 jan 27;cited 2022 feb 24]. Available from: هنا

2.Eye melanoma - Symptoms and causes [Internet]. U.S: Mayo Clinic [updated 2020 Ju 28; cited 2021 Dec18 ]. Available from: هنا

3.Eye cancer [Internet].UK :NHS [last reviewed 2019 jan 15; cited 2021 Dec 18 ]. Available from: هنا

4.Ocular melanoma [Internet]. U.S: National Organization for Rare Disorders; 2018 [cited 2021 Dec 18 ]. Available at: هنا

5.Patel D, Patel B. Ocular Melanoma [Internet]. U.S: StatPearls; [updated 2021 Nov 2 ;cited 2021 Dec 18]. Available from: هنا

6.Watson S. Ocular Melanoma [Internet]. U.S: WebMD; [last updated 2021 Apr 13; cited 2021 Dec 18] Available from: هنا

7.Eye melanoma - Diagnosis and Treatment [Internet]. U.S: Mayo Clinic [updated 2020 Jul 28; cited 2021 Dec18 ]. Available from: هنا