كتاب > ألـبومات

روايات شهيرة بصفحات قليلة .

مزرعة الحيوان للروائي جورج أورويل

يشكّك الكاتب من خلال هذه النوفيلا الرمزيةِ السياسية في قدرة الشيوعية على تحقيق العدالة ويجعل من ثورة حيوانات المزرعة واختلافهم ومآربهم مطيّةً لنقد الأنظمة السياسية والعسكرية العظمى.

تعدّ هذه النوفيلا على قصرها، إحدى روائع الكاتب الإنجليزي جورج أورويل وأشهر أعماله (1).

حجر الصبر للروائي عتيق رحيمي

نتعرّف على واقع الصراع والحياة وضحاياها في أفغانستان، من خلال منولوجٍ داخلي يدور في خَلَد امرأةٍ أفغانية ترعى زوجها المُقعد إثر طلقةٍ اخترقت رقبته بعد خلافٍ في تشكيله العسكري. 

لايخرج الكاتب في هذه النوفيلا من حدود البيت المتهالك الذي يرمز إلى البلد التي مزّقتها الحروب، ويقدّم من خلال شخصياتٍ قليلة نموذجًا عن المقاتلين مسلوبي الإرادة المتعطّشين للدماء (2).

لاعب الشطرنج للروائي ستيفان زفايج

يختصر الكاتب زيفايج الصراع بين المعسكرين الشرقي والغربي من خلال حكاية لاعب شطرنجٍ محنّك يتحدّى بطل العالم في اللعبة على متن باخرةٍ في رحلة سفر.

كتب زفايج روايته هذه بعدما اتخذ قراره بالانتحار وقدّم عمله ردًّا على الحروب والصراعات التي أوغلت في تدمير البشرية إلا أنّ حربه هذه ورغم شراستها ما كانت إلا بجيوشٍ من خشب (3).

الأجنحة المتكسرة للفيلسوف جبران خليل جبران

يقدم الكاتب اللبناني الكبير جبران خليل جبران نوفيلا مفعمةََ بالرومانسية والحزن المتصل بالحب غير المكتمل، الحب الذي يبدّده فراقٌ لا أمل بعده باللقاء، وذلك من خلال قصة حبٍّ مستحيل يدور بين شابٍ وفتاةٍ تفرقهما الطبقة الاجتماعية والموت.

نشر الكاتب مرويّته هذه عام 1912، وتعدّ من أبرز أعماله المكتوبة باللغة العربية (4).

الشيخ والبحر للروائي آرنست هيمنجواي

تعدّ رواية الشيخ والبحر من أبرز الأعمال الأدبية في القرن العشرين وهي مثالٌ واضحٌ عن طبيعة النوفيلا بوصفها جنسًا أدبيًّا يعتمد وحدة الحدث والشخصية.

يطرح الراوي بوساطة حكاية عجوزٍ يواجه في عرض البحر سمكةً ضخمة قضية التعايش مع الطبيعة ومواجهتها، والتسلّح بالأمل والإرادة مهما عبثت بالإنسان مصاعب الحياة وكدرها (5).

الغريب للفرنسي ألبير كامو

يحمل ميرسو، بطل الرواية، فكرًا مفعمًا بالعبثية واللامبالاة، ويظهر بشخصيةٍ قاسية تفتقد لمعاني الإنسانية والأخلاق يتضح ذلك من خلال تعامله مع جثمان أمه وأصدقائه، ومع القسِّ الذي يرجوه للعودة إلى الإيمان عشية إعدامه.

تعدّ هذه النوفيلا إحدى روائع الأدب العبثي بلا منازع (6).

الحمامة، للروائي باتريك سوزكيند

تعترض حمامةٌ وديعة طريق رجلٍ اعتاد الوحدة، وعلى الرَغم من بساطة الموقف إلا أنّه يؤثر في حياة الرجل جذريًا ويجعله يفكّر في مواجهة واقعه والتنصّل من تبعات الماضي فيشحذ همّته للوقوف أمام مخاوفه وضعفه المستحكم منذ سنين (7).

المصادر:

1- مزرعة الحيوان  .جورج أورويل . المركز الثقافي العربي. 144 صفحة

2- حجر الصبر . عقيق رحيمي .دار الساقي  144صفحة 

3- لاعب الشطرنج. ستيفان تسفايج .ترجمة يحيى حقي .دار المدى 97 صفحة

4- الأجنحة المتكسرة .جبران خليل جبران .عصير الكتب للترجمة والنشر .100صفحة

5- الشيخ والبحر .إرنست همنغواي .ترجمة منير البعلبكي. دار العلم للملايين .147صفحة 

6- الغريب .البئر كامو .ترجمة رحاب عكاوي.دار العلم للملايين .191 صفحة.

7- الحمامة .باتريك زوسكيند .ترجمة كاميران حوج . دار الجمل .79 صفحة