الفلسفة وعلم الاجتماع > علم المنطق والأبستمولوجيا

مغالطة قناص تكساس Texas Sharpshooter Fallacy

 تخيل أنَّك حلمت برقم مقعدك في الطائرة التي تنوي السفر على متنها وهو المقعد رقم 7 وعند حصولك على تذكرة السفر كان رقم مقعدك هو 245، فتقول: "إن 5+4-2=7" أي إنَّ حلمك قد تحقق وتمكَّنت من التنبؤ برقم مقعدك، بمعنى آخر فإنَّك تعالج البيانات بالطريقة التي تجعل فرضيتك صحيحة وترتكب إحدى المغالطات المنطقية والتي تُعرف باسم (قناص تكساس Texas Sharpshooter) ويُطلق عليها أحيانًا اسم (الوهم المتكتِّل/ Clustering Illusion)؛ ويعود سبب التسمية الأولى إلى رجل ليس له أيَّة مهارات بالرماية كان يُعرف بإطلاق الرصاص عشوائيًّا على جدار الحظيرة ثم يرسم أهدافًا على الجدار جاعلًا مركز الهدف أقرب إلى الفجوات التي أحدثتها رصاصاته ثم يعلن نفسه قناصًا ماهرًا (1,2).

قد ينجح هذا القناص في إطلاق رصاصة واحدة كل مئة طلقة ولكن هذا لا يجعل منه قناصًا ماهرًا ولكنَّ العقل البشري يميل إلى تحديد أنماط متكررة حتى في حال عدم وجودها؛ لذا فهو يتعامل مع هذه المصادفات على أنَّها أنماط ويتوصَّل عن طريقها إلى نتائج معينة، وهنا تحدث مغالطة قناص تكساس.

وفي هذه الحالة فإنَّنا نركز على أوجه الشبه بين الأحداث أو البيانات المتوفرة لدينا ونتجاهل الاختلافات وهذا يزيد من خطورة الوصول إلى نتائج خاطئة (2).

من أبرز الأمثلة على ذلك، توقُّع المنجمين لمجموعة كبيرة من التوقعات العامة؛ فعند تحقق حدث أو اثنين منها نفترض قدرةَ هذا الشخص على رؤية المستقبل متجاهلين العدد الكبير من التوقعات التي لم يتحقق أيٌّ منها.

كغيرها من المغالطات، قد لا تبدو في بداية الأمر منافية للمنطق ولكنَّها قد تؤدي إلى استنتاجات خاطئة تمامًا، فقد اعتدنا أن نصدق المَثَل القديم القائل: "لا دخان دون وجود نار" ولكنَّ مغالطة قناص تكساس تعلِّمنا بأنَّه قد لا يكون هناك دخان أصلًا ولا حتى نار (3).

المصادر:

1- Dowden B. Fallacies | Internet Encyclopedia of Philosophy [Internet]. Iep.utm.edu. [cited 14 January 2022]. Available from: هنا

2- Evers J. The Texas sharpshooter fallacy. Human Reproduction. 2017;32(7):1363-1363. Available from: هنا

3- Bebbington D. The Texas Sharpshooter Fallacy. Think. 2010;10(27):71-72. Available from: هنا