الموسيقا > موسيقا

"يا حبيبي تعال الحقني" والأغنية الكوبية El Huerfanito

"يا حبيبي تعال الحقني" الأغنية الشهيرة للمغنية أسمهان (آمال الأطرش) التي يعود مسقط رأسها إلى جبل العرب في سوريا.

لحّنها مدحت عاصم، وكتب كلماتها أحمد جلال، وقدمت للمرة الأولى في فيلم زوجة بالنيابة قبل أن تغنيها أسمهان.

لحّن مدحت عاصم أغنيتين لأسمهان؛ "دخلتِ مرّة" و"يا حبيبي تعال الحقني" كلاهما نُشر في 1936 (1,2).

أما الأغنية الكوبية "اليتيم" (El Huerfanito) لفرقة (Cuarteto Machine) التي نُشرت عام 1931 أي قبل 6 سنوات من أغنية أسمهان.

تتألف الفرقة من أربعة أعضاء: وهم دانيل سانشيز (Daniel Sanchez) وأنتونيو ماشين (Antonio Machine) وأليخاندرو رودريغز (Alejandro Rodriguez) وماريو باوزا (Mario Bauza).

مُلحن هذه الاغنية  Bienvenido Julian Gutierrez، وهو أيضًا من كتب كلماتها (3).

وهنا تتساءل عزيزي القارئ؛ لم هاتان الأغنيتان؟ وما العلاقة بينهما؟

لتعرف الإجابة عن هذا السؤال استمع للأغنيتين وتابع القراءة.

El Huerfanito: 

يا حبيبي تعال الحقني: 

ستلاحظ تشابه اللحن في كلا الأغنيتين!! لكن دعنا نأخذ نظرة أعمق:

أغنية "El Huerfanito" موضوعها يدور عن شخص يتيم يروي مأساته ومعاناته وحزنه ويعبّر عن محاولته لاستبدال الأسى الناتج عن فقدانه لوالديه بحب امرأة، في حين "أغنية يا حبيبي تعال الحقني" فتتناول موضوع لوعة الحب وأنْ ليس هناك أي أحد لتشتشكي إليه عن ألم هذا الهوى سوى المحبوب (6).

ولكن تشترك كلا الأغنيتين بمقطع، وهو:

" ولا عندي لا أب ولا أم ولا عم اشكيلو نار حبك" في أغنية أسمهان، ويقابلها في El Huerfanito:

Yo no tengo ni padre ni madre

Que sufran mis penas

Huérfano soy

وهي بمعنى، أنا يتيم من دون أب أو أم ليشاركوني أحزاني (4-6).

وكذلك توزيع الكلمات على اللحن مختلف بينهما.

في El huerfanito اُستخدمت آلات تعكس الطبيعة الكوبية كالغيتار والكورنيت والإيقاع (3)، أما في يا حبيبي تعال الحقني اُعتمد على الوتريات واستُخدِمَ البيانو والأكورديون وآلات النفخ الخشبية والإيقاع.

إضافة إلى اختلاف طابع الأغنية اختلافًا واضحًا، وتوزيع الأدوار على الآلات والنسيج الموسيقي أكثر تعقيدًا من مقابلتها الكوبية.

ويأتي السؤال هل سُرق اللحن؟ أو أنه مجرد تشابه بالصدفة؟ أو لعله اقتباس؟؟

في الحقيقة لكي نعد الموضوع سرقة يجب أن يُؤكد أمران:

الأول: أنّ هناك تشابه بين العملين، والثاني: هل الشخص المُتهم بالسرقة كان على إطلاع على العمل الآخر؟

وهنا لا يمكننا أن نثبت الثانية.

نترك لكم حرية الإجابة (7).

المصادر: 

1. المالح ي. الموسيقا والأغنية العربية: أعلام وقوالب وتطوير. دمشق: الهيئة العامة السورية للكتاب؛ 2011.

2. Samy Swayd . Historical Dictionary of the Druzes. Rowman & Littlefield Publishers. p. 57. 2015. 

3. "Victor matrix BRC-70915. El huerfanito / Cuarteto Machín".  Discography of American Historical Recordings [Internet]. UC Santa Barbara Library. 2022 [cited 22 January 2022]. Available from: هنا;

4. Gutiérrez B, Machín C. El huerfanito [Internet]. New York: Gramophone; 1931 [cited 2 February 2022].

5. Antonio MacHin — El Huerfanito song lyrics and translation [Internet]. Songstranslation.com. [cited 2 February 2022]. Available from: هنا;

6. الأطرش آ، عاصم م، جلال أ. قطعة من فيلم زوجة بالنيابة [Internet]. Egypt: aidaphon; 1936 [cited 2 February 2022]. 

7. Iyar Stav, Musical Plagiarism: A True Challenge for the Copyright Law, 25 DePaul J. Art, Tech. & Intell. Prop. L. 1. 2014. Available at: هنا