الفلسفة وعلم الاجتماع > علم المنطق والأبستمولوجيا

الاحتكام إلى الذنب Appeal to Guilt

الاحتكام إلى الذنب (Appeal to Guilt) هي إحدى أشكال الاحتكام إلى العواطف Appeal to Emotions عندما يقوم المجادل بهذا النوع من المغالطات المنطقية باستغلال موقفك العاطفي من أمر ما ليحاول فيما بعد إقناعك برأيٍ معين حول ذلك الأمر (1).

وفي مغالطة الاحتكام إلى الذنب، يحاول المجادل إقناعك أن تؤمن بشيء ما أو تتصرف تبعًا إليه من خلال إثارة مشاعر الذنب فيك. العديد من حالات الاحتكام إلى الذنب تحدث في العلاقات عندما يحاول شخص ما استخدام شعور الآخر بالذنب كابتزاز عاطفي (1).

من المهم معرفة أن فعل أمر خاطئ والشعور بالذنب هما حالات مستقلة. قد يشعر شخص ما بالذنب بسبب قيامه بأمر مسموح به تمامًا كالذهاب إلى مطعمٍ فاره، بينما يغيب أي شعور بالذنب عند قيامه بأفعال غير مسموح بها كقيامه بسرقة أحدهم (1).

لنطّلِع سويًا على هذا المثال:

-لقد قررنا فتح باب الانضمام إلى المنظمة التي حدثتك عنها من قبل، حيث يمكن للأشخاص تكوين صداقات جديدة والأهم تقديم المال للمحتاجين، ستنضمين أليس كذلك؟

- لا أعتقد ذلك.

-ماذا! لم أظن أنك ماديةٌ هكذا ولا تحبين فعل الخير!

إذًا إليكم أعلاه أحد أكثر الأساليب شيوعًا عند محاولة  استعطاف الآخرين وجعلهم يشعرون بالذنب كي يقوموا بأعمال ذات طابع تبرعي، تطوعي أو خيري؛ أي محاولة إثارة الذنب لدى القُراء أو المشاهدين. لأن هناك عرف مجتمعي جليّ تجاه مساعدة الأقل حظوظًا.

وحيث يمكن أن يكون الشعور بالذنب وسيلة فعالة لجلب التبرعات إلا أنه يمكن أن يولد ردود فعل سلبية أيضًا (2).

وقد يختلط على البعض مُغالطتي الاحتكام إلى الذنب وإلى الشعور بالعار كون الاثنتين تنبثقان من العواطف؛ وأحد أهم الفروقات بينهما توضح أنه عند محاولة مُرتكِب المغالطة الاحتكام إلى شعور شخص بالعار؛ يُحاول المُخاطِب عدم التركيز على العواقب التي ستلحق بالآخرين بل على عواقب الأمر على الشخص المُخاطَب، في حين يحاول مرتكبي مغالطة الاحتكام إلى الذنب من خلال التشديد على عواقب أفعال الشخص على الآخرين (3).

مثال عن مغالطة الاحتكام إلى شعور العار: - "إن تزوجت فتاة من مدينة ثانية سوف يتحدث عنك الناس".

وفي المثال الآتي إشارة إلى عمل المرأة على أنه أمر سلبي حيث يُستعمل كوسيلة طريفة في الإعلانات المختلفة لبيع منتجاتها من خلال محاولة إثارة مشاعر الذنب لدى النساء العاملات بأنهنّ مُقصرات تجاه أطفالهن (4).

مثال: -"يبدو أنك عدت للتو من العمل، وزوجك وأطفالك سيعودون بعد قليل للمنزل، هل جهزتِ الغداء؟ بالطبع لا..

لكن لا تقلقي، أصبح بإمكانك من خلال تطبيق مطعمنا أن تؤمني وجبة الغداء بثوانٍ معدودة"

المصادر:

1. Foresman G, Fosl P, Watson J. The Critical Thinking Toolkit. Hoboken. Wiley Blackwell; 2016. p. 122-124. Available from:

هنا

2. Basil D, Ridgway N, Basil M. Guilt appeals: The mediating effect of responsibility. Psychology and Marketing [Internet]. 2006 [cited 14 March 2022];23(12):1035-1054. Available from: هنا

3. Boudewyns V, Turner M, Paquin R. Shame-Free Guilt Appeals: Testing the Emotional and Cognitive Effects of Shame and Guilt Appeals. Psychology & Marketing [Internet]. 2013 [cited 14 March 2022];30(9):811-825. Available from: هنا

4. Pinto M, Priest S. Guilt Appeals in Advertising: An Exploratory Study. Psychological Reports [Internet]. 1991 [cited 14 March 2022];69(2):375-385. Available from: هنا