الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > جغرافيا النقل

النقل البحري؛

منذ ظهوره على السواحل المصرية في العام 3200 قبل الميلاد تقريبًا، إلى رحلات التجار الصينيين في القرن العاشر الميلادي شكَّل النقل البحري داعمًا أساسيًّا للتجارة العالمية، ليصبح إبراز القوة البحرية ذا أهمية إستراتيجية كبرى للقوى الاستعمارية الأوروبية لاحقًا وخصوصًا إسبانيا والبرتغال وإنكلترا وهولندا وفرنسا ابتداءً من القرن السادس عشر.

ومع تطور المحرك البخاري في منتصف القرن التاسع عشر، توسَّعت شبكات التجارة على نحوٍ ملحوظ بعد أن أصبحت السفن غير مقيدة باتجاه الرياح السائدة، وأُنشِئت قناة السويس في ذات الفترة أيضًا؛ ممَّا ساهم في ازدياد الاعتماد على النقل البحري (1).

قبل عصر النقل الجوي العابر للقارات، اعتمد نقل الركاب لمسافاتٍ طويلة على خطوط النقل البحري (1,2)، أمَّا الآن أصبح تنقُّل الركاب بحرًا مجرَّد خدمةٍ ترفيهية؛ إذ يركِّز النقل البحري على نقل البضائع فلا يوجد بديل فعال لنقل كمياتٍ كبيرةٍ من البضائع لمسافاتٍ طويلة (1).

وقد وصف الأمين العام السابق للأمم المتحدة "بان كي مون" النقل البحري بأنه "العمود الفقري للتجارة العالمية والاقتصاد العالمي"؛ إذ يشكِّل النقل البحري مصدرَ رزق مليارات البشر في دول العالم الثالث ويؤثِّر في مستويات معيشة سكَّان الدول المتقدمة (3).

يقود النقل البحري (80-90)% من التجارة العالمية وينقل ما يتجاوز 10 مليارات طن من حاويات الشحن عبر المحيطات سنويًّا، ولكن لا بُدَّ من ذكر الآثار البيئية السلبية للنقل البحري والناتجة عن استخدامه للطاقة، مثل تلوث الهواء وانبعاثات غازات الدفيئة، وقد ازدادت هذه الانبعاثات في آخر 50 سنة نتيجة العولمة المتزايدة وتضخُّم حركة التجارة العالمية (2).

وللنقل البحري تأثيرٌ سلبيٌّ كبيرٌ أيضًا في البيئة البحرية بسبب تسرُّبات الوقود ومخلَّفات السفن من جهة وبسبب الكوارث التي حدثت وقد تحدث نتيجة تسرب النفط من ناقلات النفط (4).

ونتيجةً لذلك نشطت المنظمات والهيئات المعنية باتجاه تخفيف هذه الآثار السلبية للنقل البحري ومحاولة جعله أكثر استدامة (2,4)، ولكن هل ستنجح هذه المحاولات؟ وهل من الممكن إيجاد وسائل بديلة لنقل كمياتٍ كبيرةٍ من البضائع بالفعالية نفسها؟

المصادر:

1. Rodrigue J. The Geography of Transport Systems [Internet]. 5th ed. London: Routledge; 2020 [cited 12 March 2022]. 480 p.  Available from: هنا

2. Schnurr REJ, Walker TR. Marine Transportation and Energy Use. Reference Module in Earth Systems and Environmental Sciences [Internet]. 2019 [cited 14 March 2022];. Available from: هنا

3. Maritime Transport Is ‘Backbone of Global Trade and the Global Economy’, Says Secretary-General in Message for International Day | Meetings Coverage and Press Releases [Internet]. Un.org. 2016 [cited 14 March 2022]. Available from: هنا

4. Walker TR, Adebambo O, Del Aguila Feijoo MC, Elhaimer E, Hossain T, Edwards SJ et al. Chapter 27 - Environmental Effects of Marine Transportation. In: Sheppard C, ed. by. World Seas: an Environmental Evaluation [Internet]. 2nd ed. Academic Press; 2019 [cited 14 March 2022]. p. 505-530. Available from: هنا