العمارة والتشييد > جوائز ومسابقات معمارية

فرانسيس كيري يستلم جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية لعام 2022

"كونك غني لا يعني أنّك يجب أن تهدر المواد، وكونك فقير لا يعني ألّا تحاول خلق الجودة، الجميع يستحق الجودة، والجميع يستحق الرفاهية، والجميع يستحق الراحة.."

هذا ما قاله الحائز على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية لعام 2022، المعماري فرانسيس كيري (Francis Kéré)، المولود في بوركينا فاسو والمتمركز في برلين.

يعمل كيري على تمكين المجتمعات من خلال العمارة، وذلك بالتزامه بالعدالة الاجتماعية ومبدأ المشاركة والاستخدام الأمثل للمواد المحلية والاستجابة للظروف المناخية (1, 2).

كانت مدرسة غاندو (Gando) الابتدائية أول أعمال كيري المبنية، أنشأها عام 2001 السكان المحليون الذين صنعوا كل جزء من المبنى يدويًّا تحت إشراف كيري الذي زوّدهم بأشكال مبتكرة للمواد المحلية، وربطها بالهندسة الحديثة، وقد فاز هذا المبنى بجائزة الآغا خان للعمارة في 2004 (2).

ومن أعمال كيري أيضًا مساكن المعلمين في غاندو وجناح سربنتين (Serpentine) في لندن ومتنزَّه مالي الوطني وقرية الأوبرا في بوركينا فاسو (3)، وتنتشر أعماله في الدنمارك وألمانيا وإيطاليا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة أيضًا (1- 3).

أخبرونا هل كنتم تعرفون عن المهندس كيري سابقًا؟ وما رأيكم بأفكاره ورؤيته المعمارية؟

المصادر:

1. Harrouk C. Francis Kéré Receives the 2022 Pritzker Architecture Prize [Internet]. ArchDaily. 2022 [cited 16 March 2022]. Available from: هنا

2. Diébédo Francis Kéré | The Pritzker Architecture Prize [Internet]. Pritzkerprize.com. 2022 [cited 16 March 2022]. Available from: هنا

3. Kéré | Work [Internet]. Kerearchitecture.com. [cited 16 March 2022]. Available from: هنا