الفلسفة وعلم الاجتماع > علم المنطق والأبستمولوجيا

عندما تغزو المغالطات المنطقية كرة القدم!

مع اقتراب موعد مباراة كلاسيكو الأرض التي تجمع بين قطبي إسبانيا؛ نادي ريال مدريد من جهة ونادي برشلونة من جهة أخرى، تعج مدرجات الساحرة المستديرة بفوضى الأفكار التي تزيدُ عشاقَها شغفًا، ويفيضُ ذلك المستطيل الأخضر بمشاعر الملايين ودموعهم؛ حزنًا أو فرحًا، فهي اللعبة الأولى في العالم التي يلوذُ إليها كلَّ همٍّ وتخفق مع ركلاتها ملايين القلوب.

وإن كنت من هواتها؛ فلا بد أن تكون قد دخلت في حواراتٍ طويلةٍ عن كرة القدم مع أقرانك، ولكي تدعم رأيك بأقوى الحجج؛ تعرف معنا من خلال هذا الألبوم إلى بعض المغالطات المنطقية التي قد ترتكبها جماهير كرة القدم في أثناء نقاشاتها التي لا نهاية لها..

الحجة الشخصية:

تقع هذه المغالطة عندما يأتي أحد الأطراف على ذكر الجوانب السلبية لشخصية الطرف الآخر والتي من شأنها التأثير في وجهة نظره أو الفكرة التي يطرحها (1). 

الاحتكام للمرجعية:

يفترض القائل أن كلامه الصحيح فحسب؛ لأن شخصًا آخر مختصًا تبنّى ذلك الطرح، ومن ثم يجب علينا الاستماع إليه؛ في حين أنه في الواقع مجرد كون هذا الشخص مختص لا يعني أنه على حق (2).

السؤال المشحون: 

يطرح بعض أطراف النقاش سؤالًا يتضمن ما يمكن أن يُجبر الطرف الآخر من خلال رده المباشر على الاعتراف بطرح جزئي لا يتناسب مع موقفه، مما قد يؤدي إلى خسارته النقاش (3).

مغالطة المقامر:

تُرتكب هذه المغالطة في النقاش عند الاعتقاد أن هناك ارتباطًا ما لسلسلة عشوائية من الأحداث تدفع أحد أطراف النقاش إلى الإيمان بحتمية الوصول إلى نتيجة محددة تُوافق أو تخالف الأحداث المتكررة السابقة لها (4).

الاستدلال الدائري:

بدلًا من دعم الموقف بالحقائق أو الاستنتاجات أخرى؛ يطرح أحد أطراف النقاش حجة وثيقة الصلة من شأنها أن تؤدي إلى الحجة نفسها في النهاية، ومن ثم ينخرط النقاش في سلسلة دائرية لا تقدم استنتاجًا جديدًا (5).

مغالطة وأنت كذلك:

أحد أوجه مغالطة الشخصنة؛ إذ يحاول أحد الأطراف الطعن في شخصية المحاور من خلال الزعم بأنهما على المستوى نفسه من الخطأ، ومن ثم لا يحق له استخدام الحجة (2).

المنحدر الزلق:

يتوقع أحد طرفي النقاش نهاية مروعة لسلسلة من الأحداث المفترضة؛ إذ يؤدي كل حدث إلى حدث آخر، وهكذا حتى يستنتج المحاور نتيجة كارثية ضعيفة الاحتمالية (2).

التوسل بالمشاعر:

وهو أن تعتمد الحجة على المشاعر بدلًا من الحقائق، وتُستخدم هذه المغالطة لمحاولة الإقناع عن طريق التلاعب بعواطف الخصم (6).

المصادر:

1. Hansen H. Fallacies. Stanford Encyclopedia of Philosophy (Summer 2020 Edition), ed. by. Zalta EN  [Internet]. 2020 [cited 28 December 2021]. Available from: هنا

2. Arp R, Barbone S, Bruce M. Bad Arguments: 100 of the Most Important Fallacies in Western Philosophy [Internet]. 1st ed. John Wiley & Sons Ltd; 2018 [cited 17 November 2021]. Available from: هنا

3. Walton D. The Fallacy of Many Questions: On the Notions of Complexity, Loadedness and Unfair Entrapment in Interrogative Theory. Argumentation [Internet]. 1999 [cited 17 November 2021];13(4):379-383. Available from: هنا

4. Croson R, Sundali J. The Gambler’s Fallacy and the Hot Hand: Empirical Data from Casinos. Journal of Risk and Uncertainty [Internet]. 2005 [cited 17 November 2021];30(3):195-209. Available from: هنا

5. Rips LJ. Circular reasoning. Cognitive Science [Internet]. 2010 [cited 17 November 2021];26(6):767-795. Available from: هنا

6. Emotional Fallacy - The Art of Persuasion [Internet]. Penn State University. [cited 17 November 2021]. Available from: هنا