الفيزياء والفلك > علم الفلك

هل نشأ القمر عن أعنف اصطدام شهده كوكب الأرض

كتير منوقف بالليل بنطلع عالقمر ومنظرو الساحر.. لكن حدا سأل نفسو يا ترى كيف تشكل القمر .. وليش في قمر واحد مو 2 متل المريخ او عدد أكبر متل المشتري .. خلينا نشوف بعض الفرضيات عن تشكل القمر.

لقد استغرق العلماء عدة قرون ليستقرو على نظريات تفسر نشوء القمر لعل أشهرها هي النظرية الممثلة بالصورة والتي ظهرت على غلاف عدد تموز من مجلة ناشيونال جيوغرافيك،. ولكن النقاش لازال قائما.

قبل أن تكتسب هذه النظرية شعبيتها قبل 40 عاما كان هناك 3 نماذج أخرى مطروحة:

- النموذج الأول افترض أن القمر تشكل من نفس سحابة الغبار الدوارة التي شكلت الأرض. ولكنه لم يفسر أن كثافة القمر أقل بكثير من كثافة الأرض عدا عن أنه اصغر منها.

- النموذج الثاني افترض أن كوكب الأرض المصهور والمتشكل حديثا كان يدور حول نفسه بسرعة شديدة فانفصل جزء منه ولكن هذا النموذج لا يتفق مع حركتي دوران الأرض ودوران القمر حول الأرض في الوقت الحاضر.

- النموذج الثالث افترض أن حقل جاذبية الأرض أسر القمر في مدار حولها خلال تحركه عبر المجموعة الشمسية. ولكن هذا النموذج المثير تهاوى كليا عندما عادت بعثة أبوللو من القمر بعينات من الصخور القمرية. فقد كانت العناصر المعدنية في العينات مشابهة للعناصر الموجودة في الطبقة الخارجية للأرض ولم تحوي عناصر غريبة.

ظهرت وجهة نظر في السبعينات عن كيفية تشكل المجموعة الشمسية كان مضمونها أن الكواكب الأولية الغازية والصخرية تشكلت ضمن قرص ضخم حول الشمس بعدد اكبر من عددها حاليا، ولضيق المكان كانت التصادمات أمرا محتما. وقد نشأت الأرض عن ابتلاعها لكواكب صغيرة بحجم عطارد أو المريخ، وفي النهاية حدث تصادم مروع (كما في الصورة) مخلفا بشكل دائم بقايا حول الكوكب. وبحسب هذه الفرضية المدعوة " نموذج التصادم العملاق" تشكل القمر من بقايا ما اصطدم بالأرض وهو كوكب صخري مشابه للأرض. وبسبب أن النواة الحديدة لهذا الكوكب غرقت في نواة الأرض كان القمر صخريا بشكل كلي.

ولكن الأبحاث الحالية بدأت تلقي ظلال الشك على تفاصيل هذه النظرية. فالفحص الدقيق لصخور القمر لم يظهر انها متشابة وحسب ، بل ومتطابقة تقريبا. فالعناصر كالأوكسيجين والسيليكون والتيتانيوم لها عدة أنواع ندعوها "نظائر"، ونسبة النظائر بالنسبة لبعضها في العنصر الواحد نسبة مميزة. لقد تطابقت هذه النسب بين عينات صخور القمر و العينات على كوكبنا لدرجة أن القمر لابد وأنه تشكل من شظايا من الأرض وليس من الكوكب الذي صدمها.

إحدى الفرضيات لحل المعضلة هي أن نفترض أن الأجسام التي كانت تصطدم بالأرض سببت زيادة في سرعة دورانها، كمان يحدث عندما تدير كرة بسرعة وتبدأ بضربها بأصبعك لتسرع، حتى اصبحت السرعة عالية جدا بحيث تدور الأرض التي أصبحت شبه بيضوية الشكل دورة كاملة في ساعتين ،فعندها لو اصطدم بها كويكب اصغر من المريخ بعشر مرات مثلا فسوف يجعلها (تتمزق) وبهذا نستطيع تفسير تشابه التركيبة الكيميائية لصخور القمر مع صخور الأرض.

نظرية أخرى تفترض ان كوكبا أكبر من الأرض واسرع حركة صدمها منتزعا أجزاء من طبقتها الخارجية التي ندعوها الوشاح. ولعل القمر تشكل من هذه الأجزاء أو ربما من أجزاء من الكوكب الأخر غلفت لاحقا بطبقة كثيفة من شظايا الأرض 

تحد أخر لنموذج التصادم هو تفسير أن الوجه البعيد للقمر يحوي جبالا أكتر و قشرته الصخرية أكتر سماكة من الوجه المقابل للأرض* ولعل أن قمرا أخر للأرض اصطدم بالقمر الحالي من الخلف.

يبقى الجدل مفتوحا وقد نكتشف شيئأ جديدا خلال الخمس سنوات القادمة.

فما رأيكم أنتم؟ كيف تشكل القمر؟ وكيف كان شكله في السماء قبل ملياري عام مثلا؟ 

 

* يدور القمر حول الأرض بسرعة مساوية لدورانه حول نفسه وبالتالي يبقى وجه القمر نفسه مقابلا للأرض دوما ووجهه الأخر بعيدا عن الأرض دوماً.

المصدر :هنا

الصورة: llustration by Dana Berry, National Geographic