الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الجغرافيا المسلية

أين عاش بل وسباستيان؟

"غنوا معنا.. اهتفوا معنا.. يحيا يحيا الصديقان بل وسباستيان"

بل وسباستيان.. الكثير منكم شاهده في أيام الطفولة.. أو سمعتم باسمه من أخوتكم الكبار.. وعلى الرغم من أنه محفورٌ في ذاكرة الكثيرين منا، لكن هل نعرف المنطقة الجغرافية التي وقعت أحداثه فيها؟

دعونا نلقي معًا نظرةً عن قرب في هذا الألبوم.

يخبرنا هذا المسلسل قصة صبي يُدعى "سباستيان" في رحلة بحثٍ عن أمّه برفقة صاحبه الوحيد؛ الكلب الأبيض الضخم "بل" الذي يُتَّهَم زورًا بأنّه خطِر (1).

تبدأ أحداث القصة في منطقة جبلية جميلة تُدعى جبال البرانس (Pyrenees Mountains)، وتحديدًا في الجانب الفرنسي منها (1).

فماذا تعرفون عن هذه المنطقة؟

تمتد سلسلة جبال البرانس على طول الحدود بين فرنسا وإسبانيا، متجهةً من الشرق إلى الغرب بطولٍ يقارب 400 كم (2,3)، مشكِّلةً بذلك حدودًا طبيعية بين إسبانيا وباقي أوروبا (3).

تزخر سلسلة جبال البرانس بالغطاء النباتي والأنهار، وتتغلغل فيها العديد من القرى، لتشكِّل بذلك مقصدًا للسياح ومحبِّي الاستكشاف (3).

يتجاوز ارتفاع العديد من قممها 3000 م فوق مستوى سطح البحر، وتُعدُّ قمة أنيتو (Pico de Aneto) الواقعة على ارتفاع 3404 م أعلى قممها (2).

ومن مناطقها المميزة قمة جبل بيردو (Mont Perdu) ذات الارتفاع 3352 م فوق سطح البحر، وهي منطقة تراث عالمي محمية من اليونسكو، وتحتوي اثنين من أكبر وديان أوروبا وأعمقها (4).

ويتميز هذا الموقع بطبيعته الرعوية التي تعكس طريقة الحياة الزراعية التي كانت منتشرةً في المناطق المرتفعة من أوروبا، لكنها غير موجودة حاليًّا إلّا في هذه المنطقة من جبال البرانس (4).

وينتمي الكلب "بل" إلى فصيلة (Great Pyrenees) التي رُبِّيَت في هذه المنطقة الجبلية لقرون عدة لمساعدة الرعاة في حراسة ورعي قطعانهم، ويتميَّز هذا النوع من الكلاب بطباعه الهادئة (5).

وفي النهاية؛ هل كنتم تعرفون هذه المعلومات عن مسلسل "بل وسباستيان"؟ شاركونا ذكرياتكم عنه!

المصادر:

1. Meiken Jolie [Internet]. Imdb.com. [cited 21 November 2021]. Available from: هنا

2. Serrat D, Ventura J. GlaciersofEurope - Glaciers of the Pyrenees, Spain and France. In: Richard S, Williams Jr, Ferrigno JG, ed. by. Satellite image atlas of glaciers of the world [Internet]. U.S. Geological Survey; 1988 [cited 22 November 2021]. p. E49-E61. Available from: هنا

3. The Pyrenees, nature at its peak [Internet]. Spain.info. [cited 23 November 2021]. Available from: هنا

4. Pyrénées - Mont Perdu [Internet]. Whc.unesco.org. [cited 23 November 2021]. Available from: هنا

5. Held Jr L. The Great Pyrenees. In: Held Jr L, ed. by. Animal Anomalies: What Abnormal Anatomies Reveal about Normal Development [Internet]. Cambridge: Cambridge University Press; 2021 [cited 23 November 2021]. p. 133-148. Available from: هنا