التوعية الجنسية > ألـبـــومــات

مفاتيح منع الحمل

وسائل منع الحمل: إجراءات بسيطة في متناول الجميع

من أقدم طرائق منع الحمل المعروفة ما يسمى «الجماع المبتور»، أي القذف خارج المهبل، ورغم أن هذه الطريقة تخفض احتمال حدوث الحمل، فإنها كثيرة الفشل ولا يمكن الاعتماد عليها وحدها (1).

«تنظيم الأسرة الطبيعي» هو الامتناع عن الجماع في خلال أيام الخصوبة عند الأنثى، أو استخدام الواقي في خلالها. وتعتمد هذه الطريقة على الدقة في مراقبة موعد الإباضة، وتترافق بمعدلات فشلٍ مرتفعة نسبيًا (2).

يمنع الواقي الذكري وصول النطاف إلى المهبل، ويقي من الأمراض المنتقلة بالجنس، ويمكن أن يكون وسيلة موثوقة إذا استُخدم على النحو الأمثل. يجب التأكد من سلامة الواقي وعدم تمزقه في خلال الاستخدام (2).

تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات أنثوية تمنع حدوث الإباضة. وهي وسيلة فعالة شرط تناول الحبة يوميًا في الموعد ذاته. توصف الحبوب من قبل الطبيب الذي يختار النوع الآمن للسيدة (2,3).

يوضع اللولب في رحم السيدة فيمنع حدوث الحمل. وله نوعان: النحاسي والهرموني. يبقى اللولب في الرحم سنوات، في حال لم تحدث مضاعفات. وهو أحد أكثر الوسائل فعالية وأمانًا (3).

يجب استعمال مانع حمل عند الأم المرضع إلا عند تحقق هذه الشروط الثلاث: غياب الطمث وإرضاع الطفل الكامل وأن تكون الولادة قبل ستة أشهر أو أقل (3).

توجد كثيرٌ من الوسائل الأخرى مثل الزرعات والحُقَن واللُّصاقات الهرمونية، إضافةً إلى الطرائق الأكثر ديمومة مثل قطع الأسهرين أو ربط البوقين، وغيرها الكثير(3).

في حال حدث الجماع دون وجود وسيلة منع حمل، أو في حال تمزق الواقي مثلًا، يمكن الاستعانة بمانعات الحمل الإسعافية. وهنا يوصى باتخاذ إجراءٍ واقٍ سريعًا (3).

ناقش طبيبك، اسأل وابحث، وتذكر أن الالتزام باستخدام المانعات المناسبة على النحو الصحيح سيحمي قراراتك وخططك المستقبلية (3).

تعديل الصور Mirella Chalhoub

المصادر:

1. Family planning/contraception methods [Internet]. World Health Organisation. 2020 [cited 28 January 2022]. Available from: هنا

2. Contraception | Reproductive Health | CDC [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2022 [cited 28 January 2022]. Available from: هنا

3. Your contraception guide [Internet]. National Health Services. 2021 [cited 28 January 2022]. Available from: هنا