الطب > مقالات طبية

الزمر الدموية وأنظمتها

 مصطلح الزمر الدموية يصف كل أنظمة الزمر الدموية التي تتضمن جميع مستضدات الكريات الحمراء، واكتشف أول نظام زمر دموية بواسطة ارل لاندشتاينر Karl Landsteine عام 1900 وهو نظام ABO، وبعدها صُنفت الزمر البشرية إلى 4 أشكال، أما في الحاضر فيوجد 33 نظام للزمر الدموية التي تتضمن نظام ABO والريزوس Rh وغيرهم مثل نظام Duffy دافي (1).

لكن ما هو المستضد Antigen؟

هو أيّ مادة تدفع الجهاز المناعي إلى إنتاج الأضداد تجاهها وذلك يعني أن جسمك لم يتعرف عليها، قد يكون مصدره من البيئة مثل المواد الكيميائية والجراثيم والفيروسات وحبات الطلع، و قد يكون مصدره من داخل الجسم (2).

أما الضد Antibody هو بروتين سكري تنتجه الخلايا المناعية تجاه المستضدات المختلفة، إذ تحاول تعطيل تلك المستضدات وتسهيل التخلص منها وحلها أو بعلمتها (3).

لنفصل قليلًا أهم نظامي الزمر الدموية: 

الزمرة الدموية ABO:

تعد من أهم النظم، وتُنظّم الزمر الدموية فيها عبر جين على الصبغي رقم 9 إذ لدينا ثلاثة ألائل مختلفة وهي: A و B سائدان، ويُعبرعنهما بنمط الرجحان المشترك، أما الأليل O فهو متنحٍ، يرمز كل من A و B ناقلة سكر مختلفة التي تضيف سكرًا معينًا على الركيزة H وهي أساس تشكيل المستضدات A و B حسب نوع السكر المضاف، أما أصحاب الزمرة O لا يمتلكون أي انزيم ناقل للسكر لأن الأليل O لا يرمز لأي ناقل لذا تبقى الركيزة H بلا سكر إضافي يحولها الى  مستضد A أو B، وبالتالي حسب تفاعل تلك الألائل تنتج لدينا الزمر الدموية الأساسية A,B,AB,O والتي تختلف حسب المستضد الموجود على سطح الكرية و الضد في مصل الشخص (4).

و يتشكل لدينا الزمر الأربعة الأساسية حسب المستضد على سطح الخلايا والضد في المصل وهي:

الزمرة O الزمرة AB الزمرة B الزمرة A الزمرة الدموية
O AB B A النمط الظاهري للكرية الحمراء
الضد A و الضد B لا يوجد الضد A الضد B الأضداد الطبيعية في البلازما
لا يوجد   المستضد A

والمستضدB

المستضد B المستضد A الأضداد على سطح الكرية
44% 4% 9% 43% الشيوع

والزمرة O هي الأشيع في أغلب المجتمعات (5,6).

ومن المثير للاهتمام أن أضداد الزمر الدموية توجد طبيعيًا في البلازما تجاه المستضدات غيرالموجودة على سطح كريات الشخص نفسه، كما في الجدول فصاحب الزمرة A لديه أضداد B و صاحب الزمرة AB لا يشكل أَضدادًا لأنه يملك كلا المستضدين، وأيضًا مستضدات ABO ليست حكرًا على الكريات الحمر بل تظهر في العديد من أنسجة الجسم وخلاياه الأخرى مثل الخلايا الظهارية والخلايا العصبية الحسية والصفيحات الدموية وبطانة الأوعية الدموية (4,6).

لنتحدث الآن عن وراثة الزمرة الدموية، إذ أن زمرة الدم تورث من الوالدين تمامًا مثل باقي الصفات الجينية مثل لون العينين، وكما ذكرنا فإن الجين الذي يحدد الزمرة موجود على الصبغي 9 وتتشكل الزمر الدموية الأربع من وراثة الأليلات:

OO AB BB أو BO AA أو AO النمط الجيني
O AB B A الزمرة

والجدول التالي يبين نمط زمرة الأبناء الممكنة بناءً على زمرة الأهل (7):

AB و AB B و AB B و B A و AB A و B A و A O و AB O و B O و A O و O زمرة الأهل
A أو B أو AB A أو B أو AB Oأو B Aأو B أو AB A أو B

أو AB

أو O

A أو O A أو B O أو B O أو A O زمرة الأولاد

زمرة الريزوس Rh: النظام الأهم بعد ABO

معظمنا قد سمع عن عامل الريزوس سابقًا، وقد رأى الرموز(+,-) التي تضاف إلى الزمر الدموية، فعلى ماذا تدل ؟؟

المستضدات ضمن نظام الريزوس هي من طبيعة بروتينية وتشغل وظيفة ناقل شاردة الأمونيوم، وهي تتألف من 5 مستضدات مختلفة ترمز بالأحرف (D,C,c,E,e)، وجيناتها ترمز على الصبغي رقم 1 وهما (RHD,RHCE)، أحدها يرمز المستضد D والأخر يرمز المستضدات الأربعة الأخرى، سنركز على المستضد D نظرًا لأهميته و علاقته بأمراض مهمة مثل داء الانحلال الجنيني الوليدي (8).

والمستضد D إما يعبر عنه على سطح الكريات الحمراء و يصطلح عليه إيجابي الريزوس، أو لا يعبر عنه وبالتالي يصطلح عليه سلبي الريزوس وتضاف الرموز(+,-) إلى الزمر الدموية؛ إذ يرمز للزمر بالآتي:

AB+ B+ A+ O+ يعبر عن RhD
AB- B- A- O- لا يعبر عن RhD

وعلى العكس من نظام ABO فإن أضداد الريزوس في الحالة الطبيعية غير موجودة لدى الشخص سلبي الريزوس إلا في حالة تعرض دمه لدم شخص إيجابي الريزوس، يختلف توزع ذوي الريزوس السلبي حسب الخلفية العرقية؛ إذ أنه الأشيع لدى القوقازيين والأوروبيين 15%، أما أصحاب الأصول الإفريقية تصل إلى 5% ويعد  نادرًا لدى الآسيويين أقل من 0,1% (1,5,8).

بعض الأنظمة الأخرى

هنالك المزيد من الأنظمة كما ذكرنا في البداية، سنتحدث عن بعضها:

نظام Kell: يعد ثالث أقوى نظام بتفعيل الجهاز المناعي بعد ABO و Rh، وأضدادها تسبب أشكالًا شديدة من داء الانحلال الدموي الجنيني وتفاعلات نقل الدم.

نظام Duffy: المستضدات من طبيعة سكرية بروتينية وتأتي أهميتها من كونها مستقبلًا للطفيلي المتصورة النشيطة التي تسبب مرض الملاريا.

ويوجد أيضًا العديد من الأنظمة الأخرى منها MNS، Kidd و Lutheran وغيرها (1).

المصادر:

1 Rath G, Mitra R, Mishra N. Blood groups systems. Indian Journal of Anaesthesia [Internet]. 2014 [cited 2021 Dec 24];58(5):524-528. Available from: هنا

2 Antigen [internet]. U.S: MedlinePlus [updated 2022 Jan 12; cited 2021 Dec 24]. Available from: هنا

3 Justiz Vaillant AA, Jamal Z, Ramphul K. Immunoglobulin. [Internet] U.S: StatPearls [updated 2021 Oct 15; cited 2021 Dec 24] PMID: 30035936. Available from: هنا

4 Franchini M, Bonfanti C. Evolutionary aspects of ABO blood group in humans. Clinica Chimica Acta [Internet]. 2015 [cited 24 Dec 2021];444:66-71. Available from: هنا

5 Blood groups [Internet]. U.K: NHS; [updated 2020 Apr 20; cited 2021 Dec 24]. Available from: هنا

6 Dean L. The ABO blood group. Blood Groups and Red Cell Antigens [Internet]. Bethesda (U.S): National Center for Biotechnology Information (US); 2005. [Cited 2021 Dec 24].Chapter 5. Available from: هنا

7 ABO [Internet]. Australia: Australian Red Cross Lifeblood; [cited 2021 Dec 24]. Available from: هنا

8 Westhoff C. The Rh blood group system in review: A new face for the next decade. Transfusion [Internet]. 2004 [cited 2021 Dec 24];44(11):1663-73. Available from: هنا