العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مركز مترو أنفاق "مركز فولتون"

يقع (مركز فولتون - The Fulton Center) في قلب مانهاتن السفلى في نيويورك، وقد صُمِّمَ ليكون حافزًا لإعادة تطوير المنطقة المزدحمة بسبب تعقيد شبكة القطارات المتقاطعة فيها، وما تسببه من إرباكٍ لا سيما للسياح والأشخاص غير المعتادين على نظام مترو الأنفاق في المدينة، ويهدف إلى تسهيل التنقل من خطٍّ إلى آخر إضافةً إلى تحسين الوصول وتجربة الاستخدام لثلاثمئة ألف شخصٍ يستخدم هذه الشبكة للتنقل يوميًّا (1).

شمل المخطط تشييد مبنًى جديدٍ للمحطة إضافةً إلى إعادة تصميم المجمع الداخلي لتسهيل التنقل (1) من خلال تنظيم المركز حول ردهةٍ واسعةٍ مغطاةٍ بواجهةٍ أنيقةٍ وشفافة، وترتفع إلى 120 قدمًا وتعلوها قبةٌ مخروطية، واستُلهِمَ تصميم الأعمدة الفولاذية المدببة من المباني الحديدية الموجودة في الحي التاريخي، وتتكامل مع عمليات ترميم مبنى كوربين المجاور (2).

تسمح المداخل والمخارج المحاذية بعنايةٍ للشوارع بالتحكم في عملية الدخول للمبنى وتحديد مساراتٍ واضحةٍ لجميع القطارات، وبمجرد أن يخرج الركاب من منطقة تحصيل الأجرة وينزلوا إلى تحت الأرض سيواجهون ممراتٍ أكثر إنارةً واتساعًا مع لافتاتٍ توجيهيةٍ واضحةٍ تربط مجموعةً معقدةً من المنصات (2).

المفهوم الرئيس للمشروع إعادةُ عكس الضوء الطبيعي المتدفق من السماء الى داخل المركز، وقد حُقِّقَ هذا الشيء من خلال تصميم شبكةٍ عاكسةٍ مكوَّنةٍ من 112 كابلًا مشدودًا و224 قضيبًا عالية القوة وما يقرب من 10000 مكونٍ من الفولاذ المقاوم للصدأ (3).

تعاونت JCDA مع مهندسيها منذ فترةٍ طويلةٍ لوضع تصوُّرٍ لجهازٍ بصريٍّ معلَّقٍ بدقةٍ في داخل الجزء الداخلي المعتِم للتصميم الجديد للسقف المخروطي. يعمل الشكل والتفاصيل الدقيقة للعمل الفني في المقام الأول على جمع صورةٍ أوسعَ للسماء وطيِّها في التجربة المكانية للردهة مع توجيه ضوء النهار في الوقت نفسه إلى محطة العبور، وإخفاء الإطار الإنشائي والمعدات الميكانيكية في داخل القبة، ويكشف نظام الكسوة المصنوعة من الألمنيوم البصري المثقَّب عن الطبيعة المنحنية المزدوجة لشبكة الكابلات (4).

طورت Arup 815 سيناريوهاتٍ فريدةً بناءً على التبادل المحتمل لضغط الهواء ودرجة الحرارة الداخلية وحركة المبنى في داخل قبة "مركز فولتون". أنتج كل سيناريو شكل شبكة كابلٍ مختلفةٍ قليلًا عن غيرها ستتخذ الشبكة هذه الأشكال على مدار عملها مع تغير الظروف البيئية في داخل الفضاء. تُعدُّ شبكة الكابلات في "مركز فولتون" مثالًا قويًّا على قدرة هيكل الشد الكبير بتحديد مساحةٍ عامةٍ بارزةٍ (2).

إضافةً إلى دوره في تسهيل حركة التنقل؛ يؤدي "مركز فولتون" دورًا ثقافيًّا مهمًّا بوصفه بوابةً من وإلى المنطقة السفلى من مانهاتن، ويلعب أصل الحي دورًا في ذلك حيث يصل المسافرون ويغادرون إلى مركزٍ حضريٍّ لا يُنسى يحتفي بتاريخ المدينة ويتطلع إلى مستقبلها المتفائل (2).

المصادر:

1. Fulton Centre, New York [Internet]. Institution of Civil Engineers. 2021 [cited 16 August 2021]. Available from: هنا

2. Fulton Center / Grimshaw [Internet]. ArchDaily. 2021 [cited 16 August 2021]. Available from: هنا

3. Architects G. Fulton Center / GRIMSHAW [Internet]. Grimshaw.global. 2021 [cited 16 August 2021]. Available from: هنا

4. SKY REFLECTOR-NET - Projects - James Carpenter Design Associates Inc. [Internet]. Jcdainc.com. 2021 [cited 16 August 2021]. Available from: هنا