التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

هل يمكن الوصول إلى النشوة الجنسية دون القذف؟

نعم، هذا ما يُدعى بـ "القذف الجاف" "Dry Orgasm". يحصل القذف الجاف لدى الوصول إلى النشوة الجنسية لكن من دون إفرازٍ للسائل المنوي أو إفراز كميةٍ قليلةٍ جداً منه (1) .

يحدث القذف الجاف بسبب عدة أسبابٍ منها ماهو مرتبط بالحالة الصحية للشخص، مثل الخضوع لجراحة استئصال البروستات أو إستئصال المثانة، وفي بعض الحالات يحدث إنتاجٌ للسائل المنوي ولكنه يتجه للمثانة عوضاً عن الخروج خارج الجسم. وتُعرَف هذه الحالة باسم "Retrograde ejaculation" والتي تحدث في الغالب بعد الخضوع لجراحة البروستات، أو تناول أدويةٍ معينة أو الإصابة ببعض الأمراض مثل الداء السكري (2) . 

كذلك يمكن أن يحدث القذف الجاف عند تكرار الوصول للنشوة ضمن الممارسة الواحدة، وبالتالي فإنَّ الجسم لن يملك الوقت الكافي لإنتاج كميةٍ كافيةٍ من السائل المنوي، وعليه فإن الشخص يصل للنشوة ولكن دون وجودٍ للسائل المنوي (2).

لا يُعدُّ القذف الجاف ضاراً، ولكنه في حالات معينة قد يؤثر في الخصوبة، كذلك تشير بعض الدراسات إلى فائدة القذف الجاف من الناحية النفسية والجسدية، فمن الناحية النفسية يصبح الشخص أكثر ثقة وقدرة على التحكم بتوقيت القذف وبالتالي إطالة مدة الممارسة والوصول للنشوة، وتخفيف القلق والاكتئاب الذين قد يترافقا مع مشكلات القذف المبكر، إضافةً إلى تحسّن الحالة العقلية على نحوٍ عام (3) .

أما من الناحية الجسدية، يمكن أن يساعد على تحسين الصحة العامة للجسم، وزيادة مستويات الطاقة، وتحسّن جودة السائل المنوي (3) .

المصادر:

 

1. Dry orgasm: Definition - What causes orgasm without ejaculation? [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 21 February 2022]. Available from: هنا

2. Dry orgasm: What causes orgasm without ejaculation? [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 21 February 2022]. Available from: هنا

3. Pietrangelo A. What's the Deal with Semen Retention? [Internet]. Healthline. 2021 [cited 21 February 2022]. Available from: هنا