الهندسة والآليات > المركبات والآليات

المستجيب الخارق أسرع سيارة إسعاف في العالم في إكسبو دبي 2020

ما هو شكل سيارة الإسعاف المعتاد؟ هل تساءلنا يومًا عن إمكانية تغيير شكلها للحصول على أداءٍ أفضل في سرعة الوصول؟ أو لنحصل على شكل أكثر أناقة يلائم البلاد المتقدمة؟ ماهو الشكل المُقترح الذي يتبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ؟

الإجابة ستكون في معرض اكسبو دبي 2020، إذ كشفت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف (DCAS) في الإمارات عن المستجيب الخارق"HyperSport Responder"، وتُعَدُّ أسرع سيارات الإسعاف في العالم وأغلاها، لتقديم المساعدة في الحالات المستعجلة بأسرع وقتٍ ممكن(1,2).

تُعَدُّ الأسرع في العالم، إذ أنها من صنع شركة W Motors وتُعَدُّ واحدةً من سبع سيارات Lykan HyperSport الوحيدة في العالم، وتنطلق من سرعة 0 إلى 100 Km/h في 2.8 ثانية.

وتُعَدُّ أيضاً الأغلى في العالم، فأضواؤها الأمامية مبطنةٌ ب440 حجرِ ألماس، وبسقفٍ داخليٍّ مطليٍّ بالذهب، وبطانة جلدية محاكة بخيوط الذهب، وتتسع للسائق والطبيب وربما لكليهما! (1,2).

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف خليفة بن دراي: "أصبحت دبي مرادفةً لكل ما هو فريدٌ وأوّلٌ في العالم". يعكس إطلاق"HyperSport Responder" مكانةَ دبي الفريدة كواحدةٍ من المدنِ الرائدةِ في العالم في مجال الابتكار. يمكن أن تُقلّل سرعة السيارة وقدراتها وقتَ الاستجابة على نحوٍ كبير أثناء حالاتِ الطوارئ وتضمَنُ التدخل في الوقت المناسب" (1). 

وتأتي سيارة المستجيب الخارق بهيكلٍ مصنوع يدوياً من ألياف الكربون، ومجهَّزٍ بالعديد من الميزات المستقبلية بما في ذلك أول شاشة هولوغرام ثلاثية الابعاد 3D hologram في العالم، (الهولوغرام هو تقنيةٌ ينتج عنها تصور ثلاثي الأبعاد يحتفظ بالعمق والمنظر والخصائص الأخرى للمشهد الأصلي، وعلى الرغم من أنه معروفٌ جيداً من مشاهد الخيال العلمي، إلا أنه في الواقع تقنية حقيقية بالفعل)، مع تحكُّمٍ تفاعلي بالحركة ونظامِ ملاحةٍ عبر الأقمار الصناعية ونظام اتصال بالإنترنت (1,3).

ظهرت سيارة المستجيب الخارق للمرة الأولى في فيلم هوليوود الرائد Fast & Furious 7 في مقطعٍ قفزت فيه من بناءٍ لآخر. سيارة الإسعاف هذه هي إضافةٌ أخرى لأسطولِ مؤسسةِ دبي لخدماتِ الإسعاف المكوَّن من 331 مركبةٍ تغطي مناطقَ مختلفة في الإمارات، مما يساعد على ضمانِ أعلى مستوياتِ الاستجابة لحالاتِ الطوارئ (1,2).

فما رأيك عزيزي القارئ بسيارة الإسعاف المستجيب الخارق؟

تدقيق لغوي: Fouad Fadel

المصادر:

1.Dubai unveils world’s fastest and most expensive ambulance responder at Expo 2020 Dubai [Internet]. Gulftoday.ae. 2022 [cited 15 February 2022]. Available from: هنا

2. A modern machine with a touch of humanity. Wmotors. Available from:

www.wmotors.ae/lykan-hypersport.html

3.Sheridan J, Kostuk R, Gil A, Wang Y, Lu W, Zhong H et al. Roadmap on holography. Journal of Optics [Internet]. 2020 [cited 23 February 2022];22(12):123002. Available from: هنا