الكيمياء والصيدلة > كيمياء غذائية

الفَوَّار المُشاكِس

لا بد أنكم تساءلتم يوماً عند محاولتكم فتح علبة المشروب الغازي عن سر الفقاعات التي تظهر؛ وتنتهي بالفوران بمجرد تحريك الغطاء، تعالوا نكتشف معاً ما الذي يحدث للمشروب الغازي..

يتكون المشروب الغازي -أو كما يعرف عالميَّاً بالصودا (Soda)- من المكونات الرئيسية الآتية:

- الماء (H2O) بنسبة (95%).

- المنكهات والمُحلِّي؛ وهو عبارة عن خليط من سكر يسمى "الغلوكوز" وآخر يسمى "الفركتوز"، وهما ينتجان عند ارتباطهما ببعضهما سكراً آخر يسمى "السكروز" -وهو الاسم العلمي لسكر المائدة الذي نستخدمه يوميَّاً- وهذه السكريات جميعها ناتجة عن ارتباط ذرات من الهيدروجين والأكسجين والكربون.

- غاز ثنائي أكسيد الكربون (CO2) المضاف لجعل هذا المشروب غازيَّاً بنسبة (15) غرام لكل لترين تقريباً.

عندما تضيف شركات المشروبات الغازية غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) إلى خليط المشروب الغازي يكون الماء بارداً جدَّاً بحيث يمكنه استيعاب الكثير من الغاز، ثم يستخدمون ضغطاً لوضع غازات في الماء أكثر مما يمكن أن يحتفظ به عادةً عند درجة الحرارة هذه، ولكن؛ عندما ترتفع درجة حرارة المشروب الغازي قليلاً أو عندما تهتز العلبة؛ يكون هذا الغاز الإضافي جاهزاً للخروج، لذلك عندما تفتح العلبة وتحرر الضغط -"سبلووووش"- يحدث الفوران (1,2)!

ولعلَّ أشهر العروض العلميَّة التي تتعلق بالمشروبات الغازية هي تفاعل المشروب الغازي مع حلوى المنتوس "Mentos"؛ الذي يؤدي إلى تشكل نافورةٍ قد يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار في بعض أنواع المشروبات الغازية الخالية من السكر المُحلِّي!

وفي الواقع؛ يعد هذا التفاعل فيزيائيَّاً وليس كيميائيَّاً؛ فنظراً لكون غاز ثنائي أكسيد الكربون (CO2) أقل قابلية للذوبان عند الضغط المنخفض؛ فإنه يخرج من المشروب على هيئة فقاعات صغيرة بمجرد فتح العبوة، ويساعد في ذلك كون سطح حلوى المنتوس "Mentos" ليس أملساً كما يبدو للعين؛ فإذا استخدمتَ مجهراً فائق القوة سترى أن فيه خدوشاً ونتوءات صغيرة تتجمع فيها جزيئات هذا الغاز وتشكل فقاعات ترتفع إلى الأعلى وتدفع المشروب الغازي خارجاً بقوة كبيرة على هيئة نافورة عالية!

إذا أردت اختبار هذه التجربة الممتعة؛ فكل ما يلزمك هو زجاجة مشروب غازي وحلوى المنتوس "Mentos"؛ وتوخي الحذر من سرعة التفاعل وقوته، بالإضافة إلى اختيار مكان مناسب لاحتواء الفوران بالطبع (2,3)!

وفي النهاية؛ نتمنى لكم أوقات مليئة بالتجارب المسلية والمرح.

المصادر:

1- The Secret Science of Soda Pop - American Chemical Society [Internet]. Acs.org. [cited 6 December 2021]. Available from: هنا

2- The Secrets of the Coke and Mentos Fountain [Internet]. Compound Interest. 2017 [cited 6 December 2021]. Available from: هنا

3- Mentos and Diet Coke! - American Chemical Society [Internet]. Acs.org. [cited 6 December 2021]. Available from: هنا