المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

التوعية الجنسية؛ تحدث بصوتٍ عالٍ

التأسيس: تأسس القسم في عام 2014 منبثقًا عن فريق الطب، بهدف نشر التوعية في مواضيع الصحة الجنسية والإنجابية والمسائل الجندرية والقضايا الاجتماعية ذات الصلة بمنهجية علمية. لم تكن كثيرٌ من المعلومات المتعلقة بالحياة والحقوق الجنسية متوفرة باللغة العربية عندما أُسس الفريق، وكان المتوفر منها يفتقر إلى المصداقية العلمية أو يقترن بالخرافات، وهو ما دفع مجموعة من المتخصصين من مجالات أكاديمية طبية ونفسية إلى الانطلاق في مهمة نشر الثقافة الجنسية استنادًا إلى ما يقوله العلم.

وللموضوعات التي يتناولها فريق التوعية الجنسية خصوصية في الوطن العربي بسبب الثقافة السائدة والمحظورات المجتمعية، لكننا نلاحظ تقبلًا متزايدًا من قبل متابعينا ودعمًا مخلصًا من البعض.

توصيف القسم وتخصصاته:

أحد أقسام منظمة الباحثون السوريون، معني بالنقاط الآتية:

فئات القسم:

 نشاطات:

واكب فريق التوعية الجنسية الحملات والأيام العالمية المرتبطة مباشرة بمواضيع التوعية الجنسية مثل اليوم العالمي للواقي الذكري واليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية والأقليات الجنسية واليوم العالمي لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، إضافةً إلى المناسبات المتعلقة باهتمامات القسم على نحوٍ غير مباشر مثل اليوم العالمي للإنترنت واليوم العالمي لمرضى الفصام.

وقدم القسم أعمالًا مرتبة في حملات خاصة، فأطلق حملة (ماذا لو؟) التي طرحت الأسئلة الشائعة عن مرحلة البلوغ والمراهقة، وتناولت الهواجس والأفكار التي يواجهها الإنسان مع نضوج هويته وميوله وظهور احتياجاته الجنسية. وتلاها حملة (#هي) التي تقصّت الحياة الجنسية لدى المرأة وخصوصيتها بهدف تقديم أهم المعلومات التي تساعد المرأة على عيش حياتها الجنسيّة وفق اختيارها دون إجبار أو قسر أو منع. تلاها في العام. 

وتناول القسم موضوعات شبه غائبة عن الثقافة العربيّة رغم أهميتها الكبيرة، من خلال مجموعة أعمالٍ تتناول الحياة الجنسية لدى فئات معينة مثل مرضى السكري ومرضى السرطان وذوي الاحتياجات الخاصة.

اختتم القسم عام 2019 بسلسلة من الأعمال المتعلقة بفيروس نقص المناعة المكتسب والإيدز استمرت طيلة شهر كانون الأول. إذ قُدمت فيها أهم المعلومات حول طرائق الإصابة بالفيروس، والوقاية قبل التعرض، والحياة الجنسية لمرضى الإيدز والتمييز الذي يتعرضون له.

 

في عام 2020 شارك قسم التوعية الجنسية في حملة «16 يوم لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي». تلاها مشاركة في عام 2021 بحملة «التحرش الجنسي الإلكتروني» بالتعاون مع قسم الفلسفة وعلم النفس. والتي قدم فيها الفريق مجموعة من الأعمال المنشورة على الموقع إضافةً إلى المشاركة في ورشة توعوية تفاعلية أُقيمَت في دمشق.

 

تطلعات القسم ونظرته المستقبلية: يسعى القسم إلى إيصال المزيد من الحقائق ونشر المزيد من الوعي والتعقل فيما يختص بالقضايا الجنسية ومسائل العنف وحقوق الأقليات الجنسية. ويأمل في أن يظل مصدرًا موثوقًا لأي تساؤل يراود يافعًا أو شابًا أو كهلًا ناطقًا بالعربية. وسيستمر في سعيه لإنارة العقول، وخاصة تلك الشابة، للوصول إلى مجتمعٍ أكثر انفتاحًا وأمانًا وصحة، وذلك من خلال مواكبة المستجدات العلمية والمحافظة على المنهجية العلمية المتبعة والاقتراب من القارئ بلغة سلسة وواضحة.   

منشورات القسم

إضافةً إلى كثيرٍ من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وانستغرام)، نشر الفريق على موقع الباحثون السوريون ما يأتي:

ومجموع الأعمال 329 عملًا.

ومن الأعمال المميزة خلال مسيرة الفريق: (اخترنا مقالاتٍ متنوعة تتناول مسائل مهمة)

كلمة شكر:

تتقدم إدارة الباحثون السوريون وإدارة قسم التوعية الجنسية بجزيل الشكر والامتنان للأعضاء السابقين واللاحقين الذين لم يبخلوا بوقتهم وجهدهم تطوعيًا لنشر الوعي والمعرفة وثقافة الاندماج وتقبل الآخر، ونعد المتابعين بالاستمرار في تقديم مستجدات العلم ومتابعة القضايا المهمة للأفراد والمجتمع بمنهجية علمية منضبطة ولغة محببة وسلسة مثلما عودناكم.