الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

التاريخ السينمائي: أهم الحركات (الجزء الأول)

منذ عام 1895م حين اجتمع الناس لمشاهدة أول شريط فيلمي في مقهى جراند كافيه الباريسي... إلى يومنا هذا، إن كان في صالات السينما العامة أو صالاتنا المنزلية الصغيرة المتمثلة بشاشة تلفاز ووعاء بوشار وأريكة عائلية مريحة، ما زلنا نقصد الأفلام سعيًا إلى الأشياء ذاتها؛ وما زلنا نجدها في الصور المتلاحقة، والموسيقى المنسابة من بينها، والحالة الشعورية التي يخلقونها.

فهيا بنا، نعود إلى ذلك المقهى الباريسي وننطلق لنزور معًا أهم المحطات وأبرزها في التاريخ السينمائي العالمي ونتذوق خيرة ثمارها.

1. سينما الجذب (Cinema of Attractions)

يصف المصطلح الأفلام التي صُنعت خلال المدة ما بين (1895-1908م) التي تضمنت مشاهد من الأحداث المعاصرة والحياة اليومية، وتعد هي الأساس لعديد من أفلام الخيال العلمي الحديثة.

من أفلامها: A Trip to the Moon - Georges Melies

(1)

2. التعبيرية الألمانية (German Expressionism)

 يطلق مصطلح التعبيرية على حركة فنية ألمانية حديثة امتدت بين عامي (1919-1930م)، وانبثق عنها أفلام تميزت بسمات موحدة كتكوين المشاهد بالإضافة إلى الإضاءة المنخفضة وسلاسة حركة الكاميرا لخلق جو من التوتر والقلق.

من أفلامها: The Cabinet of Dr. Caligari - Robert Wiene 

(1)

3. الأفلام السيريالية (Surrealism)

حركة فنية وسينمائية ازدهرت في أوروبا بين عامي (1920-1930م)، هدفها من الفن الترقِّي إلى ما بعد حدود الواقع وتحدي الحواجز بين الوعي واللاوعي، اعتمدت الأحلام مصدرًا للوحي لتنتج أفلامًا مربكة وصادمة.

من أفلامها: The Starfish - Man Ray

(1,2)

4. المونتاج السوفييتي (Soviet Montage)

انبثقت هذه الحركة بين عامي (1924-1930م) عن دعوة إلى إيجاد طريقة جديدة لرؤية الأشياء وابتكار فن يصور المبادئ الاجتماعية الجديدة، ونتيجة لانبهار صانعي الأفلام بالمونتاج المتواصل والأسلوب الهوليوودي استطاعوا ابتكار أدوات مميزة لصناعة الأفلام.

من أفلامها: After Death - Yevgeni Bauer

(3).

5. حركة الأفلام الوثائقية (Documentary)

تمثلت بمجموعة من الأفلام وصانعي الأفلام وسياق مؤسساتي ارتبطت بصنع أفلام وثائقية في بريطانيا استُعملت لتثقيف عامة الشعب ونشر الوعي بشعبية السينما المتزايدة بين عامي (1930-1950م)، ولم تكن الأفلام المنتجة تهدف لحصد الأرباح ولم تعرض في صالات السينما التجارية، بل وزعت على غرف عرض المدارس والقرى.

من أفلامها: Coal Face - Alberto Cavalcanti

(1).

6. الواقعية الشاعرية (Poetic Realism)

جمع هذا الأسلوب بين النجاح الجماهيري والنقدي، نشأ في فرنسا عام (1930م) وعُدَّ أسلوب وطني/ قومي، وصور في أغلب الوقت البيئة الباريسية اليومية في جو من التشاؤم الرومانسي.

من أفلامها: Port of Shadows - Marcel Carne

(1).

7. هوليوود الكلاسيكية (Classical Hollywood)

مصطلح يصف أفلامًا أنتجتها استوديوهات هوليوود بين عامي  (1916-1960م) ومجموعة السمات التي تكررت ضمن الأسلوب الروائي والبصري، أولت هذه الأفلام قَص الحكاية اهتمامًا خاصًَا مع الالتزام بوحدة العناصر والوضوح.

من أفلامها: Stage Coach - John Ford

(1).

8. الواقعية الإيطالية الجديدة (Italian Neorealism) 

حركة واقعية جديدة (1940-1950م) صُنع خلالها أفلام بميزانية ضعيفة صُورت في مواقع حقيقية بممثلين مبتدئين وعالجت مشاكل المجتمع وقضايا الحياة اليومية لشخصيات من عامة الناس وآثار الحرب العالمية الثانية على حياتهم.

من أفلامها: Bicycle Thieves - Vittorio De Sica

(1,3).

9. المدرسة البولندية (Polish School)

خلال مرحلة مؤلمة من مقاومة الستالينية (1940-1956م)، بدأت مدرسة بولندية متميزة بالظهور في مجموعات لا مركزية مستقلة مكوَّنة من جيل جديد من صانعي الأفلام الذين نتج عنهم مجموعة أفلام ركزت على الكوميديا السوداء والقدرية.

من أفلامها: Man of Iron - Andrzej Wajda

(1).

المصادر:

1. Kuhn A, Westwell G. A Dictionary of Film Studies [Internet]. 1st ed. Oxford: Oxford University Press; 2012 [cited 20 January 2022]. Available from: هنا

2. Clarke J. Movie movements. Harpenden: Kamera; 2011. Available from: هنا

3. Bordwell D, Thompson K. Film art: An Introduction. 10 ed. New York: McGraw-Hill; 2013. Available from: هنا