المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

قسم الفلسفة وعلم الاجتماع - Philosophy and Sociology Department

تأسيس القسم: تأسس القسم في أواخر عام 2013 ويقوم على القسم نخبة من الشغوفين بالفلسفة وعلم الاجتماع وعلم السياسة بفروعها المختلفة.

توصيف القسم وتخصصاته وفئاته: لا يمكن فهم العلم من دون فهم خطابه ومنهجيته وأساليب التفكير المنطقي السليم، ولا يكتمل التواصل مع الآخر بكل اختلافاته إلا بوجود قيم تسعى إلى الخير والنفع وتحليل البنية الاجتماعية المشتركة بين المتخاطبين وبذلك نرى الدور المحوري الذي يؤديه قسم الفلسفة وعلم الاجتماع في خدمة أهداف شبكة الباحثون السوريون، وتتوزع المحاور الأساسية للقسم على الفئات الآتية:

علم المنطق والأبستيمولوجيا: وتهتم هذه الفئة بأساسيات علم المنطق، وفلسفة العلم والتفكير النقدي، والمفارقات المنطقية، ونظريات الفلاسفة بالعلم، وتعدُّ سلسلة المغالطات المنطقية أبرز أعمال هذه الفئة والمفضّلة لدى المتابعين أيضًا ;) 

هنا

علم الأخلاق وعلم الجمال: وتختص هذه الفئة بفلسفة القيم (Axiology) التي تبحث في طبيعة القيم ومعاييرها مثل نسبية الأخلاق ومطلقيتها، وعلاقة القيم الجمالية بالخير الأخلاقي، والقواعد الأخلاقية للتطور العلمي والتكنولوجي، وحقوق الإنسان والحيوان، والمعضلات الأخلاقية بصيغة معاصرة، وتعدُّ سلسلة المذاهب الأخلاقية أبرز أعمال هذه الفئة.

هنا

الفلسفة اليونانية: وتشمل المراحل الثلاث: الفلسفة الطبيعية (ما قبل السقراطية) - المرحلة السقراطية - والفلسفة الهلنستية، وشملت سلسلة أصل العالم عند اليونانيين هذه المراحل الثلاث. 

هنا

الفلسفة العربية والإسلامية: وتناقش هذه الفئة الموضوعات التي طُرحت ضمن النطاق الفلسفي الإسلامي والعربي مع أهم فلاسفته.

هنا

الفلسفة الغربية: وتُعنى هذه الفئة بالفلسفة الغربية المعاصرة والفلسفة القارية وفلسفة الحداثة ومابعد الحداثة وأهم نظريات فلاسفة هذا العصر التي تهم الإنسان اليوم.

هنا

علم الاجتماع: تطرح هذه الفئة جميع القضايا الاجتماعية المعاصرة وخصوصًا الشائكة منها، وتسلّط الضوء على المسائل الاجتماعية الحساسة التي تهم مجتمع الشرق الأوسط عبر أحدث الدراسات الأكاديمية.

هنا

الفلسفة السياسية: تهتم هذه الفئة بطرح القضايا السياسية -بعيدة عن اتخاذ أي توجه سياسي- وعبر دراسات أكاديمية بهدف التوعية بأسس المواطنة والمجتمع المدني ونظريات نشوء الدول وأشكال الحكومات وأنماطها.

هنا

مصطلحات: تتوجه هذه الفئة لابتكار معجم فلسفي إلكتروني لتساعد قارئ الفلسفة على فهم نصوصها وخطاباتها، ولتساعد المتابع العام على فهم أبرز المصطلحات الفلسفية الرائجة.

هنا

أعلام ومفكرون: تطرح هذه الفئة الشخصيات البارزة في الفلسفة أو علم الاجتماع من جميع العصور وتركّز في إنجازاتهم وأهم أفكارهم ونظرياتهم الأساسية.

هنا

أبرز محطات رحلة القسم ومساهماته: 

نُشِر 631 عملاً للقسم عبر موقع الباحثون السوريون الإلكتروني منذ بداية تأسيسه حتى عام 2021، يتوزع عدد أعماله على النحو الآتي:

ومن الجدير بالذكر أن عام 2021 كان عام القسم؛ إذ نال المركز الأول على جميع الأقسام العلمية من حيث وصول أعماله وقراءتها، إذ تلقى القسم على أعماله أكبر كمية من النقاشات المتنوعة بين المتابعين.

وقد كانت رحلة القسم عبر الأعوام التسعة مليئة بالأعمال التي تهم المتابع مباشرةً والقريبة منه ومن القضايا والمشكلات التي تواجهه يوميًّا والتي يتساءل عنها مطروحةً بطريقة مبسطة وممتعة، وخصوصًا في السنتين الأخيرتين اللتين شُهِدت فيهما زيادةٌ كبيرة في قراء أعمال القسم وإعجابهم بها.

وركزّت أعمالٌ كثيرةٌ على مواكبة الأحداث الجارية الآن والتي تتصدر الرأي العام ويكثر الجدل حولها لتظهِر الموضوع للقارئ من زاوية أكاديمية ولتشذّب الآراء على نحو منطقي ولتبيان التفسيرات الأكاديمية التي تقع وراء هذه القضايا الرائجة.

ونعرض لكم أمثلةً على ذلك من أبرز أعمالنا المنشورة في عام 2021:

وأسهم قسم الفلسفة وعلم الاجتماع أيضاً في العديد من السلاسل والحملات المهمة بغرض التوعية المكثفة فيما يخصّ موضوعاً معيناً، ومنها:

إضافةً إلى ريادة القسم حملتين في خلال السنتين الماضيتين وهما: حملة تنمية الطفولة المبكرة لعام 2020 بالتعاون مع مؤسسة الآغا خان بمشاركة القسم بعشرة مقالات تخصّ المواضيع التي تعنى بحماية الطفل وتنميته اجتماعيًّا في مرحلة الطفولة المبكرة وكانت أبرزها العنف ضد الأطفال - حماية الطفل من الاستغلال - حماية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من سوء المعاملة - تنمية الطفولة المبكرة استثمار مستدام  ولاقت الأعمال استجابة مليون متابع عبر منصاتنا. 

وحملة التحرش جريمة حتى لو بمسج لعام 2021 بمشاركته عشرة مقالات عن أشكال التحرش الجنسي الإلكتروني وكيفية الحماية منه إضافةً إلى الورشات التفاعلية التي أقامها القسم بالتعاون مع قسم التوعية الجنسية عبر الإنترنت وفي مدينة دمشق بحضور قرابة 40 شخصاً. 

أهداف القسم وتطلعاته:

إن صانعي الفلسفة لم يتحدثوا من أبراجهم العاجية كما يتهيأ للبعض، بل كانوا متصلين بالإنسان في حياته الاعتيادية، يطرحون الأسئلة التي تخصه في جميع مناحي حياته وبذلك نهدف إلى أن نظهر أن الفلسفة ليست فن النخبة وليست عبارة عن نصوص معقدة تتناول مواضيع ترفٍ بل نثبت أنها تتطور مع تطور الإنسان لتبقى إلى جانبه في حل مشكلاته والإجابة عن تساؤلاته ونعرض ذلك بأكثر الطرائق تبسيطًا ومتعةً لنعكس متعة الفلسفة ذاتها.. أما في علم الاجتماع فإننا نعمد إلى رصد أكثر القضايا الشائكة لتفكيكها وعرض جذور أسبابها وتفسيراتها بما تقدمه أحدث الدراسات الأكاديمية بسياق متصل بخصوصية مجتمعات الشرق الأوسط وخاصةً المجتمع السوري وهي مواضيع قد يراها البعض ممنوعةَ الحديث بها. وبذلك يعمل المجالان إلى جانب بعضهما تحت شعار القسم "تجرَّأ على التفكير Dare to Think" (المقتبس من إيمانويل كانط) لحث القارئ باللغة العربية على إعادة طرح الأسئلة في جميع القضايا -التي يمنع مسّها عادةً- عبر أعمال معاصرة وحيوية وتفاعلية، وتتيح الفرصة للحوار بين جميع الأطياف باختلافاتها. وبذلك يتطلع القسم إلى استمراره بتكثيف الأعمال التي تبني العقل الناقد وترشد متابعينا إلى اتخاذ الوسائل المنطقية في تقييمهم لجميع الحجج التي تواجههم، مبتعدين عن اتباع مبدأ التسليم، ليتجرؤوا على التفكير والمساءلة وفتح جميع أبواب النقاش.

وأخيرًا لا يسعنا إلا أن نتقدَّم بأجزل الشكر وبمشاعر الامتنان إلى كل من شارك بالجهود التراكمية في خلال رحلة القسم منذ تأسيسه وحتى الآن ولمن يبنون مستقبل هذا القسم بكل مسؤولية وشغف.. إلى أعضاء قسم الفلسفة وعلم الاجتماع.