المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

قسم الفنون البصرية - Visual Arts Department

تأسيس القسم:

تأسس القسم في منتصف عام 2013م وكان في بداياته جزءًا من قسم أكبر يسمى "الفن والتراث"، ولكن نظرًا إلى تطور القسم وثراء أعضائه وموضوعاته فُصل في مطلع عام 2019م ليسمى بعدها بقسم "الفنون البصرية"، وضمَّ منذ تأسيسه وحتى الآن عددًا من الفنانين السوريين ونخبة من المهتمين بالفن عمومًا.

توصيف القسم وتخصصاته وفئاته:

يحيط بنا الفن أينما نظرنا؛ في أثناء مشاهدتنا فيلم العطلة مع العائلة أو حتى في اللوحة الجدارية المعلقة في غرفة المعيشة. إذ يعد الفن أحد أشكال التعبير الأساسية في تاريخ البشرية منذ أول طبعة يد اكتُشفت في كهفٍ من العصر الحجري التي لربما يخبرنا صاحبها عن طريقها "لقد كنت هنا، تذكروني!".

يتوجه قسم الفنون البصرية في منظمة "الباحثون السوريون" إلى المختصين وغير المختصين على حد سواء، ويُعنى بدراسة الفن اختصاصاته كافةً مثل الرسم والتصوير والنحت والسينما والمسرح والتصوير الفوتوغرافي وغيرها ساعيًا إلى مناقشة الأعمال الفنية بهدف فهمها أكثر، الأمر الذي يؤدي إلى فهم أكبر للمجتمعات الإنسانية. يضم القسم عدة فئات فرعية ومنها:

تقنيات فنية: تختص هذه الفئة بالتقنيات التي يستخدمها الفنان في أثناء إنتاج عمله، إذ إنَّ المواد والتقنيات التي يختارها الفنان هي أحد العوامل المهمة التي تحدد شكل المنتج النهائي.

هنا

تعرّف إلى فن: تطرح هذه الفئة نبذة عن الفنون التي نجدها في مختلف أصقاع العالم مثل الماندالا والفن الإسلامي والفن الفطري وغيرها الكثير عن طريق مناقشة هدف هذا الفن وما الذي يميزه عن غيره من الفنون الإنسانية، بالإضافة إلى ذكر أهم رواده.

هنا

فن التصوير: تركز هذه الفئة على التصوير الفوتوغرافي عن طريق دراسة تاريخ هذا الفن وأهم محطاته مرورًا بالتعريف بأهم أنواعه وصولًا إلى أهم المصورين الفوتوغرافيين العالميين.

هنا

منحوتات عالمية: يعد النحت من أهم الفنون التي مارسها الإنسان عبر التاريخ. نعرض في هذه الفئة أهم أعمال النحاتين في العالم.

هنا

فلسفة الفن: نسعى عن طريق هذه الفئة إلى مناقشة الموضوعات الفلسفية في الفن كافة مثل كيفية فهمنا للعمل الفني والعُريِّ في الفن والجمال.

هنا

مدارس الفن: تُعنى هذه الفئة خصوصًا بالمدارس الفنية حول العالم ونشأتها وروادها وأهم المحطات التي مرت بها.

هنا

فن المسرح: تهتم هذه الفئة بكل ما يخص المسرح وتاريخه، الغربي أو العربي على حد سواء.

هنا

فنانون عالميون: نسرد في هذه الفئة قصة حياة عِظام الفن الذين شهدهم التاريخ القديم والحديث.

هنا

فنان سوري: تُعنى هذه الفئة خصوصًا بالفنانين السوريين، إذ أجرى الفريق عدة مقابلات على أرض الواقع مع الفنانين سردنا فيها المسيرة الفنية لعدد من كبار الفن السوري.

هنا

عالم السينما والتلفاز: تُعد هذه الفئة من ضمن الفئات الأكثر شهرة بين المتابعين، وندخل فيها عالم السينما الساحر؛ وتذخر باقتراحات لأنجح الأفلام.

هنا

أيقونات فنية خالدة: نغوص في هذه الفئة بين ضربات ريشة أشهر الفنانين في أشهر اللوحات التي شهدها التاريخ الإنساني، محاولين فهم مراد الفنان والحالة الشعورية التي أراد إيصالها بلوحته.

هنا

فن تصميم الأزياء: تختص هذه الفئة بتطور تصميم الأزياء والموضة عبر التاريخ.

هنا

أبرز السلاسل في تاريخ الفريق:

قدَّم فريق الفنون البصرية منذ تأسيسه عديدًا من السلاسل المهمة التي حرصنا عن طريقها على تقديم أكبر ثراء نوعيٍّ وفنيٍّ ممكن، ونذكر منها:

منشورات القسم:

نُشر 806 عمل للفريق منذ بداية تأسيسه في عام 2013 وحتى يومنا هذا، تتوزع كالآتي:

عام 2013: 59 عملًا.

عام 2014: 103 أعمال.

عام 2015: 140 عملًا.

عام 2016: 104 أعمال.

عام 2017: 52 عملًا.

عام 2018: 93 عملًا.

عام 2019: 113 عملًا.

عام 2020: 97 عملًا.

عام 2021: 62 عملًا.

عام 2022: 4 أعمال حتى الآن.

تطلعات القسم ونظرته المستقبلية:

انطلاقًا من فكرة أن "الفن هو أحد المقاييس المهمة الذي يقاس تطور الأمة بها" يقوم قسم الفنون البصرية؛ وأنه لا يمكن فصل العلم عن الفن وأفضل مثال في هذا الشأن هو ليوناردو دافنشي الفنان الذي يُعد من أهم فناني ومهندسي التاريخ؛ إذ يقول: "أحد مبادئ تنمية العقل: دراسة علم الفن. عليك بدراسة فن العلم، وأن تُطور حواسك. تعلَّم على نحو خاص كيف ترى. ولتعلَم أن كل شيء متصل بكل شيء آخر"؛ ونسعى كذلك في القسم جاهدين إلى تغطية كافة الفنون مؤمنين بضرورة تعزيز مفهوم الفن في المجتمع.

ولا يسعنا في الختام إلا أن نشكر أرباب الفنِّ وصائنيه الذين أيقظوا في أنفسنا الغبطة أمام فنٍّ يتدلى منه عرائش خضراء من المعاني، المخلصون الذين يترجمون المشاعر من الوجدان ليحيكوا به فنًّا تتشرَّبه عواطفنا وعقولنا بنير المحبة والمعرفة والتطوع، أعضاء قسم الفنون البصرية السابقين والحاليين.