المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

قسم الموسيقا؛ أبحر في كلِّ ما تسمع!

الوصف والتأسيس:

الموسيقا لغة لكلِّ زمان ومكان، تحمل في ثناياها ثقافاتِ الشعوب المختلفة.

 وانطلاقًا من أهمية رفع الوعي الثقافي، نشأ فريق الموسيقا في الباحثون السوريون عام 2015، مهتمًا بكل ما يُعنى بالموسيقا بَدءًا من الجانب التاريخي للموسيقا ووصولًا للنظرة الفنية والتحليل الموسيقي والأداء، ويتوجَّه القسم إلى الموسيقيين ومحبِّي الموسيقا على حدٍّ سواء.

تخصصات القسم: 

يهتم القسم بمجموعة من المواضيع والجوانب الموسيقية، ويُعنى بتاريخ الموسيقا وتطورها عبر العصور وتأثيرها بالمجتمعات، كما يُعنى بأهم المؤلِّفين الموسيقيين وطبيعة مؤلفاتهم وموسيقاهم، وعلى أي عصرٍ تنتمي وكيف كان لها أثر في تطور الموسيقا إلى جانب أثرها في الشعوب، إذ تتعدد أنماط الموسيقا، فمنها القادم من العصور القديمة ومنها حديثة الظهور، وكذلك يهتم القسم بتفاعل الأجيال مع هذه الأنماط، إضافةً إلى التحليل الموسيقي لأشهر الأعمال الموسيقية وتفسير معالمها وتحديد طابعها.

وأيضًا يهتم بتقديم المعلومات الموسيقية النظرية ونشرها بصورة مبسطة وعلى نطاق واسع، إلى جانب الموسيقا الشرقية من حيث الطابع والتطور والمقامات والقوالب.

 فئات القسم:

1- موسيقا: تختص هذه الفئة بتعريف القارئ إلى أهم المواضيع العامة في المجال الموسيقي، مثل تعلم مبادئ وأساسيات العزف الموسيقي، تعريفه بالأيام الموسيقية العالمية الهامة، وارتباط الموسيقا ببعض المواضيع الهامة تاريخيًّا واجتماعيًّا.

2- سمفونيات موتزارت: تختص هذه الفئة بتعريف المتلقي إلى أحد أهم مجموعات السيمفونيات العالمية للمؤلف العبقري موتزارت التي ما زالت تشغل بال كثيرين لشدة الإبداع فيها.

3- مصطلحات موسيقية: تختص هذه الفئة بتعريف القارئ إلى مجموعة من المصطلحات التي نجدها مكتوبةً على القطع الموسيقية وتكون متعلقة بطريقة الأداء، مثل مصطلحات السرعة والإيقاع، ومصطلحات شدة الصوت وغيرها.

4- عظماء الموسيقا: تختص هذه الفئة بتقديم أعمال تضيف إلى أرشيف القارئ معلومات مميزة عن شخصيات عالمية لها أثر فريد في عالم الموسيقا وتاريخه بمختلف جنسياتهم وعصورهم، مع تعريفه ببعض حقائقهم الشخصية، تاريخهم وطفولتهم، وأثر أعمالهم.

5- موسيقيون وفنانون سوريون وعرب: تختص هذه الفئة بتعزيز معلومات أعمق عن أهم الموسيقيين السوريين والعرب الذين منهم مَن رافقت أعمالهم طفولتنا وشبابنا بمختلف أجيالنا، ومنهم الآخر من كان موهبة طفولية مثَّلت جيلها العربي وأثبتت إعجازها حول العالم.

6- تعرف إلى موسيقيي العالم: تختص هذه الفئة بتقديم لمحة شاملة عن الموسيقيين والعازفين والمغنيين العالميين، ليتعرف القارئ أكثر إليهم وإلى شخصياتهم.

7- الآلات الموسيقية: تختص هذه الفئة بتقديم مجموعات من الأعمال تختص كل منها بالتعريف بفئة من عائلات الآلات الموسيقية العديدة والمتنوعة، ليتعرف القارئ إلى تصنيف الآلات التي يعرفها، تاريخ تطورها، ودورها في الفرق الموسيقية.

8- القوالب الموسيقية: تختص هذه الفئة بتقديم شرح مبسط وقريب للقارئ الموسيقي وغير الموسيقي ليتعرف إلى القوالب التي تُبنى عليها الموسيقا العربية والموسيقا الغربية.

9- قصص وحكايات من الموسيقا الكلاسيكية: تختص هذه الفئة بتعريف القارئ بمجموعة من القصص التي قدمتها الموسيقا سواء كانت مرتبطة بمؤلفات المارش، السيمفونيات، الرقصات، وغيرها.

10- الموسيقا والطب: تختص هذه الفئة بتوعية القارئ أكثر حول دور الموسيقا بالعلاج من بعض الأمراض، وتقويتها للصحة الجسدية والعقلية، إضافة إلى توعيته حول دور الموسيقا أحيانًا بالإصابة ببعض الأمراض، وتأثيرها في حياة المتلقي حسب مرحلته العمرية.

11- متفرقات: تختص هذه الفئة ببعض المواضيع المميزة المتنوعة التي قد يتساءل عنها القارئ، مثل بعض المواضيع التي تحدثت عنها القطع الموسيقية والأغاني، طرائف حول أحد الشخصيات أو المواقف، أقوال وأعمال مميزة، وغيرها.

12- إنفوجراف: تختص هذه الفئة بتقديم بعض الحقائق والإحصائيات التي تتعلق بمواضيع الموسيقا وأثرها في من يتلقاها ويتعلمها على شكل إنفوجراف.

منشورات القسم:

 نشر القسم على موقع الباحثون السوريون والفيسبوك والإنستغرام عديدًا من الأعمال، ثم إنه يوجد أعمال كانت بالتعاون مع الفرق الأخرى، كالإنفوغرافيك بالتعاون مع فريق الكوميك، والفيدويهات بالتعاون مع فريق الملتيميدا.

وكان عدد الأعمال التي نُشرت ضمن قسم الموسيقا وبفئاته المختلفة متوزعة على النحو الآتي:

ومن بينها عديدٌ من السلاسل: 

1- سلسلة نظريات الموسيقا والهارموني: تتحدث هذه السلسلة عن الموسيقا كعلم نظري إضافة إلى كونها فن من الفنون، إذ يُتحدث عن نظريات وقواعد الموسيقا الأساسية، وترجمة المعاني الفلسفية التي تحملها هذه الموسيقا.

2- سلسلة الأوبيراهات: تتحدث هذه السلسلة عن أوبيراهات متنوعة لمؤلفين عالميين، إضافة إلى شرح فصول ومشاهد الأوبرا، والحديث عن بعض الحقائق التاريخية عن هذه الأوبيراهات. 

3- سلسلة الأوركيستراهات العالمية: تتحدث هذه السلسلة عن أهم المعلومات والأرقام لأوركيستراهات شهيرة من مختلف أنحاء العالم، كتاريخ التأسيس، أبرز قائدي الأوركيسترا، وأشهر المقطوعات التي عزفتها هذه الأوركيسترا.

4- سلسلة الباليهات العالمية: تتحدث هذه السلسلة عن أشهر الباليهات العالمية، مع شرح عن قصة الباليه بالإضافة إلى لمحة تاريخية عن القصة المقتبس عنها الباليه، كاتب القصة، المؤلف الموسيقي، تصميم الرقصات، العرض الأول، وتصميم الأزياء. 

5- سلسلة الرقص: تتحدث هذه السلسلة عن أشهر الرقصات من مختلف شعوب العالم، وعن أصل هذه الرقصات وتطورها عبر التاريخ وانتشارها وتوزعها في العالم، وأشهر الراقصين وعازفي موسيقا هذه الرقصات، إضافة إلى الآلات الموسيقية المستخدَمة في عزف الموسيقا الخاصة بهذه الرقصات.

6- سلسلة الآلات الإيقاعية: تتحدث هذه السلسلة عن الآلات الإيقاعية بأنواعها المختلفة، تاريخ تطورها، آلية عملها والعزف عليها، المواد التي تُصنع منها، ودورها في الأوركيسترا.

7- تعرَّف إلى الآلات الموسيقية: تتحدث هذه السلسلة عن الآلات الموسيقية المختلفة، مع شرح مفصل عنها، تصنيفها، آلية عملها وتاريخ تطورها.

قائمة بأبرز أعمال فريق الموسيقا:

1- غناء صوتين معًا … معجزة أم حقيقة.

2- الموسيقا تؤثر على طريقة تفكيرك.

3- دودة الأذن.

4- باغانيني … ساحر الكمان.

5- موزارت ... معجزة الموسيقا والزمان.

6- فرقة ABBA.

7- أسمهان … الصوت الذي غير الغناء العربي.

8- موسيقا توم وجيري، ليست أيَّ موسيقا!

9- أنماط موسيقية غربية.

10- ما الذي يفعلُه قائد الأوركِسترا؟

مبادرات القسم:

أسبوع الموسيقا السوري الذي أُقيم في الفترة بين 1-7 آذار عام 2015

فالفعالية كانت ضمن سوريا وخارج سوريا، وشارك فيها مجموعة من القامات الفنية السورية والعربية والأجنبية الذي كان له أثرٌ إيجابيٌّ عند المتلقيين، كما اكتسبت أسرة الباحثون السوريون عن طريقه عددًا من المتطوعين الجدد الذين قدموا كثيرًا لـ "الباحثون السوريون". 

وممَّا قيل عن أسبوع الموسيقا السوري:

"كان حدث جميل جدًّا أنك تشوف مجموعة من العروض الموسيقية المحلية المتنوعة بمكان واحد .. ما مننسى الزحمة اللي كانت بالمسرح لدرجة قعدنا عالأرض.. ورح يبقى لهل الأسبوع ذكرى خاصة لأن فيه حضرنا أول حدث موسيقي سوا وما كنا منعرف أنو رح يكون من البدايات الجميلة بعلاقتنا ولا أنو بعدو بسنة رح ننضم للمبادرة الرائعة اللي نظمته ونصير جزء من عيلة الباحثون السوريون"

علا قصير ومضر علي.

كما شارك القسم بعديدٍ من الحملات والأيام العالمية: 

فلأشهر أعمال فيفالدي "الفصول الأربعة" نصيبٌ في حملة ورقوا الأخضر شهر أيلول:  

هنا;

هنا;

وشارك متطوعو الفريق النشيطون بحملة التعريف عن الفروع الجامعية في فيديو عن دراسة الموسيقا في سوريا.

وقد ساهم قسم الموسيقا بكسر الصورة النمطية للنساء في الموسيقا عند مشاركته في اليوم العالمي للمرأة بثلاثة أعمال عن ثلاث نساء مبدعات.

هنا;

هنا;

هنا;

وأيضًا شارك القسم في اليوم العالمي للموسيقا واليوم العالمي لموسيقا الجاز.

الرؤية المستقبلية: 

"يمكن للموسيقا أن تغير العالم" - بيتهوفن

ومن مقولة بيتهوفن الشهيرة ولإيمان قسم الموسيقا بما تستطيع الموسيقا فعله؛ يسعى القسم إلى متابعة تقديمه للمعلومات الموسيقية حول كافة الجوانب الموسيقية والأنماط الموسيقية المختلفة، ومن تطلعاتنا أن نُسلطَ الضوء على الموسيقيين السوريين والعرب بصورة أكبر، ونطمح بأن نحقق رؤيتنا بجعل أسبوع الموسيقا السوري فعالية بصورة سنوية.

الشكر:

يتوجه فريق الموسيقا بالشكر والتقدير لكافة الأفراد الذين أغنوا وسيغنون فريق الموسيقا بخبراتهم وعلمهم وعملهم المتفاني، وشكرًا لمتابيعنا الذين كان لهم دورٌ في تعزيز عملنا بواسطة ثقتهم الكبيرة بجميع فرق "الباحثون السوريون".