المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

صناعة الباحثين؛ لأنك تستحق فرصتك الدراسية الأفضل

قسم صناعة الباحثين

تأسيس القسم:

تأسس قسم "صناعة الباحثين" عام 2017؛ معلناً بداية نقلة جديدة لأعمال شبكة "الباحثون السوريون"؛ فتميزت أعمال قسمنا عن أعمال الأقسام المتبقية باتجاهها نحو التفاعل المباشر مع المتابعين؛ أولئك الساعين إلى إكمال مشوارهم الأكاديمي والباحثين عن الفرصة المناسبة لذلك خاصة.

تأسس القسم تماشياً مع شعار منظمتنا؛ "سنعيد كتابة العلم بأبجديةٍ عربية"، ولإيقاننا بأهمية أن يتسلَّح شابات مجتمعنا وشبابه بالعلم كحجر أساس للبناء المجتمعي السليم؛ ولمعرفتنا بالظروف الصعبة والتحديات التي يواجهها العديد من أفراد مجتمعنا عند السعي إلى التحصيل العلمي في الخارج؛ جاءت فكرة تأسيس قسم "صناعة الباحثين" في محاولة لتمهيد الخطوة الأولى أمامهم، وتقريب الفرص الأكاديمية التي تقدمها أهم الجامعات العالمية؛ من منح دراسية أو تبادل طلابي أو فرص تمويل بحثية عن طريق تفنيد هذه الفرص وتقديمها باللغة العربية في قالب مبسَّط وواضح، وتزويدهم بالمعلومات كلها والدعم الممكن لإنجاح طلبات تقدُّمهم إلى هذه الفرص.

تطور عمل القسم في السنوات العشر في الباحثون:

تتالى على إدارة القسم ثلاثة مدراء، وضمَّ في تاريخ عمله العديد من الأعضاء الأكفَّاء ذوي الخبرة في مجال القبول الجامعي ودائمي الحرص على تقديم المعلومة بالدقة المطلوبة؛ مشبعين بشغف مستمر لمساعدة الغير.

بدأ عمل القسم بفكرة رئيسية؛ وهي البحث عن المنح الدراسية وفرص التمويل المقدمة من الجامعات والمؤسسات التعليمية في أنحاء العالم التي يحق للطلاب من سورية والمنطقة العربية التقدُّم إليها، ونشر القسم عشرات المنح في مختلف قارات العالم، ومختلف الاختصاصات الدراسية، وكافة المستويات العلمية؛ من درجة البكالوريوس إلى الماجستير والدكتوراه والزمالات ما بعد الدكتوراه وغيرها.

تُقدَّم المنح الدراسية في قالب صُمِّم خصيصاً لإيضاح المعلومات الأساسية بسهولة وسرعة مثل الشريحة التي يحق لها التقدُّم، والمستويات والتخصصات الدراسية المتاحة، وإجراءات التقدُّم والمستندات المطلوبة، والدعم الذي تقدِّمه المنحة للطلاب المقبولين، ومواعيد انتهاء التقدُّم وغيرها من المعلومات المفيدة لاستكمال طلب التقدُّم بنجاح. يتبع ذلك الرد على تساؤلات متابعينا عن طريق منصاتنا المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

تطوّر عمل القسم بعد ذلك وتوسَّع أفق أعماله؛ إذ بدأنا بإجراء مقابلات مباشرة مع طلاب مقبولين في منح دراسية مختلفة لمشاركة تجاربهم الناجحة. وساهم قسمنا -أيضاً- في الشراكات الاستراتيجية التي أقامتها "الباحثون السوريون" في المجال الأكاديمي؛ مثل الشراكة مع منظمة كايرون (Kiron) الألمانية بهدف تقديم منح دراسية للاجئين من الشباب السوري، والشراكة مع مبادرة تمكين الشباب السوري (Syrian Youth Empowerment) لإطلاق برنامج الإرشاد الأكاديمي لمرحلة الماجستير.

أهم الإنجازات والمساهمات: 

● ساهم القسم في شراكة "الباحثون السوريون" مع كايرون (Kiron) عندما تعاونت المنظمتان لتوفير 200 منحة دراسية للاجئين من الشباب السوري؛ إذ تسعى "الباحثون السوريون" بوصفها منظمة معنية بنشر العلم والمعرفة في المجتمع المتحدث باللغة العربية، وتدرك أثر الحرب وعدم الاستقرار في مستوى التعليم في مجتمعاتنا، لذلك؛ فنحن لم ولن نتوانى عن دعم أي جهد يصبُّ في تخفيف هذا الأثر السلبي في اللاجئين جميعهم. وقد شاركت منظمتنا في التخطيط، وفي اختيار الطلاب المؤهلين للفوز بالمنحة، ومتابعة مراحل تقدمهم، وضمان انخراطهم في الجامعات التعليمية الألمانية والمنظومات الخاصة بها.

● ساهم القسم في شراكة "الباحثون السوريون" مع مبادرة تمكين الشباب السوري (Syrian Youth Empowerment) في إطلاق برنامج الإرشاد الأكاديمي المشترك لدعم تعليم الشباب السوري؛ وتضمن البرنامج إرشاد المتقدمين والراغبين في دراسة الماجستير بتقديم الدعم الوثيق لهم من مستشارينا في مراحل التقدُّم كافة. وقد تمثَّل الدعم المقدَّم في الحصول على إرشادات عن كيفية التقدُّم، وكتابة المقالات الشخصية، والحصول على مصادر دراسية لاختبارات القبول الجامعية الموحدة، وتلقّي دعم مادي لتغطية تكاليف التسجيل لاختبارات القبول ورسوم الطلبات الجامعية.

ساعد  البرنامج 15 طالباً في نسخته الأولى، ويشارك في نسخته الثانية -حاليَّاً- قرابة الـ 25 طالباً، ويضم البرنامج قرابة 10 مرشدين أكاديميين يوفرون إرشاداً أكاديميَّاً فرديَّاً للمشاركين، وأكثر من 15 مستشاراً أكاديميَّاً شاركوا تجاربهم الدراسية مع المشاركين.

استطعنا في النسخة الأولى من البرنامج تمكين 5 أشخاص من الحصول على منح دراسية شهيرة مثل منحة DAAD ومنحة مؤسسة سعيد للتنمية، فيما تأهل آخرون لمرحلة المقابلات بنجاح.

● إجراء مقابلات مع طلاب مقبولين في منح دراسية مختلفة بهدف مشاركة تجاربهم الناجحة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة للمتقدمين الجدد إلى المنح ذاتها، فضلاً عن إجراء مقابلات مع طواقم تتبع لجهات مانحة لبرامج منح دراسية أو منظِّمة لها، ولم تقتصر المقابلات على الفيديو المباشر فقط؛ وإنّما أُجريَت العديد من المقابلات المكتوبة أيضاً، ولاقت تفاعلاً واسعاً من متابعينا، ونأمل أنها حققت المساعدة والفائدة التي طمحنا إليها.

شملت المقابلات منسقين المنح المشهورة في المنطقة العربية؛ مثل منحة مؤسسة سعيد للتنمية، ومنحة الحكومة البريطانية "تشيفننغ"، إضافة إلى طلاب حاصلين على منح أخرى؛ مثل منحة مؤسسة الآغا خان والمنح المذكورة سابقاً ومنحة مؤسسة "رودز" العريقة، والمنحة الهنغارية، وغيرها من المنح المشهورة.

أعمال القسم:

نشر قسم صناعة الباحثين منذ تأسيسه في عام 2017 وحتى نهاية عام 2021 قرابة 340 عملاً على الموقع الإلكتروني لشبكة "الباحثون السوريون"، وأكثر من ذلك على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للشبكة، وكان توزيع الأعمال كالآتي:

وبلغ إجمالي عدد القراءات على الموقع الإلكتروني قرابة أربعمائة ألف قراءة.

ولم تقتصر أعمالنا على المنح الدراسية؛ بل تنوعت لتشمل مواضيع داعمة للطلاب ومتعلقة بالجامعات والتعليم العالي؛ فشملت المواضيع الآتية:

تطلعات القسم المستقبلية: 

نسعى إلى الاستمرار في تسهيل وصول شابات وشباب مجتمعنا ومنطقتنا العربية إلى الفرص الدراسية والأكاديمية التي يستحقونها، وتمكينهم من امتلاك الأدوات اللازمة للتقدُّم بقوة إلى هذه الفرص. ونسعى -أيضاً- إلى زيادة وجودنا مع الجيل الشاب وتفاعلنا معه؛ عن طريق مساهماتنا في المبادرات والشراكات التي تعقُدها شبكة "الباحثون السوريون" مع شركائنا.

كلمة شكر:

نتوجه بالشكر إلى أعضاء قسمنا جميعهم -الحاليين منهم والسابقين- لكونهم حجر الأساس لكل ما قدمناه وما سنقدمه، ونفخر بأفراد عائلتنا هؤلاء، ونسعد بقبول العديد منهم في منح دراسية في أهم الجامعات العالمية. ونشكر -أيضاً- شركاءنا الذين شاطرناهم توجهاتنا في نشر العلم والمعرفة في مجتمعنا السوري والعربي؛ الذين تمكنَّا معهم من ترجمة هذه التوجهات إلى واقع ملموس النتائج.