المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

قسم العمارة والتشييد؛

الاسم: قسم العمارة والتشييد

تأسيس القسم: تأسس القسم في أواخر عام 2013 قائماً على نخبة المعماريين والمهندسين المدنيين، وطلاب وخريجين وطلاب ماجستير ودكتوراه. 

يواكب القسم كلَّ جديدٍ في عالم العمارة والهندسة المدنية، محاولاً تقديم مواده لكوكبةٍ واسعةٍ من المتابعين المختصين منهم وغير المختصين، بطريقةٍ مبسطة وسلسة. مسلطاً الضوء على أهمية هذه العلوم وتشابكها في حياتنا اليومية وتأثير المشاريع المتقنة منها في البيئة والمجتمع والفرد. 

لتحقيق هذه الغاية قدم القسم شرحاً تفصيلياً لنخبةٍ من الأعمال المعمارية العالمية، المعاصرة منها والكلاسيكية، إضافةً إلى عددٍ من الأعمال عن مبانٍ محلية تاريخية وحديثة لنكون أكثر قرباً من المتابعين واهتماماتهم.

كذلك غطى القسم بأعماله أبرز الأحداث المعمارية من جوائز ومسابقات ومعارض وفعاليات عالمية بدايةًً من الأعمال الفائزة بجائزة بريتزكر والآغا خان العالميتان، وتصاميم أبرز الملاعب المستضيفة لتصفيات كأس العالم، وأعمال معمارية كان لها تأثيراً في السينما والإخراج السينمائي، وصولاً لإكسبو ميلان ودبي 2015-2020 على التوالي.  

قدم القسم منذ تأسيسه 1,085‬ عملاً موزعة على الشكل الآتي:

عام 2013: أربعة وأربعون عملاً.

عام 2014: تسعون عملاً.

عام 2015: مائة وخمسة وأربعون عملاً.

عام 2016: مائة وسبعة عشر عملاً.

عام 2017: مائة وتسعة وخمسون عملاً.

عام 2018: مائة واثنان وأربعون عملاً.

عام 2019: مائتان وخمسة عشر عملاً.

عام 2020: مائة واثنا عشر عملاً

عام 2021: سبعة وخمسون عملاً

عام 2022: أربعة أعمالٍ (لغاية 14 شباط (فبراير) 2022)

يهتم القسم بكل ما يخص النقاط الآتية:

أما فئاته فتنقسم إلى:

- جوائز ومسابقات معمارية: يتضمن أهم الجوائز والمسابقات العالمية المعلن عنها ونتائج هذه المسابقات على نحوٍ يضمن مواكبة كل الأفكار الجديدة والمميزة في المجال.

هنا

- ثلاثون مدينة ومدينة: سلسلة تتناول قصة إحدى وثلاثين مدينة من وجهة نظرٍ تخطيطيةٍ وبصرية، وتُقسَم إلى جزأين:

القسم السردي: كتبته المهندسة راما النمري؛ مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة.

القسم التصميمي (الغرافيك): صمَّمه المهندس عيسى بدور؛ مهندس معماري ومصمم بصري، ويحمل درجة الماجستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

هنا

- عمارة سورية التاريخية: يختص بكل المنشآت المعمارية التاريخية والموضوعة في قائمة التراث العالمي والمحلي لإبراز أهمية هذه الصروح وضرورة استكشاف أفكارها وميزاتها المعمارية.

هنا

- عمارة سورية المعاصرة: يختص بالإضاءة على المباني المميزة في تاريخ سورية الحديث، ليضمن بقاء المتابعين على اطلاعٍ بكل جديد في المجال المعماري المحلي وتوفير معلوماتٍ كافية ومتكاملة عن كل المشاريع المعاصرة والمميزة على المستوى المحلِّي.

هنا

- العمارة المستدامة: تهتم بإلقاء الضوء على أهمية الاستدامة في العمارة لمواجهة التغيّر المناخي، وخاصةً أن قطاع البناء مسؤول عن قرابة ثلث انبعاثات الكربون في العالم. ويستعرض هذا القسم أمثلة مميزة لمبانٍ صُمِّمت وفق مبادئ العمارة الخضراء.

هنا

- ألبوم معماري: يشمل هذا القسم كل الألبومات التي ينتجها الفريق بكافة الاختصاصات، مع التركيز على العلاقة بين الصور والنص المكتوب باختصار.

هنا

- مواد البناء: يتضمن الأعمال التي تتناول كل جديد وتطوّر لمواد البناء الحديثة. 

هنا

- مشكلات إنشائية: تندرج تحت هذا البند المشكلات الإنشائية التي تواجه المباني وتحليل أسباب فشلها أو طرائق معالجتها لتلافيها مستقبلًا.

هنا

- العمارة والسينما: تختص هذه الفئة بالربط بين فنين من أعظم الفنون السبعة وأرقاها، والتداخل بينهما من الناحية البصرية، والتأثير الكبير للعمارة بوصفها الحاضن الأساسي والبيئة التي تدور ضمنها معظم الأفلام، ليقدِّم هذا القسم شرحًا عن كيفية توظيف العمارة في السينما أداةً لنقل وإيصال حزمةٍ كبيرةٍ من المشاعر والأحاسيس للمشاهد.

هنا

- بيئات افتراضية 360: يختص بعرض صور 360 درجة للمباني المعمارية المهمة والمميزة، ممَّا يمكِّن المتابع من عيش تجربةِ زيارتها افتراضيًّا.

هنا

- قالوا عن العمارة: عرضٌ لعددٍ من الأقوال التي تتناول العمارة نقدًا أو توضيحًا أو وصفًا، والتي قالها أعلام العمارة وروادها.

هنا

- هل تعلم: يعرض مجموعةً من المعلومات الموجزة المثيرة للاهتمام عن المباني المعمارية أو عن أحد أعلامها.

هنا

- المدارس المعمارية: يعرض مجموعةً من المقالات التي تتناول أشهر المدارس المعمارية وأكثرها تأثيرًا وتميُّزًا.

هنا

- التصميم المعماري: يضمُّ كل ما يتعلق بتصميم المباني والفراغات المعمارية بكلِّ مجالاتها واختصاصاتها.

هنا

- أيقونات معمارية: يضم مجموعةً من الصروح المعمارية الخالدة عبر الزمن. هنا

- الترميم وإعادة التأهيل: تندرج ضمنه مجموعةٌ من المباني الأثرية التي رُمِّمت وأُعيد توظيفها، مع شرح وتحليل الآلية المتَّبعة في الترميم.

هنا

- Expo Milano 2015: يتضمن عرضًا وشرحًا تفصيليًّا لأميز الأجنحة في Expo Milano 2015. (سلسلة منتهية)

هنا

- Expo Dubai 2020: يتضمن عرضًا وشرحًا تفصيليًّا لأميز الأجنحة في Expo Dubai 2020.

هنا

- إنفوغرافيك: يعرض مجموعةً من الإنفوغرافيك التي تتناول مواضيع معمارية متنوعة.

هنا

- التصميم العمراني وتخطيط المدن: يتضمن شرحًا للمفاهيم والنظريات الحديثة في هذا المجال، وتحليل أمثلة عالمية متنوعة.

هنا

- من أعلام العمارة: يعرض السيرة الذاتية لرواد العمارة على المستوى العالمي والمحلي وأهم إنجازاتهم.

هنا

- عمارة افتراضية ورقمية: يتناول مقالاتٍ تتعلق بأهم التقنيات الجديدة في مجال البيئة الافتراضية والرقمية، وتأثيرها في تطور التصميم المعماري والتخطيط العمراني. 

هنا

- سلسلة مبانٍ غريبة حول العالم: يعرض مجموعةً من المباني المميزة وغير المألوفة من حيث التصميم المعماري والإنشائي.

هنا

- سلسلة مراكز الشركات الكبرى في العالم. 

هنا

- جائزة الآغا خان المعمارية: يعرض مقالاتٍ عن المباني المرشَّحة والحائزة على جائزة الآغا خان العالمية، مع تحليل هذه المشاريع وتأثيرها في المحيط.

هنا

- التشييد: يختصُّ بكل ما يرتبط بالهندسة المدنية، مع عرضٍ شاملٍ للتقنيات المستخدمة في الإنشاء والحلول المتبعة وكل جديد في هذا المجال. 

هنا

خاتمة:

انطلاقًا من إدراكنا لارتباط العمارة بالإنسان والأرض منذ الأزل، وكونها خير ممثل للهويات الحضرية، إذ خرجت المباني والمدن بموادها وتخطيطها من رحم بيئتها وتكيفت مع ظروفها المناخية وعادات وتقاليد سكانها، وتكاملها مع التقدم التقني والقضايا البيئية المعاصرة. وإذ ازدادت الحاجة إلى تكييف التكنولوجيا واستخدامها في تصميم وتشييد مشاريع معمارية وعمرانية أكثر استدامةً وتكيفًا مع البيئة، نسعى في المستقبل إلى زيادة الوعي بمفاهيم العمارة المستدامة وآثارها البيئية وآليات تنفيذها بأسلوب ممتع ومبسط واعتمادًا على المراجع الموثوقة في هذا المجال.

وفي النهاية، لا يسعنا إلا التقدم بجزيل الشكر لكل من كان وما زال فردًا من عائلة الباحثون السوريون وقسم العمارة والتشييد، الذين لم يبخلوا يومًا في تقديم المعلومات الموثوقة بأسلوب مبسط، ونعد المتابعين بالاستمرار على هذا النهج.