المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

قسم الطب؛ 10 مليون قراءة، والحلم في بدايته

التأسيس:

تأسَّس فريق الطب في "الباحثون السوريون" في نهاية عام 2013، وكان يضمُّ في بداية تأسيسه كلًّا من قسمَي الطب والبيولوجيا؛ ليُفصل الفريقان فيما بعد في بداية عام 2014 إلى قسمَين منفصلَين ومستقلَّين هما فريق الطب وفريق البيولوجيا والتطور، وتعاقب على إدارة القسم منذُ تأسيسِه 5 مدراء يعاونهم عددٌ من المدراء المساعدِين والمنسِّقين. وضم القسم منذ تأسيسه عددًا كبيرًا من الأعضاء باختصاصات طبية مختلفةٍ بما في ذلك طلاب الكليات الطبية المختلفة (الطب البشري - طب الأسنان - الصيدلة).

توصيف الفريق وتخصصاته:

ساهم فريق الطب منذ تأسيسه بإعداد مختلف أنواع الأعمال الطبية التي تُعنى بجميع المجالات الصحية والطبية المتعلِّقة بالأمراض وأعراضِها وتشخيصِها وطرائق علاجها، إضافة إلى صحة الإنسان والتعريف بالشخصيات الطبية المشهورة وشرح آليات عمل الجسم ووظائف أعضاء الجسد. ويضم القسم على موقعه الإلكتروني أكثر من 25 قسمًا، نُشر فيها منذ تأسيس الموقع حتى نهاية عام 2021 قرابة 2607 عمل موزعة على كلِّ الأقسام الفرعية.

ومن هذه الأقسام:

- سلسلة أمراض المشاهير: بداية بديفيد بيكهام مرورًا بمانديلا وعبد الحليم حافظ وبيس انتهاء بأم كلثوم وإيلون ماسك وغيرهم، وكثير من المشاهير المذكورين في هذه السلسلة التي تناولنا فيها الأمراض التي عانوها في حياتهم.

يمكنكم متابعة أعمال هذا القسم على الرابط الآتي:

هنا

- نساء طبيبات: الذي نتحدث به عن بعض الطبيبات المميزات في وقتنا هذا، موضحين إنجازاتهم وعطاءهم في المجال الطبي والشخصي.

يمكنكم متابعة أعمال هذا القسم على الرابط الآتي:

هنا

- تطور الجنين في أثناء الحمل: وقد تناولنا في هذه السلسلة تطور الجنين داخل الرحم أسبوعًا بأسبوع، موضحين أهم التطورات التي تحصل للجنين وما يجب أن تنتظره الأم في غضون أسابيع الحمل.

يمكنكم متابعة أعمال هذا القسم على الرابط الآتي:

هنا

- موسوعة الأمراض الشائعة: التي نتكلم فيها عن أهم الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية؛ ذاكرين الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج المتوافر وطرائق الوقاية منها.

يمكنكم متابعة أعمال هذا القسم على الرابط الآتي:

هنا

ونذكر من الأقسام الفرعية أيضًا كلًّا من:

أهداف وإنجازات الفريق:

يسعى فريق الطب منذ تأسيسه لرفع مستوى الأفراد والمجتمعات صحيًّا وعلميًّا، وإثراء الشبكة العنكبوتية بالمقالات الطبية المكتوبةِ باللغة العربية؛ اعتمادًا على المصادر العلمية الموثوقة من أبحاث ودراسات منشورة في المجلات العلمية المحكمة الخاضعة لمراجعة الأقران peer-reviewed، إضافةً إلى المقالات العلمية المنشورة على المواقع الإلكترونية للهيئات والمنظمات العالمية مثل WHO و CDC، يُضاف إليها المواقع الإلكترونية ذات المصداقية العلمية والطبية. وانطلاقًا من هذا المبدأ؛ فقد ساهم فريق الطب أثناء هذه السنوات في عدد من الحملات المُقامة ضمن منظمة الباحثون السوريون أو كان شريكًا في الحملات المقامة بالتعاون مع الشركاء المجتمعيين على أرض الواقع. ونذكر من هذه الحملات:

إضافة إلى السلاسل التي أُعدت ونشرت بصورة متتابعة مثل:

ولم يقتصر الأمر عند إطلاق الحملات؛ فقد أطلق قسم الطب قصة قصيرة للأطفال على عدة أجزاء للتوعية بمرض السكري والتعريف به، إضافة إلى الداء الزلاقي والتلاسيميا، وحُوِّلت هذه القصة إلى عدد من الفيديوهات التي أُنجِزت ضمن منظمة "الباحثون السوريون" ونُشِرت على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. وأيضًا ساهم فريق الطب بدعم عمل مسرحي صحي فني بعنوان "اسكتشات صحية".

رابط القصص القصيرة للأطفال: هنا

ليأخذ بعدها قسم الطب خطوةً أكبر للأمام ويُعد منهجية واضحةً مفصلة لإعداد الأعمال في فريق الطب، وينشر هذه المنهجية على الموقع الالكتروني باللغتين العربية والإنجليزية؛ لتكونَ هذه المنهجية فيما بعد جزءًا من نواة تأسيس فريق كامل للمنهجية العلمية ضمن منظمة "الباحثون السوريون".

رابط المقال الخاص بمنهجية إعداد المقال بقسم الطب: هنا

أعمال القسم:

نشر فريق الطب على الموقع الإلكتروني التابع لمنظمة "الباحثون السوريون: منذ تأسيس الموقع وحتى نهاية عام 2021 قرابة 2607 أعمال كان توزعها في غضون السنوات السابقة كالآتي:

بعدد قراءات إجمالي بلغ قرابة 10 مليون قراءة على الموقع.

تطلعات القسم المستقبلية:

رفع المستوى والوعي الصحي لكل فرد خصوصًا وللمجتمع الناطق باللغة العربية عمومًا هو الهدف الأساسي الذي يعمل عليه قسم الطب، لذا فإنَّ جميع الجهود المبذولة تتجه لتبسيط العلوم الطبية وتقديم مادة علمية دقيقة ترتبط بحياة الفرد اليومية وتُحقِّق الفائدة العلمية والمعرفية المرجوة  بلغة عربية مبسطة وسلسة. ولا يسعنا في هذا الصدد سوى التوجه بالشكر لجميع أفراد قسم الطب الحاليين والسابقين ممن ساهمو بصورة كبيرة في تغطية قسم ضخم من المواضيع الطبية المختلفة على مدار كل هذه السنين.