المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

قسم الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية؛ عينٌ من السماء Human Geography and Regional Sciences Department

في سياق احتفالنا بالذكرى السنوية العاشرة لشبكة الباحثون السوريون سنلقي الضوء على الفرق العلمية والداعمة في المنظمة، وسنرافقكم في رحلة التعرف إلى آلية عملها وإسهاماتها في الشبكة وما قدمته في خلال العشر سنوات..

تعالوا معنا لتتعرفوا إلى فريق الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية (Human Geography and Regional Sciences).

التأسيس:

بدأت حكاية القسم في شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام 2020م، إذ فُتِح باب الانضمام لاستقبال المتطوعين وتدريبهم لتحضير الأعمال التي بدأ نشرها في شهر نيسان (أبريل) من العام 2021م، وهو من أحدث الأقسام في منظمة "الباحثون السوريون".

يضم القسم مجموعة من المختصين والمهتمين في مجالات الجغرافيا البشرية وعلومها الإقليمية المختلفة، ويمكن لكلٍّ من الجغرافيين والمهندسين المعماريين والمدنيين والزراعيين ومخططي المدن وأخصائيي العلوم الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية -ممَّن لديهم الاهتمام بالمواضيع التي يطرحها القسم- الانضمام إلى فريق عمله.

توصيف القسم وتخصصاته:

يهتم هذا القسم بكل ما يتعلق بالجغرافيا البشرية من النواحي السياسية والاقتصادية والدراسات السكانية والاجتماعية ومواضيع التنمية الريفية والحضرية ومشكلاتهما، إضافةً إلى المواضيع المتعلِّقة بالتنمية الإقليمية والتخطيط العمراني وتخطيط أنظمة النقل وتأثيرها في المستويات المكانية والاجتماعية المختلفة، وما يرافق هذه الدراسات من علوم داعمة كعلم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية.

فئات القسم:

- الجغرافيا السياسية (Political Geography):

تركِّز هذه الفئة على التعريف بحالات متنوعة لتأثير الأنظمة السياسية في الأبعاد المكانية والامتداد الجغرافي للدول، وتسليط الضوء على أمثلة مختلفة ومثيرة للاهتمام في ترسيم الحدود بين الدول والتغيرات التي ترافقها؛ إذ تهتم الجغرافيا السياسية بالعلاقة بين الجغرافيا والسياسة بالتركيز على الأبعاد الجغرافية للسلطة والظواهر والعلاقات السياسية على المستوى المحلي والعالمي.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- الجغرافيا الاقتصادية (Economic Geography):

يتناول هذا القسم كل ما هو متعلق بعلم الاقتصاد ضمن السياق المكاني، ويهتم أيضًا بصفته أحد فروع الجغرافيا البشرية بتوصيف المناطق المتنوعة التي تحدث فيها الأنشطة الاقتصادية.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- الديموغرافيا والجغرافيا الاجتماعية والثقافية (Demography, Social Geography, and Cultural Geography):

يتناول هذا القسم التعريف بالنظريات الديموغرافية وتطورها، وطرح أمثلة مختلفة عن التركيبات السكانية للمجتمعات والتأثيرات المتبادلة بينها وبين المحيط المكاني، إضافةً إلى التعرف إلى الثقافات والمجتمعات المختلفة حول العالم؛ إذ تهتم الديموغرافيا والدراسات السكانية بدراسة التغيرات في أعداد الولادات والوفيات والزواج وغيرها في منطقة محددة خلال فترة زمنية ما، وتوصيف وتحليل التنظيم الجغرافي ونمو السكان وثقافاتهم المختلفة في محيطهم البيئي والاجتماعي، وتُعنى الجغرافيا الاجتماعية والثقافية بدراسة العلاقات الاجتماعية والهويات الاجتماعية وقضايا التفاوت الاجتماعي من منظور جغرافي.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- الجغرافيا الحضرية (Urban Geography):

يتناول هذا القسم المواضيع التي تتطرق إلى دراسة وتحليل المدن وتغيراتها والتعرف إلى بُنيتها، والمشكلات الناتجة عن الزحف العمراني، وتغير هيكلية المدن مع مرور الزمن، وغيرها من المواضيع المتعلقة بالدراسات الحضرية؛ ومن ضمنها دراسة المدن والحياة والتفاعلات فيها من وجهة نظر جغرافية.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- الجغرافيا الريفية (Rural Geography):

يتناول هذا القسم المواضيع المتعلقة بإدارة الموارد الريفية واستعمالات وتخطيط الأراضي الريفية، إضافةً إلى دراسات البنى الاجتماعية والتنمية الاقتصادية الريفية ومواضيع السياحة والثقافة الريفية، ويهتم أيضًا بدراسة المجتمع والأماكن والمناظر الطبيعية في المناطق الريفية، والتفاعلات الاقتصادية والاجتماعية في هذه المناطق.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- التخطيط والجغرافيا الإقليمية (Planning and Regional Geography):

يركِّز هذا القسم على عرض مجموعة من الأمثلة لمشاريع تخص التخطيط العمراني والتنمية الإقليمية في مناطق ودول مختلفة والتعرف إلى السياسات والإجراءات التخطيطية التي استخدمت في هذه المشاريع على جميع المستويات المناطقية والمدنية والإقليمية والدولية. 

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- جغرافيا النقل (Transport Geography):

يتناول هذا القسم تحليل التجارب المختلفة في مجالات أنظمة النقل والنقل المستدام، وتأثير هذه الأنظمة في هيكلية المدن أو المناطق أو الدول أو السياسات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، إضافةً إلى استعراض السياسات والخطط المتبعة في هذا المجال؛ إذ تدرس جغرافيا النقل الجوانب المكانية لأنظمة النقل في المستوى المحلي والقومي والعالمي، وتشمل تطوير مواقع وهيكلية شبكات النقل وتقييم استخدامها لنقل الناس أو البضائع.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- الجغرافيا الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية (Digital Geography and GIS): 

أو ما يُعرف في الأوساط الجغرافيا بـ "جغرافيا المستقبل"، ويتناول هذا القسم تأثير التطور التقني في اختصاصات الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية، والتسهيلات التي أتاحتها نظم المعلومات الجغرافية وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمليات التحليل ورصد وجمع البيانات المكانية ومعالجتها.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- الكارتوغرافيا والاستشعار عن بعد (Cartography and Remote Sensing):

يتناول هذا القسم المواضيع المتعلقة بـ "علم أو وفن رسم الخرائط"، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع من التعريف بالأنواع المختلفة للخرائط والرموز والدلالات المستخدمة في إنشائها، وتطور هذا العلم ودور التطور التكنولوجي والبرمجي في تقدمه، والتحول في الطرق المعتمدة لعرض الخرائط، ومساهمة تقنيات الاستشعار عن بعد في هذا المجال وفي تقدم الدراسات الجغرافية والمكانية على نحو واسع.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- جولة حول العالم:

يقدِّم هذا القسم العديد من الجولات الافتراضية للتعرف إلى دول مختلفة حول العالم عن طريق التعرف إلى مواقعها الجغرافية ومساحاتها وخصائصها الديموغرافية والاقتصادية والسياسية، وأهم المدن والوجهات السياحية فيها بأسلوب مبسَّط ومختصر.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- منوعات جغرافية:

تقدِّم هذه الفئة المواضيع الجغرافية المنوعة التي قد لا تندرج تحت التخصُّصات الموجودة في الفئات الفرعية، إضافةً إلى الأعمال التي تستعرض التوزع الجغرافي المكاني لبعض الظواهر.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

- الجغرافيا المسلية:

تهدف هذه الفئة إلى عرض بعض المعلومات الجغرافية البسيطة والمختصرة بأسلوب مسلٍّ وبسيط ولطيف يتيح للقارئ فهمها وتذكرها.

يمكنكم متابعة أعمال هذه الفئة وفق الرابط الآتي:

هنا

منشورات القسم:

نشر قسم "الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية" 59 عملًا ضمن فئاته المختلفة منذ انطلاقه في شهر نيسان (أبريل) عام 2021م حتى النصف الأول من شهر شباط (فبراير) من العام 2022م؛ 52 عملًا في العام 2021م و7 أعمال في العام 2022م، بما يعادل 4 إلى 5 أعمال شهريًّا منذ انطلاقة الفريق، إضافةً إلى مساهمته في تقديم وإخراج وتعديل العديد من الخرائط وإظهارها بأسلوب واضح ومبسط وسهل القراءة.

تطلعات القسم ونظرته المستقبلية:

يهدف قسم "الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية" إلى تقديم المزيد من المعلومات في المجالات المتنوعة للجغرافيا البشرية وعلومها الإقليمية من أجل رفع الوعي وإغناء المحتوى العربي بهذا المجال الذي يُعد فقيرًا وغير منتشر على نحو واسع ضمن الوسط العربي، وذلك انطلاقًا من إدراكنا لأهمية هذا التخصص ودوره في مجالات الحياة المختلفة وارتباطه الوثيق بالعلوم والتخصصات الأخرى.

ونأمل أيضًا أن نستطيع المساهمة في تقديم هذا المجال بأسلوب ممتع ومبسَّط بعيدًا عن الرتابة والملل التي قد يواجهها بعض الطلاب عند دراسة هذا التخصص على مقاعد الدراسة.

وفي النهاية نتقدَّم بجزيل الشكر والامتنان لجميع الأعضاء الحاليين الذين يشكِّلون الأساس في تقديم الأعمال المختلفة في قسم "الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية" بأسلوب ممتع ومبسَّط وموثَّق بأسلوب علمي ووفقًا للقواعد الأكاديمية، ونرحِّب بالمهتمين بمواضيع قسمنا لإغناء عائلتنا والاستمرار في تطوير هذا المحتوى الجغرافي وإكمال جولتنا حول مختلف أنحاء العالم.