المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

تعريف بقسم اللغات والآداب العالمية

قسم اللغات والآداب العالمية

في سياق احتفالنا بالذكرى السنوية العاشرة لشبكة الباحثون السوريون سنلقي الضوء على الفرق العلمية والداعمة في المنظمة، وسنرافقكم في رحلة التعرف إلى آلية عملها وإسهاماتها في الشبكة وما قدمته في خلال العشر سنوات..

تعالوا معنا لتتعرفوا إلى فريق اللغات والآداب العالمية.

تأسس قسم اللغات والآداب العالمية في عام 2015 تحت المسمَّى الأصلي "فريق اللغويات" وتعاقب عليه عديد من الأعضاء والمديرين.

رابط القسم على الموقع:

هنا

توجُّه الفريق

يركِّز الفريق على إعداد أعمال متنوعة تتناول مواضيع متعلقة باللغات بالدرجة الأولى وبالآداب بالدرجة الثانية، ويتراوح طيف هذه المواضيع من علاقة اللغة بالعمليات الدماغية مرورًا بعملية تعلُّم اللغات لدى الصغار وصولًا إلى معلومات عامة عن اللغات والفروقات فيما بينها. ويقدِّم الفريق هذه المواضيع بأشكال متعددة كالمقالات والمعلومات السريعة والألبومات. وقد أعدَّ الفريق منذ تشكيله ما يزيد على 300 عمل.

تطوُّر الفريق عبر السنوات

بدأ فريق اللغويات كسائر فرق مبادرة "الباحثون السوريون" بترجمة المقالات المبسطة المختصة بمواضيع اللغويات، ومع توجُّه المبادرة في عام 2018 إلى رفع سوية موثوقية المقالات انتقل الفريق من مرحلة ترجمة المقالات المبسطة إلى إعداد مقالات ذات مستوى تخصصي أعلى استنادًا إلى عدة دراسات من مصادر ومؤسسات موثوقة، وطرْحِ هذه الأعمال بأبسط صورة ممكنة ليفهمها المختصون وغير المختصين.

أبرز المحطات في تاريخ الفريق

في أيلول (سبتمبر) من عام 2020 أصدر فريق اللغات والآداب العالمية فيديو بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة يتضمن رسالة قصيرة وجهها أعضاء الفريق مستخدمين لغة الإشارة تحت إشراف خبيرة لغة الإشارة السورية السيدة فرح التل. ويمكنكم متابعة الفيديو على الرابط الآتي:

هنا

 وفي الأشهر الأخيرة يحاول الفريق العودة إلى التركيز على إعداد مواضيع بسيطة وجذابة للتعريف باللغات عن طريق ألبومات تدرج معلومات مبسطة:

اللغة الألمانية:

هنا

اللغة الكورية:

هنا

اللغة الإسبانية:

هنا

اللغة الأرمنية:

هنا

اللغة الهيروغليفية:

هنا

وبالتأكيد يتابع الفريق تناول الموضوعات المتعلقة باللغويات التطبيقية والعامة لتعريف القرَّاء بآليات تعلُّم اللغات والتأثير المتبادل بين اللغة والتواصل البشري والعوامل المؤثرة في تعلُّم اللغات وظاهرة الثنائية اللغوية.

أهداف الفريق للمرحلة القادمة

يسعى فريق اللغات والآداب العالمية إلى متابعة أعماله في مجالي اللغويات والأدبيات في محاولة تعريف المتابعين بأبرز المواضيع عن طريق إعداد أعمال متنوعة تقدِّم معلومات مبسطة وممتعة، ويأمل الفريق مستقبلًا في التوسع بضم أعضاء قادرين على العمل بلغات أكثر من أجل إثراء محتوى المقالات. ولا يسعنا في النهاية إلا أن نعبِّر عن أجزل الشكر للأعضاء السابقين والحاليين على جهودهم في تسيير عمل الفريق.

أبرز المواضيع

هل يؤثر تعدد اللغات في نشاط الدماغ؟

هنا

دور أطراف الكلمات في اكتساب اللغة لدى الأطفال

هنا

قفازات ترجمة لغة الإشارة

هنا

الثنائية اللغوية تؤخر أعراض داء ألزهايمر

هنا

هل يؤثر حجم المجتمع في تكوين لغة جديدة؟

هنا

ما مدى فعالية تطبيقات تعلُّم اللغة

هنا