الموسيقا > موسيقيون وفنانون سوريون وعرب

وفاة المغني اللبناني سامي كلارك

رحل عن عالمنا اليوم في 20 شباط (فبراير) 2022 الفنان اللبناني سامي حبيقة أو المعروف بسامي كلارك، مواليد 19 أيار (مايو) 1948، بعمر 73، إثر إصابةٍ قلبية (1-3).

كان سامي موسيقيًّا ومغنيًا وملحنًا تميز بتنوع أسلوبه وغنائه بلغات مختلفة (1).

أطرب مستمعيه بغنائه بالعربية والفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية، وامتلك قدرة مميزة على دمج الكلمات الأجنبية مع الكلمات العربية (1).

بدأت رحلته الفنيّة بانضمامه إلى الفرقة العسكرية، وشارك بعدها بمسابقة غنائية، ومن ثمّ شَقّت رحلة النجومية طريقها نحوه في أواخر الستينيات، ومع بداية السبعينيات من القرن الماضي شارك بطلب من إلياس الرحباني بعديد من المهرجانات العالمية (1,2).

◇ من أشهر أعماله باللغة العربية: البنت الحلوة، وعطشان يا صبايا، وكرمال حب الطفولة، ومن غير خِصام يا قمر، وجنود الوطن العنيد، وغيرها كثير من الأعمال المميزة (2).

◇ ومن أشهر أعماله باللغات الأجنبية: 

Mory Mory، la belle inconnue، joy and peace، tell me what to do (4).

كان لسامي كلارك أثر كبير في أطفال الثمانينات والتسعينات من خلال غنائه مقدمات برامج الأطفال للرسوم المتحركة مثل غريندايزر (Grendizer) وجزيرة الكنز (Treasure Island) (1).

وداعًا سامي كلارك؛ صوتُكَ وأعمالك الموسيقيّة ما زالت حاضرة  في ذاكرتنا…

شاهدوا معنا واحدًا من إبداعاته: هنا

المصادر:

1. Acclaimed Lebanese Singer Sammy Clark Passes Away [Internet]. Asharq AL-awsat. 2022 [cited 20 February 2022]. Available from: هنا

2. Singer Sammy Clark dies aged 73 [Internet]. L'Orient Today. 2022 [cited 20 February 2022]. Available from: هنا

3. Artist Sami Clark passes away [Internet]. National News Agency- Ministry of Information Lebanese Republic. 2022 [cited 20 February 2022]. Available from: هنا

4. Sammy Clark [Internet]. Discogs. [cited 20 February 2022]. Available from: هنا