البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

مُقترَح البحث (Research Proposal)

يبدأ البحث العلمي - غالبًا - بمقترَحٍ بحثي يسبقه. وقد يجد الباحث في كتابته مهمةً شاقة، تحتاج إلى تركيز أفكاره وتكوين خطة عمل للبحث، تحدِّد التزامه بالموضوع المختار، ويعدُّ الخطوة الأولى للبدء أيًا كانت التغييرات اللاحقة التي قد تطرأ على مسار البحث المخطَّطِ له (1).

يُعرَّف مقترَح البحث أنه خطة مفصلة للدراسة المُزمَع إجراؤها، ويشكّل -عند صياغته بطريقةٍ مُحكَمة- العمود الفقري للبحث وأهم خطواته؛ إذ يجب أن يُظهِر ملاءمةَ البحث لمجاله البحثي والإضافة التي قد يُحدِثها فيه (2)، فيُثبِت الحاجة إلى دراسة المشكلة البحثية المطروحة، ويُقدِّم الطرائق العملية اللازمة لإنجاز الدراسة المتوقَّعة (1)، ليكون قادرًا على إقناع لجنة التقييم بأحقيّة البحث وإمكانية إجرائه (2).

يجب -قبل البدء بكتابة مقترح البحث- تحديدُ نوعه ومعرفة الفئة المستهدَفة التي ستقرأه، فيتطلّب التحضير لكتابته تفكيرًا جادًّا في موضوع البحث، وقد يكون من المفيد مناقشة الفكرة مع مشرِف البحث أو الأقران للتأكُّد من جدوى الخطة الموضوعة. 

يضمّ مقترَح البحث العناصر الأساسية جميعها في هيكلية البحث، إلى جانب المواد المناسبة التي تسمح للقارئ بتقييم صحته وفائدته المُقترَحة، وقد يساعد إعدادُ مقترَحٍ بحثيّ مُفصَّل الباحثَ لاحقًا عند كتابة بحثه، فيشكِّل نسخةً أولية من البحث النهائي، الأمر الذي يُحفِّز الباحث ليبذل الوقت الكافي في إعداد المُقترَح (1).

ما أقسام مقترَح البحث؟

في الختام، تعدُّ صياغة مُقترَحٍ بحثي جيِّد مهارةً أساسية تسهِّل قبول مشروع البحث، وكتابة نسخته النهائية أيضًا (1)؛ لذا من المفيد أن يبذل الباحث الجهد والوقت الكافي في التركيز في أثناء كتابته.

تدقيق لغوي: Amer Halimeh

المصادر:

1. Attard N. WASP (Write a Scientific Paper): Writing an academic research proposal. Early Human Development [Internet]. 2018 [cited 7 February 2022];123:39-41. Available from: هنا

2. Sudheesh K, Duggappa DR, Nethra SS. How to write a research proposal?. Indian Journal of Anaesthesia [Internet]. 2016;60(9):631-634. PMID: 27729688

PMCID: PMC5037942. Available from: هنا

3. Abdellatif M, Abdellatif R. Successful thesis proposals in architecture and urban planning. Archnet-IJAR: International Journal of Architectural Research [Internet]. 2020 [cited 9 February 2022];14(3):503-524. Available from: هنا