الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

ماري كاسات ولوحة طفلة في قبعة من القش

لوحتنا لهذا الأسبوع هي لوحة ( طفلة في قبعة من القش - Child In A Straw Hat) للفنانة ( ماري كاسات - Mary Cassatt) التي ولدت في بنسلفانيا (Pennsylvania) في أميركا في (22  أيار 1844) لعائلة غنية، ودرست في أكاديمية بنسلفانيا للفنون الجميلة خلال الأعوام (1860-1862)، وتنقلت بعدها في عدة دول أوروبية لتدرس وتتدرب على يد أكبر الفنانين وأشهرهم مثل جين ليون جيروم (Jean-Leon Gerome) وإدغار ديغا (Edgar Degas)؛ إذ كانت متأثرة في أعماله ومعجبة بها، إذ كان واضحًا في أسلوبها وتراكيبها واستخدامها للون والضوء. وفي الفترة الممتدة من أواخر السبعينات حتى أوائل الثمانينات كانت مواضيع أعمالها تتمحور حول عائلتها والمسرح والأوبرا. وتخصصت لاحقًا في رسم المواضيع التي تصور الأم والطفل وقدمتها بلوحات دافئة وطبيعية (1).

وتنتمي الفنانة إلى المدرسة الانطباعية التي تطورت في فرنسا في القرن التاسع عشر على يد كلود مونيه (Claude Monet) وفنانون آخرون في بدايات 1860م. وكانت المواضيع الأساسية للانطباعية هي المناظر الطبيعية ومشاهد من الحياة اليومية حيث وجد الانطباعيون أنهم يستطيعون التقاط التأثيرات الخاطفة والسريعة لضوء الشمس بالعمل سريعًا أمام مواضيع لوحاتهم في الهواء الطلق بدلاَ من العمل داخل الأستوديو فنتج عنها معرفة أكبر للضوء واللون والتغير في المنظر الطبيعي، وأصبحت ضربات الفرشاة سريعة ومنكسرة في لمسات متفرقة بما يخدم تغير الضوء (2).

استثمرت Mary Cassatt في رسمها المعتاد للأطفال اللحظات الاستثنائية بديناميكية كبيرة في التركيب، فعلى الرغم من أن أغلب لوحاتها تصور الفتيات مسرورات في الأدوار التي يلعبنها في اللوحة، ولكن لوحة (Child In A Straw Hat) تظهر فيها تعابير الفتاة وكأنها ليست مستمتعة ومعزولة وكأنما مطلوب منها أن تبقى في مكانها، ونرى أن سلوكها يظهر مزيج من الإحباط والملل (3).

وبينما يصوّر الموضوع لحظة فاترة وبطيئة ولكنها تعاملت مع اللون بقوة؛ إذ استخدمت في التركيب ضربات الفرشاة العريضة والواضحة مُشكّلة بذلك خطوط تجريدية في بعض المناطق مثل الأكمام البيضاء في القميص والثوب.

وطبقت اللوحة على القماش مباشرة وبسرعة باستخدام تقنية (Alla Prima) التي تضفي مظهر العفوية على العمل (3). وهي تقنية استخدمها الفنانون الانطباعيون؛ إذ  تعتمد على إضافة طبقات الألوان فوق بعضها البعض دون الانتظار حتى تجف الطبقات الأولى، وتسمى أيضًا هذه الطريقة بالرسم المباشر؛ إذ تجعل العمل يبدو حيويًا ونابضًا بالحياة (4).

اسم اللوحة: Child In A Straw Hat - طفلة في قبعة من القش

تاريخ رسم اللوحة: 1886

خاماتها: زيتي على القماش

أبعادها: 65.3*49.2 Cm  

اسم الفنانة: Mary Stevenson Cassatt - ماري كاسات 

جنسيتها: أميركية

تاريخ ميلادها و وفاتها: 1844م - 1926م 

المدرسة الفنية: الانطباعية

رابط اللوحة بدقة عالية:

هنا

المصادر:

1. Weinberg HB. “Mary Stevenson Cassatt (1844–1926).” In Heilbrunn Timeline of Art History. New York: The Metropolitan Museum of Art. 2004. [cited 7 June 2021]. Available from: هنا

2. Impressionism – Art Term | Tate [Internet]. Tate. [cited 7 June 2021]. Available from: هنا

3. Child in a Straw Hat, c. 1886 [Internet]. Nga.gov. 2021 [cited 7 June 2021]. Available from: هنا

4. Alla Prima Oil Painting Workshop f19 | Memorial Union [Internet]. Iowa State University Memorial Union. 2019 [cited 7 June 2021]. Available from: هنا