الموسيقا > موسيقا

موسيقا الريغي

موسيقا الريغي موسيقا شعبية نشأت في جامايكا عام 1969، وتعدُّ من الأنواع الشعبية القليلة التي لا تزال رائجةً في العالم وتحظى بشعبية لا تصدق. 

نشأت هذه الموسيقا عفويًّا من خلال تجارب الناس وعواطفهم وتقاليدهم. 

ومنذ البداية، كانت موسيقا الريغي المنفذ العاطفي لجامايكا للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم والحب والدين، فقد عكست اضطهاد الجامايكيين في مجتمعاتهم واستيائهم من ظروفهم الاجتماعية والسياسية. 

وتعد هذه الموسيقا أسلوب حياة بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في جامايكا وعديد من الأشخاص حول العالم (2,1).

وتعد واحدة من أربع أنماط موسيقية مسموعة في جامايكا وهي السكا (ska) والريغي (reggae ) والروك ستيدي (rocksteady) والدانس هول (dancehall)، وكل من هذه الأنماط تتميز بطابع خاصة تختلف به عن باقي الأنماط. 

ويمكن تقسيم موسيقا الريغي إلى الريغي المبكر (early reggae) الذي يمتد بين عامي 1969 و 1973، وجذور الريغي (roots reggae) بين عامي 1975 و1983، ويعد إيقاع موسيقا الريغي هو الشيء الذي يميز هذه الموسيقا عن غيرها من الأنماط (2,1).

يشار إلى توتس هيبرت (Toots Hibbert) بأنه مبتكر موسيقا الريغي، وكذلك الرجل الذي وحّد جامايكا موسيقيًا في خلال أوائل الستينيات. 

وتعد فرقة Toots and the Maytals من أشهر فرق الريغي وأكثرها تأثيرًا، وكانوا يعزفون بأسلوب مميز مشتق من موسيقا السكا والروك ستيدي، في حين كان كثير من الفنانين في جامايكا يحاولون تقليد الأسلوب الأميركي في موسيقاهم. 

كذلك فقد كان لأيقونة الموسيقا الجامايكية بوب مارلي (Bob Marley) دور كبير في نشر موسيقا الريغي في العالم، إضافة إلى كثير من فناني الريغي مثل بيتر توش (Peter Tosh) وبوني ويلير (Bunny Wailer)، وقد اعترفت منظمة اليونيسكو بموسيقا الريغي وأضافتها إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية عام 2018 (2,1).

كان لموسيقا الريغي تأثير كبير في مستوى جامايكا والعالم، فقد أدت دورًا كبيرًا في في تحويل الهوية الوطنية لجامايكا من هوية بريطانية محبة الإنكليز إلى هوية وطنية ذات عرق أسود ذو أصول أفريقية يفتخر بها سكان جامايكا. 

أما على مستوى العالم فكان لموسيقا بوب مارلي الدور الأكبر في نشر موسيقا الريغي خارج حدود جامايكا، فقد كانت مصدر إلهام لعديد من الثوار والمقاتلين مثل مظاهرات ميدان تيانانمن (Tiananmen Square) في الصين عام 1989، وفي الحرب الأهلية في نيكاراغوا، وعند سقوط جدار برلين؛ إذ وقف الناس عند الأنقاض وغنوا أغنية (Three little birds) لساعات (3,1).

هل سمعتم من قبل بموسيقا الريغي؟ وما أغنية الريغي المفضلة لديكم؟ شاركونا آراءكم… 

تعديل الصورة: Amal Garip

المصادر:

1. Sherman M. The Rise of Reggae and the influence of Toots and the Maytals. [Internet]. debate.uvm.edu. [cited 22 January 2022]. Available from: هنا

2. Mills S. Reggae for Standards-Based Music Learning. Journal of General Music Education [Internet]. 2003 [cited 24 January 2022];17(1):11-17. Available from: هنا

3. Homiak J. Black History in Roots Reggae Music [Internet]. Smithsonian Center for Folklife and Cultural Heritage. 2021 [cited 22 January 2022]. Available from: هنا