الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الديموغرافيا والجغرافيا الاجتماعية والثقافية

هل أعمار أجدادنا أطول من أعمارنا؟

إن كنت تعتقد بأنَّنا نعيش اليوم أقل من الماضي فربما قد تتغير قناعتك بعد قراءة عملنا هذا!

طرأ عبر الزمان والمكان تغيرات عديدة على متوسط عمر الإنسان المتوقع (Life expectancy) والذي يُعرَّف بأنه متوسط عدد السنوات التي من المتوقَّع أن يعيشها الإنسان، أو العمر الذي يتوفى عنده في سنة ما وعلى مستوى دولة أو منطقة جغرافية محددة (1).

أخذ متوسط العمر المتوقَّع بالزيادة منذ عصر التنوير، وشهدت أولى الدول الصناعية منذ بدايات القرن التاسع عشر متوسطات أعمار أعلى لسكانها بعد أن كانت لا تزيد على 40 سنة في جميع أنحاء العالم قبل ذلك، وعلى الرغم من ارتفاع متوسط العمر المتوقَّع على مستوى العالم خصوصًا منذ العام 1900م لكنَّ الفروقات ما تزال كبيرةً بين دولةٍ وأخرى (2)؛ ففي العام 2019م كان متوسط العمر المتوقَّع للفرد في جمهورية أفريقيا الوسطى قرابة 53 سنة بينما تجاوز في اليابان 83 سنة (2,3).

فيمكن القول أنه من المتوقَّع أن يعيش الإنسان اليوم أكثر ممَّا كان من المتوقَّع أن يعيشه عام 2000م، كما يوضح الإنفوغرافيك الآتي الذي يعرض التفاوت بين بعض الدول في قيم متوسط العمر المتوقَّع بين عامي 2000م و2019م (3).

المصادر:

1. Life expectancy at birth (years) [Internet]. Who.int. [cited 16 October 2021]. Available from: هنا

2. Roser M, Ortiz-Ospina E, Ritchie H. Life Expectancy [Internet]. Our World in Data. 2013 [cited 16 October 2021]. Available from: هنا

3. Life expectancy and Healthy life expectancy: Data by country [Internet]. Apps.who.int. 2020 [cited 16 October 2021]. Available from: هنا