البحث العلمي والمنهجية العلمية > كتابة الورقة البحثية

كتابة الورقة البحثيّة: العنوان (Title)

يُعدّ عنوان الورقة البحثية (Title) أُولى تفاصيلها المقروءة (1-3)، والجزء الأكثر قراءةً منها من المهتمّين مقارنةً بأقسام الورقة الباقية (1,2)، فيُلخِّص فكرتها الرئيسة، مما يُحتِّم اختيار كل الكلمات في العنوان بعناية(2)؛ إذ يحوي العنوان الجيِّد أقل عددٍ ممكن من الكلمات المناسبة التي تصف محتويات البحث (1)، وتعكس معلوماته الغنية بوضوح هدفَ العمل ومنهجه (1,2)، إضافةً إلى دور الكلمات الرئيسة المُصاغة في العنوان في تسهيل الوصول إلى الورقة البحثية من قِبَل القُرّاء واسترجاعها في أثناء البحث باستخدام مواقع المجلات وقواعد البيانات الإلكترونية ومحركات البحث (3). 

ومن النقاط التي يمكن أن تُساعد الباحث على صياغة عنوانٍ مناسب:

_ هدف البحث ونوعه. 

_ الطرائق المُستخدَمة لإنجازه. 

_ مشكلة البحث المطروحة والتي يُجذب القارئ ويُلفت انتباهه إليها (1). 

يُكتَب العنوان النهائي للبحث عادةً بعد اكتمال البحث،  فيصفُ بدقة ما أُنجِز، ويجب تطويره في أثناء إنجاز البحث بما يتناسب مع مشكلته والتركيز على هدفه (1).

تتَّسم العناوين المؤثِّرة في الأوراق الأكاديمية بعدة خصائص؛ أهمها:

_ تُحدِّد بدقة موضوع الدراسة ونطاقها (1,2)، فتُعطي إشارةً كاملة وموجزةً عن البحث حتى لو قُرِأت على حدة (2).

_ تنتقي أقلّ عددٍ ممكنٍ من الكلمات التي تصف محتوى الورقة (2)، ويقتصر غالبًا على 10 إلى 15 كلمة أساسية (1) بسيطة ومباشرة ودقيقة ومناسبة ومحددة وعملية وموجزة ومُركَّزة ولا لِبس فيها وغنية بالمعلومات بما يكفي لتشجيع القارئ على متابعة القراءة والاطلاع على المُلخَّص (Abstract) (3).

_ تتجنّب إهدار الكلمات واستخدام كلمات غير ضرورية، ويُفضَّل عدم تضمين كلمات مثل: "دراسة" أو "تحليل" أو ما يُماثلها (1,2) إلا مضطرة. 

_ تستخدِم مصطلحاتٍ واضحة بدلًا من المصطلحات العامة (2)، ومصطلحات محدّدة ومُواكِبة لمتغيِّرات مجال الدراسة (1). 

_ تهتمّ بترتيب الكلمات وبناء الجملة (2). 

_ لا تذكُر نتائج البحث أو استنتاجاته (2). 

_ تتجنّب الاختصارات والمصطلحات المعقَّدة، وتَستخدِم الكلمات ذات الطابع الإيجابي المُحفِّز لاهتمام القارئ (1,2).

_ تُراعي استخدام القواعد النحوية الصحيحة مع كتابة كل الأسماء والضمائر والأفعال والصفات والظروف التي تظهر بين الكلمات الأولى والأخيرة من العنوان بأحرفٍ كبيرة (1).

_ تتجنّب العناوين المعقّدة والمُفرطة في البساطة والتي لن تصل إلى القُرّاء ولن تكون متاحة لمحركات البحث على نحوٍ جيد، وكذلك العناوين المختزلة جدًّا و غير الواضحة أو العناوين الطويلة التي لا يُمكن قراءتها (2). 

_ في الأوراق الأكاديمية نادرًا ما يكون العنوان متبوعًا بعلامة تعجُّب (1) أو مُصاغًا على هيئة سؤال قد يُشتِّت انتباه القارئ؛ لذا يُتجنّبه غالبًا، مع الإشارة إلى استخدامه أحيانًا في مقالات المراجعة (Review) (3). 

المصادر:

1. Research Guides: Organizing Academic Research Papers: Choosing a Title [Internet]. Sacred Heart University Library. 2020 [cited 13 January 2022]. Available from: هنا

2. Research Guides: Writing a Scientific Paper: TITLE [Internet]. Guides.lib.uci.edu. 2020‪ [cited 13 January 2022]. Available from: هنا

3. Tullu MS. Writing the title and abstract for a research paper: Being concise, precise, and meticulous is the key. Saudi Journal of Anaesthesia [Internet]. 2019 [cited 13 January 2022];13(Suppl 1):S12-S17. PMID: 30930712; PMCID: PMC6398294. Available from: هنا