الموسيقا > سلسلة الأوبيراهات

الأوبرا الهزلية (Opera Buffa)

إنهم يضحكون في دور الأوبرا! الأوبرا أصبحت جذابة بالنسبة للعامة ولم تعد فقط للنخبة!

ما الذي يجري؟

إنها الأوبرا الهزلية (Opera Buffa).

فمتى بدأت؟ وما أشهر الأوبرات التي تندرج تحت هذا النمط؟ 

فلنتعرف معًا على الأوبرا الهزلية.

الأوبرا الهزلية (أوبرا بوفا): هي أوبرا ذات محتوى كوميدي فُكاهي ساخر، وغالبًا ما كانت عبارة عن مشاهد أوبرالية قصيرة من فصل واحد، تُؤدَّى بين فصول أوبرا أخرى. بدأ هذا النوع من الفن بالظهور فعليًا في أوائل القرن الثامن عشر (3-1).

اشتهر هذا الفن عند الإيطاليين وهم من نقلوه إلى مسارح أوروبا (2).

هذه الأوبرا هي امتزاج الموسيقا والشعر والحركة المسرحية؛ حيث يتفاعل اللحن الموسيقي مع الكلمات الشعرية، وتتضح الصورة مع التمثيل المسرحي (2,3).

إن الأوبرا الهزلية أوبرا اجتماعية، تعرض واقع الفقراء والخدم وغيرهم من الفئات المجتمعية بطريقة هزلية مضحكة، وتعتمد بأسلوبها على الحركات المسرحية والإيماءات المُبالغ فيها والحبكة الغريبة (2).

وحين انتشرت الأوبرا الهزلية في باريس؛ كان هناك انقسام واضح في آراء الناس؛ فالمحافظون كانوا مؤيدين بشدة للأوبرا الفرنسية الجادة رافضين الأوبرا الهزلية، أما التَّقدميون فكانوا من مؤيدي الأوبرا الإيطالية الهزلية (2).

ومن أوائل المؤلفين الإيطاليين للأوبرا الهزلية (Alessandro Scarlatti) في عام 1718، والمؤلف (Nicola Logroscino) في عام 1747، إلى جانبهم العظيم روسيني (Rossini) (1).

تميَّز روسيني بذكائه الحاد وحيله المبهجة، ومن أشهر أعماله أوبرا حلاق إشبيلية (The Barber of Seville)، وبعد النجاح المبهر لهذه الأوبرا ألَّف روسيني أوبرا هزلية أخرى وهي أوبرا سندريلا (La Cenerentola) (1).

من أشهر الأعمال التي قدَّمها الإيطاليون على مسارح فرنسا (La serva padrona) لمؤلفها (Pergolesi)، وكانت بطلتها الخادمة الشجاعة سيربينا؛ حيث تدور الأحداث حول الخادمة ومساعيها لإقناع صاحب العمل بأن يتزوجها (2).

لم تكن أوبرا (La serva padrona) هي الوحيدة التي قُدِّمت على مسارح فرنسا بل أيضًا (Livietta e Tracollo) في عام 1753، وهي أيضًا من تأليف (Pergolesi)، وقُدمت أوبرا (Capua’s La zingara Rinaldo di) خلال ذات العام (2).

أما موزارت فكان له لمسة خاصة للأوبرا الهزلية، ومن أشهر أعماله زواج فيغارو (The Marriage of Figaro) (1,2).

المصادر:

1. What is Opera Buffa? | WNO [Internet]. Welsh National Opera. 2021 [cited 9 November 2021]. Available from: هنا

2. Grant RM. Peculiar Attunements: Comic Opera and Enlightenment Mimesis. Critical Inquiry [Internet]. 2017 [cited 27 December 2021];43(2):550-569. Available from: هنا

3. Vené R. THE ORIGIN OF OPERA BUFFA. The Musical Quarterly [Internet]. Volume XXI, Issue 1. Oxford: Oxford University press;1935 [cited 28 December 2021]. p 33-38.Available from: هنا