الطب > ‏معلومة سريعة‬

الشقوق الشرجية Anal Fissures

تعد الشقوق الشرجية أحد أكثر الأمراض الشرجية شيوعًا، ويعرّف الشق الشرجي بأنه تمزق خطي مؤلم في القناة الشرجية البعيدة، عادةً يشمل الظهارة على المدى القصير ثم يمتد ليشمل كامل سماكة المخاطية على المدى الطويل.

ليس هناك اختلاف في نسبة الحدوث عند الجنسين، أما بالنسبة للعمر فتميل الشقوق للحدوث عند الأشخاص الأصغر سنًا ومتوسطي العمر (1).

بالنسبة لأسباب الحدوث، فإن السبب الدقيق غير معروف، ولكن يُفترض أن حركة الأمعاء العنيفة هي العامل البادئ، إذ من المحتمل أن تحدث تمزقات صغيرة بعد حركة الأمعاء في كثير من الأحيان، ولكنها تلتئم بسرعة دون آثار طويلة المدى لدى أغلب الناس، ولدى المرضى الذين يعانون تشوهات في العضلة معصرة الشرج الداخلية (مثل فرط توتر وتضخم المعصرة) فإن الإصابة تتطور إلى شقوق شرج حادة أو مزمنة.

وترتبط الأنظمة الغذائية منخفضة الألياف بحدوث الشقوق بالإضافة الى الجراحة الشرجية السابقة؛ إذ أن التندب الناتج عنها يتسبب بتضيق القناة أو تقييدها (1).

أهم أعراض الإصابة:

  1. يشكل الألم العرض الأكثر شيوعًا.
  2. ألم حاد أو تمزق قد يكون موجودًا فقط عند التغوط أو مستمر لعدة دقائق أو ساعات بعده.
  3. النزف عرض شائع أيضًا، وُجد عند قرابة 70 % من المرضى؛ إذ يكون لون الدم أحمر فاتح يُلاحظ إما على ورق المرحاض أو بشكل خط أحمر على كتلة البراز.
  4. قد يسيل الدم في المرحاض في بعض الأحيان.

ويعتقد معظم المرضى أن الألم الذي يعانون منه ناتج عن البواسير وقد لا يقبلون بتشخيص الشق، لذلك يعد دور الطبيب في التعليم والتثقيف أمرًا فائق الأهمية لفهم التدبير الصحيح (2).

أما من ناحية العلاج، فيوجد نوعين لعلاج الشق الشرجي: المحافظ والجراحي.

المعالجة المحافظة:

ليس هناك إرشادات واضحة للتدبير، ولكن الهدف من العلاج هو كسر حلقة تشنج المعصرة للسماح بوصول الدم للمنطقة المصابة.

المعالجة الجراحية:

يؤخذ بعين الحسبان إجراء الجراحة عند فشل العلاجات المحافظة، وعادةً ما يكون توقيت الجراحة بين 4-12 أسبوع بعد البدء بالعلاج المحافظ.

المعيار الذهبي للعملية الجراحية هو خزع العضلة المعصرة الشرجية الداخلية الجانبية (معدل شفاء ممتاز يقارب 95%)، وتشمل المضاعفات تكرار الإصابة في 6% وسلس الغازات أو براز في 17% (3).

المصادر:

1- Poritz L. Anal Fissure [internet]. Medscape [Updated 2020 Jul 24; cited 2021 Dec 28]. Available from: هنا

2- Shashidharan M ,Beaty J. Anal Fissure. Clinics in Colon and Rectal Surgery [Internet].  2016. [Cited 2021 Dec 28] ; 29(01), pp.30-7. Available from: هنا

3- Schlichtemeier S, Engel A. Anal fissure. Australian Prescriber [Internet]. 2016. [Cited 2021 Dec 28], 39(1):14-7. Available from: هنا.